"أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    ختامها خسارة    الهلال بطل لن يتوقف    مبابي ورونالدو وكاين وبيلينغهام تحت المجهر    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة «بريكس»    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    البرق ينضم لإدارة النمور    الآسيوي يشيد بتنظيم بطولة العالم    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    تعزيز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    زيادة في عدد الإصابات بحمى الضنك والأمراض المرتبطة بالبعوض في أوروبا    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    للمعلومية    64.2 مليار أصول شركات التمويل    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هذا الكتاب يستحق الإشادة !!
من أهم المراجع التاريخية عن بريدة
نشر في الجزيرة يوم 04 - 09 - 2001


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من خلال متابعتي وبحثي الدائم عن كل ما يتعلق بمدينتي الغالية «بريدة» اطلعت مؤخراً على كتاب «بريدة داخل الأسوار وخارجها»، من تأليف الأستاذ أحمد بن حسن المنصور ولأهمية الكتاب فقد اطلعت على جميع فصوله وملاحقه حيث يشتمل على أربعمائة صفحة عن بريدة القديمة منذ تأسيسها.. ويتصدره إهداء لأمير منطقة القصيم. ومقدمة بقلم المؤلف تمثل خطة البحث وأهميته ومحتواه ومن ثم الملاحق التي من أبرزها برقيات وخطابات جلالة الملك عبدالعزيز لأمراء ومشايخ وأعيان بريدة القديمة.
بالإضافة إلى أقوال الرحالة والمؤرخين والشعراء ثم الدخول في فصول الكتاب وهي خمسة عشر فصلاً عن أهم معالم بريدة القديمة.. تحدث عنها المؤلف بتوسع منذ تأسيس بريدة في السنة الخامسة من العقد الثامن إلى العقد السادس من القرن الرابع عشر الهجري. وهي الأسوار والأمن والامارة والمساجد والمساكن والزراعة ومن ثم الدواء والتعليم والقضاء وكذلك الحسبة والنقل والبريد ومن ثم المقايضة والأسواق والأسلحة.
وختم المؤلف الكتاب بخاتمة يأمل من خلالها أن يكون بينه وبين القراء جسر وصال لإفادته عما خفي عليه عن بريدة القديمة وذكر المعاناة والمشقة والزمن المتواصل الذي استغرق ثلاثة أعوام لأجل إخراج وطباعة هذا الكتاب إضافة إلى شكره وثنائه لكبار المسؤولين الذين ورد ذكرهم في الكتاب بالإضافة إلى الرسائل والمقابلات التي حصل عليها وفي مقدمتها مقابلته أمير منطقة القصيم.
وتوثيق الكتاب بالمصادر والمراجع التي حصل عليها من كبريات الكتب والموسوعات والقواميس العالمية فالمؤلف حرص في بحثه عن بريدة على تقصي كل ما يأمله القراء عن هذه المدينة التي تعتبر من كبريات المدن في بلادنا.
فالقارئ إذا اطلع على عنوانه لا يتصفحه دون التوسع في قراءته وتقصي فصوله وملا حقه لأنه يعتبر من أهم المصادر والمراجع التاريخية والعلمية عن بريدة لإطلاع الأجيال من أبنائها وغيرهم من أبناء منطقة القصيم والمناطق الأخرى في بلادنا على هذه المدينة الناهضة وسط وطننا العزيز وبما أن المؤلف وحسبما سمعت تلقى أكثر من خمسين خطابا وبرقية شكر وثناء من أصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين.
كما كتب عن هذا المؤلف في الصحف والمجلات المحلية وتطرق له كبار الكتاب ولنفاد الطبعة الأولى منه في وقت لم يتوقعه المؤلف والقراء فإنني أرفع بعض الوقفات للمؤلف راجياً منه تبنيها في الطبعة الثانية بمشيئة الله وفي مقدمتها زيادة أعداد ونسخ الطبعة الثانية وزيادة صور خطابات وبرقيات جلالة الملك عبدالعزيز لأبناء بريدة القديمة وإضافة خمسة فصول ليشمل الكتاب جميع الأوجه التاريخية والاجتماعية لبريدة مثل الزواج والغذاء والألعاب وكذلك الإضاءة والمياه بالإضافة إلى ملحق لخمسة عشر علماً من أعلام بريدة في المجالات الدينية والعلمية والتاريخية كما نأمل من المؤلف مواصلة بحوثه التاريخية عن بريدة ومحافظات منطقة القصيم لمواكبة النقلة الحضارية التي تشهدها هذه المنطقة في شتى المجالات.
والله من وراء القصد
عبدالعزيز صالح الدباسي
بريدة - مركز التنمية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.