إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجميل الجفون ورفع الجبهة وتعديل الأنف وتجميل الأذن وشد الوجه أبرز عمليات الوجه التجميلية
العوامل الوراثية والحالة الطبية والمشاكل الصحية عوامل تحدد نتائج العملية!!
نشر في الجزيرة يوم 13 - 10 - 2003

برز الجمال منذ القدم كأحد المواضيع المهمة التي تطرق إليها الإنسان منذ ان سجلت خواطره شعراً أو نثراً، فتقدير الجمال والبحث عن الكمال غريزة فطر عليها ابن آدم منذ ان خلق، ولم يقف هذا التقدير عند التغني به بل اصبح في العصر الحديث علما يعنى بشؤونه الباحثون وطبا يمارسه جراحو التجميل.
ونقدم هنا فكرة مختصرة عن بعض العمليات التي يقوم بها جراحو التجميل إلا ان مراحل الشفاء تختلف نتائجها من شخص الى آخر حسب عوامل متعددة مثل العوامل الوراثية والحالة الطبية بالإضافة الى المشاكل الصحية لكل شخص.
وإذا رغبت في الحصول على معلومات مفصلة عن عملية معينة من هذه العمليات يفضل مراجعة جراح التجميل للاستفسار والحصول على معلومات أكثر تفصيلاً.
تجميل الجفون
تهدف عملية تجميل الجفون الى إعادة الجفن الى طبيعته الأصلية عن طريق إزالة بعض تجاعيد الجلد وتصحيح تهدل الجفن الناتج عن زيادة سماكة الجلد والعضلات، بالإضافة الى ذلك فإنها تهدف الى إزالة الأكياس الدهنية المتواجدة تحت الجفن والتي تسبب تورماً في العين.
يوجد بالعادة ثلاثة أكياس دهنية داخل الجفن السفلي وكيسان بالجفن العلوي وأي ترسبات دهنية غير طبيعية تتسبب بالتالي في اعطاء العين مظهراً يوحي بالارهاق والتعب.
تتم العملية تحت تخدير موضعي وبشق جراحي مخف في ثنايا الجلد بالجفن السفلي بحيث تصعب ملاحظته عند الالتئام الكامل، يتبع ذلك استئصال الجزء المتهدل من عضلات وجلد الجفن كما تزال الترسبات من داخل الأكياس الدهنية، يقفل الجرح باستخدام خيوط جراحية توضع في الجلد وتزال خلال 3 أيام.
تستغرق فترة النقاهة عدة أيام، ينصح الشخص خلالها، باستخدام كمادات ثلج باردة وعدم اجهاد العينين وذلك الى ان يتم إزالة الخيوط الجراحية الخارجية.
رفع الجبهة
تبدأ تجاعيد الجبهة في الوضوح خلال العقد الرابع من العمر على شكل خطوط افقية كما قد تصاحبها خطوط عمودية في منتصف الجبهة تظهر نتيجة لزيادة حركة عضلات الجبهة خاصة عند التعرض للشمس، يصاحب هذه التجاعيد تهدل في الحواجب وهبوط الى مستوى منخفض يعطي الانطباع بالحزن، تهدف هذه العملية الى إزالة هذه التجاعيد وشد الجلد بصورة دائمة عن طريق إجراء شق جراحي في منطقة خفية عند منابت الشعر، يتم بعدها سحب الجلد الزائد وإزالته لتختفي آثار التجاعيد، تتم هذه العملية تحت تخدير موضعي او كامل وعادة لا تستلزم البقاء في المستشفى أكثر من يوم واحد.
تلاحظ بعض الاعراض الوقتية في منطقة العملية مثل حدوث تورم او بعض الكدمات السطحية او الحكة في منطقة الجرح والتي تختفي تدريجيا بمرور الوقت، يمكن العودة الى العمل خلال عشرة أيام إلا انه يجب تفادي التعرض الى أشعة الشمس لبضعة أشهر.
في بعض الحالات الخفية يمكن تحسين التجاعيد عن طريق الحقن إما لتعبئة التجاعيد او للتخفيف من حركة العضلات المسببة للتجاعيد.
جراحة الأنف التجميلية
يعد الأنف احد السمات الأساسية والجمالية في الوجه ونظرا لبروزه وموقعه فإنه كثيرا ما يتعرض لاصابات قد تتسب في إحداث تشوه في شكله المعتاد ليصبح بارزا اكثر من المعدل الطبيعي او مائلا الى احد الجوانب، وقد يعاني البعض من عدم التناسق بين جسر ومقدمة الأنف.
تهدف جراحة الانف الى احداث توازن في ملامح الوجه عن طريق تصغير «تكبير» او إزالة اية نتوءات ظاهرة بالأنف.
اضافة الى ذلك فإنها تهدف الى ايجاد تناسق بين ارنبة وجسر الانف وتساعد على تصغير فتحتي الانف او تحسين زاوية التقاء الأنف مع الشفة العليا، في بعض الحالات تساعد العملية على تحسين القدرة على التنفس بتعديل مجرى الهواء.
تتم العملية تحت التخدير الموضعي او الكامل إلا انها لا تتطلب البقاء بالمستشفى لمدة طويلة، قد يتبع العملية اعراض وقتية مثل الصداع واحتقان الأنف مع ظهور انتفاخ وكدمة حول العينين والأنف تزول تدريجياً.
توضع في بعض الحالات جبيرة خارجية تزال بعد اسبوع ويمكن العودة الى العمل خلال اسبوع او اسبوعين.
جراحة الأذن التجميلية
تهدف جراحة الاذن التجميلية الى تصحيح بعض العيوب مثل الاذن البارزة، الاذن الضامرة وتشوهات الحوادث، تتم العملية عن طريق إجراء شق جراحي في الجلد الخلفي للاذن مما يسمح للجرح بإعادة تشكيل غضروف او هيكل الاذن.
يتم في معظم الحالات تليين الغضروف وتثبيته على شكل معين بوضع الخيوط الدائمة لتساعد الاذن على الاحتفاظ بالشكل الجديد، عادة ما يتم إزالة الضمادة بعد اسبوع واحد، ينصح بعدها بارتداء رباط للرأس ليلا لمدة ستة اسابيع لحماية الاذنين اثناء النوم.
تجرى هذه الجراحة عند الاطفال تحت تخدير عام، والوقت المثالي لإجرائها عادة عند عمر 5 او 6 سنوات حيث يكون نمو الاذن فيها شبه كامل، مع التقنيات الحديثة للتخدير لا يوجد ما يدعو للقلق بشأن تأثير المخدر على الطفل في هذا العمر بينما يمكن إجراء العملية عند البالغين تحت تخدير موضعي مع اضافة مسكن لتخفيف الاضطراب والقلق، يمكن للمريض الذهاب للمنزل بعد بضع ساعات من إجراء العملية.
شد الوجه
تبدأ تجاعيد الوجه في الظهور بوضوح خلال العقد الرابع من العمر ويصاحبها تهدل بالجلد نظراً لفقدان الوجه ليونته ونضارته، مما يوحي بالتقدم في السن والتعب والارهاق.
تهدف هذه العملية الى إزالة التجاعيد وتصحيح تهدل جلد الوجه والفكين بالاضافة الى تصحيح العنق وذلك عن طريق إزالة طبقات الجلد الزائدة والمترهلة، وبذلك يتم التخلص من آثار السنين المتراكمة بالوجه.
تجرى العملية بالمستشفى تحت التخدير الموضعي او الكامل ويتم فيها عمل شق جراحي غير ظاهر في ثنايا الجلد الواقعة أمام وخلف الأذن، ثم ترفع طبقة الجلد عن عضلات الوجه وتسحب الى جهة الاذن وتزال طبقات الجلد المترهلة والزائدة.
د. جمال حبيب الله جمعة (*)
(*) استشاري جراحة التجميل والترميم وزراعة الشعر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.