الهلال «المنقوص» يقصى الاتحاد ويحجز مقعداً في نهائي «أغلى الكؤوس»    سمو محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في حفل الأهالي لزيارة سمو أمير المنطقة    سمو أمير منطقة الباحة يستقبل مدير شرطة المنطقة ويتسلم التقرير السنوي لعام 2023    الأمان في دار سلمان    المملكة ترشد 8 ملايين م3 من المياه    مشروع سياحي استثنائي ب"جبل خيرة"    أمير منطقة الباحة يشهد اتفاقية تعاون بين تجمع الباحة الصحي والجمعية السعودية الخيرية لمرضى ( كبدك )    الهلال يتفوق على الاتحاد ويتأهل لنهائي كأس الملك    الدراسة عن بُعد بالرياض والقصيم بسبب الأمطار    الوسط الثقافي والعلمي يُفجع برحيل د. عبدالله المعطاني    من أحلام «السنافر».. مانجا تعزز دورها في صناعة الألعاب    خبير قانون دولي ل«عكاظ»: أدلة قوية لإدانة نتنياهو أمام «الجنايات الدولية»    مدرب بلجيكا يؤكد غياب تيبو كورتوا عن يورو 2024    أمريكا تطلب وقف إمداد الأطراف المتحاربة في السودان بالأسلحة    نمر يثير الذعر بمطار هندي    تطوير العمل الإسعافي ب4 مناطق    فيصل بن فرحان ووزيرة خارجية المكسيك يناقشان آخر التطورات في قطاع غزة ومحيطها    موسم الرياض يطرح تذاكر نزال الملاكمة العالمي five-versus-five    مهتمون يشيدون ببرنامج الأمير سلطان لدعم اللغة العربية في اليونيسكو    41 مليون عملية إلكترونية لخدمة مستفيدي الجوازات    محافظ الريث يستقبل مفوض الإفتاء الشيخ محمد شامي شيبة    عسيري: مناهضو اللقاحات لن يتوقفوا.. و«أسترازينيكا» غير مخيف    «جامعة نايف العربية» تفتتح ورشة العمل الإقليمية لبناء القدرات حول مكافحة تمويل الإرهاب.. في الرياض    أغلى 6 لاعبين في الكلاسيكو    دوريات «المجاهدين» بجدة تقبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    ميتروفيتش ومالكوم يقودان تشكيلة الهلال ضد الاتحاد بنصف نهائي كأس الملك    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لجودة الحياه    مساعد وزير الدفاع يلتقي وزير الدولة للشؤون الخارجية والعالمية في إسبانيا    نائب أمير مكة يطلع على الاستعدادات المبكرة لحج 1445    وزير الصناعة والثروة المعدنية يرعى أسبوع الرياض الدولي للصناعة 2024    اجتماع الرياض: إنهاء حرب غزة.. والتأكيد على حل الدولتين    مفوض الإفتاء بالمدينة: التعصب القبلي من أسباب اختلال الأمن    مجلس الوزراء يجدد حرص المملكة على نشر الأمن والسلم في الشرق الأوسط والعالم    3000 ساعة تطوعية بجمعية الصم وضعاف السمع    الحقيل يجتمع برئيس رابطة المقاولين الدولية الصينية    شؤون الأسرة ونبراس يوقعان مذكرة تفاهم    مدير هيئة الأمر بالمعروف بمنطقة نجران يزور فرع الشؤون الإسلامية بالمنطقة    فهد بن سلطان يطلع على الاستراتيجية الوطنية للشباب    وزير الطاقة: لا للتضحية بأمن الطاقة لصالح المناخ    الصحة: تعافي معظم مصابي التسمم الغذائي    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34.535 شهيدًا    فيصل السابق يتخرج من جامعة الفيصل بدرجة البكالوريوس بمرتبة الشرف الثانية    أمير الرياض يستقبل ممثل الجامعات السعودية في منظمة سيجما الدولية    إطلاق هاتف Infinix GT 20 Pro الرائد    الفرص مهيأة للأمطار    الذهب يتراجع 4.6 % من قمته التاريخية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    وهَم التفرُّد    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    لوحة فنية بصرية    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طيور البرزخ
نشر في الجزيرة يوم 20 - 10 - 2018

خلال محاضرة قدمها د. سعد البازعي في مركز الملك عبد العزيز الثقافي أمام جمهور نخبوي اختلطت فيه الأعراق وغلب عليه الحضور الاسكندينافي, تحدث عن سطوة ثقافة الصورة على الفضاءات الفكرية والفنية محليا, وكان مدخل المحاضرة هو مقطع لموسيقى (السامري الشعبية) أعاد توزيعه مجموعة من الشباب عبر آلات حديثة, فتحول عندها الوقع السامري الحييّ الخجول والذي عادة (تترنم طبوله لواعجها بحذر) إلى إيقاع فتىّ صاخب ومرح.
تحدث وقتها د. البازعي عن السامري تحديدا أطواره وتحولاته عبر انجليزية أكاديمية أنيقة, وأسهب بروفسور اللغة الإنجليزية في الحديث عن الفن الشعبي عموما وعلاقته بالنخب القادرة على صياغة مشهد ثقافي مختلف, وأحالنا إلى قدر هذا الأكاديمي الذي ينتمي إلى السرب الذي يحلق ليحط فوق برزخ يشق عالمين, وثقافتين, يعرف كثيرا ويضمر أكثر.
صراع الشرق والغرب يغور عميقا في التاريخ منذ زمن الإمبراطوريات القديمة, جيوش الشرق, توتر الثغور, رايات الحملات, ولكن في العصر الحديث عندما أُغمدت السيوف أشهر الاستشراق قلمه, بمكونه الذي يضمر عجرفة مركزية الأوروبي وخرائطه المثقلة بطموحاته.
المفارقة إن النزال مع الاستشراق أو الخطاب المضاد كان في نفس مضمار المعركة, فبات وكأنه نوع من النقائض التي يتراشق بها الفريقان, مركزية المستعمر وأدواته مقابل نضالات ومقاومة الطرف المقابل.
والمتتبع لنتاج د. البازعي بروفسور الأدب الإنجليزي سيجد أن مدونته الأكاديمية تقبع فوق شرفة توارب نوافذها على الزاوية الحرجة, التي تعي أن هناك مكانان وبوصلة تحرص على أن تتخلص من مغناطيس الأجوبة المنمطة.
لم يُستدرج د. سعد إلى مضمار السجال الاستشراقي في نتاجه الفكري, رغم أن أطروحته في الدكتوراة كانت حول (الاستشراق الأدبي في الأدب الأنجلو أمريكي في القرن التاسع عشر) ولعل هذا يرجع إلى سمة الهدوء الأكاديمي الوقور الذي يجعله يتحرز من الشعارات, ويعي بأن التصورات المسبقة هي الأسيد الذي يصب فوق تماسك الخطاب ومنطقيته, لذا كان لقاء الشرق مع الغرب لدى د.سعد البازعي في خمائل الهدنة, حيث الفنون والآداب تؤصل للمشترك الإنساني, وسكان الكوكب الأزرق الجميل يستبدلون بوق النفير بشجن الوتر.
***
لكل مؤلف هناك خيط رفيع ينتظم مؤلفاته, فمهما اختلفت مواضيعها وتفاوتت أنواعها الأدبية, إلا أنها تبقى تحمل نفس المادة الخام الأولى التي يتأبطها المفكر كقدر ومشروع حياة.
شكسبير صال وجال عبر العصور من قاع يوليوس قيصر إلى تاجر البندقية, لكن ظل مأخوذا بالقيم الكبرى التي تنازل حتميات الأقدار عبر ميلودراما عاتية.
أمين معلوف ظل معنيا بالحوار بين الشعوب كترياق وحيد لفظائع البشر, بينما نجيب محفوظ كان يجد في جرم الحارة الصغير الكون الأكبر.
ونتاج د. البازعي تحضر فيه بشكل واضح ثنائية الشرق/الغرب, التي تتبدى بحسب زاوية الالتقاط, ففي كتابه المكون اليهودي في الثقافة الغربية, تشعر بأنه استطاع أن يتجاوز كثيرا من الفخاخ التي تتربص بهذا الموضوع, وقدم لنا أطروحة متماسكة, حول أثر اليهود كأقلية داخل الفكر الأوروبي, داخل هذا الخطاب سيبدو المشهد مغريا أن يستدرج إلى السجال الاستشراقي المعهود واللغة النضالية الثورية, لكن الكتاب تترس بحياد علمي رصين يفرش المعلومات بين يديك, لتختار حقيقتك الخاصة, ويؤصل للغة علمية بعيدة عن الصخب الأيدلوجي.
كتابه (ثقافة الصحراء) راجعه المستشرق الأمريكي روجر ألن, لتتسع الآفاق وتنجو المعلومة من نوستلجيا الوطن, فطلائع البعثات, تتأبط حلما شاسعا وسلة قطاف لأثمن ما في غابات الآخر من مشترك القيمة الإنسانية, وعند الأوبة للصحراء سيعاد استزراع قطع الضوء في الواحات وبين الكثبان, فالعالم لم يعد مشروعا للغزو بل غابة للاكتشاف.
هذا الحياد العلمي الرصين الذي يقع على برزخ ثقافتين, ينتظم معظم مؤلفات د. البازعي التي تستقل بخمائلها ورؤيتها, وهو نفس الأمر الذي نجده يتجلى في مشروعه النهضوي (الملتقى الثقافي).
فهو بعد تنقله في عدد من المناصب الرسمية والأكاديمية التي كان فيها على الغالب محكوما بطبيعة العمل ومتطلباته الرسمية, اختار أن يستقل ويستزرع واحة تكون هي د. البازعي ...تعكسه وتمثله ...ويزرع فيها تلك النبتات النادرة والمدهشة والنخبوية, والتي جمع شتلاتها على امتداد مسيرته الثقافية, عندها صار الملتقى مقصدا ومرباعا لمثقفي ومبدعي مدينة الرياض.
وهذا ليس بكامل الحكاية فالمرج المعشب مابرح يسقى بماء فكر حر وخلاق ترف حوله أجنحة الفضول والدهشة. في النهاية لا أريد أن أختم موضوعي بنقطة ...فما برح لدى الدكتور سعد الكثير نرقبه وننتظره.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.