العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طبق اللحم بالبطاطس والطحينة
أكلات عربية في رمضان إعداد روضة الجيزاني:
نشر في الجزيرة يوم 25 - 11 - 2001

تتشابه أكلات المائدة العربية في بلاد الشام من ناحية مكوناتها .. ورغم اختلاف مسمياتها الا هناك بعض الاكلات الرئيسية التي تتصدر المائدة لكل منهم واليوم نختار طبق صينية اللحم بالبطاطس والطحينة ويعتمد هذا الطبق على اللحم المفروم ويستحسن ان نختار جزءاً من الفخذة لفرمها لأنها لا تحتوي على الدهون.
المقادير:
كيلو لحم مفروم
كوب طحينة
كوب ماء
2 بصلة متوسطة مفرية
حزمة بقدرونس مفرية
طماطم مقطعة حلقات
نصف كيلو بطاس مقطعة حلقات
4 ملاعق كبيرة من عصير الليمون
ملح فلفل بهار كمون.
طريقة التحضير:
يخلط اللحم مع البصل والبقدونس وتتبل بالملح والفلفل والبهار، يتم عمل سلطة الطحينة بإضافة قليل من الماء تدريجيا على الطحينة مع التقليب المستمر ثم يضاف عصير الليمون ثم تتبل بالكمون والملح والفلفل.
تضاف سلطة الطحينة للحم السابق إعداده.
تدهن صينية متوسطة بالسمن ثم يوضع خليط اللحم والطحينة حتى يغطي الصينية تماماً.
ترص قطع البطاطس فوق اللحم حتى تغطيها ثم توضع حلقات الطماطم فوق البطاطس ثم ترش ملعقة سمن على وجه الصينية.
يضاف قليل من عصير الطماطم قبل ادخال الصينية للفرن وتبقى الصينية في الفرن حتى ينضج اللحم والبطاطس وتقدم ساخنة.
طبق الحلوى:
وتعد حلوى بلح الشام من الأكلات الشعبية المفضلة..
المقادير:
8 ملاعق كبيرة زيت
كوب و نصف كوب دقيق
6 بيضات
1 ملعقة صغيرة فانيليا
1 كوب ماء
زيت غزير للتحمير
كوب ونصف كوب سكر ثلاثة 3/4 كوب ماء ملعقة عصير ليمون، ماء ورد أو فانيليا.
الطريقة:
1 يعمل الشراب بإذابة السكر في الماء ويرفع على النار حتى يذوب السكر ثم يضاف عصير الليمون ويترك على النار حتي يعقد، ثم تضاف الفانيليا ويترك الشراب حتى يبرد.
يوضع الماء والزيت في إناء ويرفع على النار حتى يغلي.
يصب الدقيق دفعة واحدة مع التقليب جيداً إلى أن يصير كالكرة.
يعاد على النار الهادئة دقيقة واحدة مع التقليب ثم يرفع من على النار حتى يبرد الخليط نوعاً.
يضاف إليه البيض واحدة بعد الأخرى الى أن ينتهي البيض وتضاف الفانيليا.
تقلب العجينة بقوة وتدعك الى أن تتماسك (وتظهر علامة المنقار) اي انه عند رفع جزء من العجين لأعلى بالملعقة تظهر العجيبة على شكل منقار.
توضع العجينة في كيس به بلبلة منقوشة قطرها نصف سم (بلبلة خصيصاً لبلح الشام).
تدهن اليد اليسرى بالزيت ويضغط على الكيس باليد اليمنى لتخرج العجينة على اليد اليسرى وتقص بمقص مدهون بالزيت عندما يصل طولها حوالي 7سم.
تلقى القطع في الزيت الغزير وتترك الى ان تحمر.
توضع على ورق شفاف لامتصاص الزيت.
يغمر بلح الشام في الشراب البارد ويرص في طبق ويقدم بارداً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.