«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجديد الخط العربي
نشر في الجزيرة يوم 16 - 02 - 2020

كتبت في هذه الزاوية قبل أربع سنوات مقالين بعنوان «موت الخط العربي الجميل» و«لماذا خلد التاريخ ابن مقلة»، ذكرت فيهما أن الخطاطين المبتكرين والمبدعين قلة في تاريخ الخط العربي، كالوزير ابن مقلة، وابن البواب، وعماد الدين الشيرازي، ومير علي الهراوي التبريزي الذي وضع قواعد خط التعليق في نهاية القرن العاشر الهجري؛ أما في القرون الأخيرة فهناك مئات، بل آلاف الخطاطين المقلدين، الذين تزدحم بهم مواقع التواصل الاجتماعي، ومن غير الطبيعي أن يكون كل خطاط مبتكرًا لنمط جديد، ولكن الطبيعي أن يظهر بين آلاف الخطاطين مبدعًا متجاوزًا، يقوده القلق وتدفعه الأسئلة والشغف والبحث للوصول إلى نمط جديد في الخط العربي العريق.
ولعل البعض حاول بذكاء الخروج عن النمطي والسائد، بتوظيف الحرف العربي في بناء تشكيلي رائع، كالتونسي نجا المهداوي، والسعودي محمد العجلان، والبحريني محسن الغريب، وغيرهم ممن أدخل الخط العربي مناطق إبداعية جديدة، سواء من خلال اللون أو تشكيل الحروف وبنائها، مما أوجد لدينا قطعًا فنية نادرة، ذات هوية عربية خالصة، يمكنها الدخول وبقوة في معظم المتاحف العالمية، وهو ما تهدف له - ربما- مبادرة وزارة الثقافة بإطلاق العام الجاري 2020 عامًا للخط العربي.
أعتقد أنها فرصة ثمينة لجيل الشباب من الخطاطين السعوديين لمزيد من التحرر والجرأة في التعامل مع الخط العربي، وتقديم إبداعهم بشكل متميز، فقد نجد الجميع مثلًا يتقن كتابة حرف الواو بخط الثلث الجميل، والجميع يمتلك القصبة ذاتها، لكن الرؤية والوعي والجرأة تختلف من خطاط لآخر، هناك من يدفع تجربته الإبداعية إلى أقصاها، ليتميز ويختلف عن غيره، وهناك من يكتفي بإتقان كتابة الحروف بأنواع الخط العربي وحسب القواعد المعروفة، وهذا - في نظري - هو الفرق بين الإبداع والاتباع!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.