دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    «إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(المدرسة) عندما تكون (القراءة)!!
نشر في الجزيرة يوم 13 - 05 - 2005

قد لا أكون مبالغا إذا قلت: إن القراءة من أخطر المؤثرات الرئيسة على ذهنية الناشئة في كل الأزمنة والأمكنة والخطورة فيها تأخذ بعدين رئيسين:
البعد الإيجابي.
والبعد السلبي.
حيث إنها تحظى بمكان خالٍ من الذات المستهدفة عندما تكون ناشئة في عرف الفكر أو الجسد، وهو ما يسهل عملية تمكنها منها ومن ثم تفاعلها وربما استنساخها عملياً ..
وإنني لا أستوعب أبداً أن أمة من الأمم يمكن أن ترقى حتى تصل الذروة أو ما هو قريب من الذروة وهي أمة أمية في الفكر تستدبر الريشة والدواة وتستهين بأمر الكتاب ومخرجاته ..
ولو أننا قلّبنا صفحات تاريخنا المشرق لوجدنا أن للقراءة منها مكان الولد من أمه، حباً وحناناً، وإكبارا وإجلالا .. ويكفي أن نستدعي أول آية نزلت في كتابنا الكريم لتصرخ فينا فتبدد سحب رقادنا (اقْرَأ) ولو سرنا قليلا لاستوقفتنا آية أخرى تربط ما بين (القراءة) و(الكرم الرباني) لتمنح القراءة في ذواتنا - نحن المسلمين - بعداً جديداً تفوح منه رائحة السماء حيث يقول تعالى: (اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ).
وهذا نبينا عليه الصلاة والسلام يقول: (اقرأ وارتق...) ولو أخذنا هاتين اللفظتين من جملة ذلك الحديث لأمكنتانا من أن نقعد عليهما قاعدة حول أهمية القراءة في الإسلام تتجلى في الربط الوثيق بين مفردتي (القراءة) و(الرقي) .. بحيث تكون إحداهما ظلاً للأخرى في السعة أو الضيق .. والوجود أو العدم.
ولنأخذ (أحمد بن حنبل) مثلاً على ماضينا الوردي بوصفه رمزاً إسلامياً علمياً فاعلاً إذ كان يجعل للقراءة ثلثا من جزئه الليلي الذي يقسمه على القراءة والكتابة والصلاة ..
ومثله (الشافعي) حيث تجاوز عثرات مجتمعه المجخي ذي المادة الشحيحة، وأخذ يبتدع طرائق صعبة من أجل أن يقيد صيوده بالحبال الواثقة ... وعداهما كثيرون ...
ولذلك صعدنا - رغم بدائيات حيواتنا - وكان صعودنا عجيباً .. وعجيباً جداً ... ولما تأخرت القراءة في مفاهيمنا - في جملة من (التأخرات) المفزعة التي صنعناها بأيدينا - تأخرنا كيفاً رغم تقدمنا كماً، وأصبحنا عالة على غيرنا (وبات يملكنا شعب ملكناه).
من هنا أرى أن العودة إلى حيث كنا سادة للأمم لا يمكن أن تكون إلا من خلال القراءة ... وليست القراءة فقط .. بل القراءة حينما ترتبط بالمدرسة تربية وتعليماً ونشاطاً ...
تربية على حبها، والشعور بأهميتها في البناء الذاتي، ومن ثم المجتمعي ... وتعليما على طرائقها، وأبجدياتها .. ونشاطا منها وإليها ترصد له الجوائز الثمينة .. وتقام من أجله الاحتفالات البهيجة .. عسى أن تحل القراءة الجادة بوصفها نشاطا جديداً محل النشاط الوهمي أو الخرافي الذي لا يتجاوز حدود النقوش الحائطية، أو الخرق المدلاة من الأسقف المدناة!
وتعزيز القراءة بداية من المدرسة من خلال تلك المحاور الثلاثة كان سبباً فاعلا في تطور المجتمع الغربي، وأخص الولايات المتحدة الأمريكية لأنها فكرت بصوت مرتفع وتساءلت كيف تمكنت روسيا من سبقها في مضمار الفضاء - وذلك بعد أن أطلقت روسيا قمرها الصناعي الأول - وللإجابة على هذا السؤال - الذي يبدو خفيفا في ميزان مجتمعنا - أقيمت الندوات والمؤتمرات، وكتبت مئات المقالات وألفت عشرات الكتب لتكون النتيجة فيما بعد (أن المدرسة الأمريكية قد فشلت في صناعة القراءة لدى الناشئة ...) ومن يومها وأمريكا تركض في مجالات تعزيز القراءة لدى الناشئة حتى نجحت في جعل المدرسة معادلاً موضوعياً للقراءة.
ولإيمان المجتمع الغربي - عامة - بأهمية القراءة في البناء قام بغرس حبها في قلوب أطفاله قبل أن يمارسوها ففي روسيا الاتحادية والدول الإسكندنافية مثلا يبدأ في تعليم القراءة في سن السابعة، وفي الولايات المتحدة الأمريكية ومعظم الدول الأوربية يُبدأ في سن السادسة وأما في إنجلترا وإسكتلندا فيسمح للأطفال بالانتظام في البرامج القرائية في سن الخامسة .. وفي بعض الأحايين في الرابعة. وبذلك كسر أولئك الجادون عائق العمر الزمني الذي نتشبث به لإخفاء إخفاقاتنا في مجال التنشئة المعاصرة وأقاموا مقامه ما يمكن أن يسمى العمر العقلي (انظر: محمد سالم، مجلة الفيصل، ع 335).
ومع أن كثيرين منا يدعون إلى الاستفادة من منجز الآخر، إلا أن استفادتنا منه إلى اليوم لم تتجاوز حدود القشور والمظاهر إلى اللب المتناثر هناك في العمق السحيق. وليتنا نستفيد من تلك المجتمعات التي أقرت مصطلح (الاستعداد القرائي للطفل) قبل أكثر من ثمانين عاماً، في حين أنا لم نزل نغرد خارج السرب ... في تربيتنا، وتعليمنا، ونشاطنا ... أو هكذا أظن ..
ومما يجمل بنا أن نعرف أن تقصيرنا في أمر القراءة المدرسية فوت علينا فرصا كثيرة لم نفتأ نمني أنفسنا بظهورها ذلك أن القراءة غذاء أساسي لأمور كثيرة هامة منها: اكتساب الحس اللغوي، وتوسيع الحصيلة المعرفية، وتحمل الصدمات، والمشكلات الشخصية، والقدرة على التخيل وبعد النظر .. وأمور أخرى ... (أنظر: ماري لونهاردت، حب القراءة).
والذي بدا لي - وأرجو ألا أكون مصيباً - أن كل محاولاتنا المدرسية في مواد الإنشاء والأدب بل حتى في مجالات المعرفة والمجتمع ما هي إلا كبصيص من الضياء في صحراوات من العتمة ... إذ كيف يكتب التلميذ خيالا وهو لا يقرأ؟! وكيف يمتلك أدوات التفكير والنظر وهو لا يقرأ؟! وكيف يستطيع توسيع دائرته المعرفية وحسه اللغوي الشفهي والكتابي وهو لا يقرأ ..؟!
إنها الأسئلة التي تحاصرني طويلا - بعد خروجي من فصل إلى آخر - حتى صنعت في ما يمكن أن أسميه باليأس المتفائل من جدوى ما أمارسه في مدرستي من تربية، وتعليم، ونشاط ...
وها أنذا أغلف دعوتي الصادقة للتربويين الجادين - وقليل ما هم - بغلاف الرجاء بأن يصعدوا من هوامش قضايانا إلى متنها، وأن يتتبعوا أقصى أدوائنا علنا نُشفى، وأن يتركوا الرقص على نغمات المظاهر والرسوم. فما كان اليوم رسماً سيكون غداً رمسا، وتبقى صناعة الإنسان متسمة بميسم الحيوان لو كانوا يعلمون.
ومن المعلوم - ضرورة - أن صناعة الإنسان لا تقوم إلا على ركنين أساسيين هما: الإيمان بالمبدأ، والعمل لذلك المبدأ (الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ ...) وستكون النتيجة جيلاً قوياً يعمل بعلم .. ويتعلم ليعمل ... ولكي ننقش مبدأً قويماً ومتنامياً في قلوب طلابنا فإننا بحاجة إلى القراءة لأنها الوحيدة من بين أركان العملية التعليمية التي لا تعرف معنى (العطلة). وبتفعيل مفهوم القراءة وطرائقها وغاياتها في نفوس طلابنا سننشىء آلاف المدارس في بلادنا دون الحاجة إلى (طوبة واحدة) وفي النهاية ستكون البداية!!
وتحقيق هذا المطلب الشائق يحتاج إلى معلمين مهرة يدورون مع المعلومة حيث دارت، كما يحتاج - من قبل ومن بعد - إلى وزارة واعية تميز بين من جاء إلى التعليم يحبو، ومن جاء إليه هرولة ... وهي لن تكون كذلك ما دام تميز المعلم في نظرها لا يعدو المثلث الرتيب (حضَر) و(حضر) و(قال: حاضر).
إن القراءة المدرسية أو المدرسة القرائية كلتيهما تحملان في طياتهما معنى الإصلاح التعددي بداية من الذات القارئة، وانتهاء إلى آخر ذات في المجتمع. ويكفي أنها ستسهل لنا الوصول إلى غايات حميدة من نشاطاتنا الآنية كدورة الصحافة، ومسابقتي الخطابة، والبحوث العلمية .. فكل تلك الأنشطة قنوات صغيرة تتفرع من ذلك البحر المهيب (القراءة). فلماذا لا نقصد البحر ونخلي القنوات؟ ونزرع في مدارسنا بذور القراءة الواعية ثم نتركها تنمو على قدر حتى يأذن الله فتنبت لنا من كل زوج بهيج ... خطبةً ومقالة وقصيدة وبحثاً علمياً ... وكل ذلك بيد ناشئة واعدة ...
ثم لو قدر لنا أن ننظر إلى القراءة بعين تربوية ثاقبة لتمكنا من الاستفادة من فرضية ليست عن الحق ببعيدة مؤداها أن القراءة ستساهم في حل عدد من المشاكل التربوية والنفسية في مدارسنا ربما لأن القراءة إذا أخذت طريقها السريع إلى قلب الناشئة فإنها ستجعلهم في منأى عن التأثر بالفضائيات أو - على الأقل - بسيل فضائحياتها الجارف ... ومستندنا في هذا تلك الدراسات التي يضيق بها الرحب والتي توصلت إلى أن القراءة دواء ناجع في القضاء على ثلة من الأدواء الإنسانية .. إنها القراءة ... المشروع الذي لا يعرف الفشل .. والنشاط التعددي الذي لا يعرف الواحدية أو الهيمنة ... إنها القراءة ... طريق العودة إلى الأمام ... ولكن بعد أن يكون شعر تربويينا: المدرسة عندما تكون القراءة!!
الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.