القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة الاتصالات تمنح «موبايلي» عقد مشروع الشبكة الحكومية الآمنة
نشر في الحياة يوم 20 - 01 - 2010

وقّع وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل بن أحمد ملا أمس، عقداً مع شركة اتحاد اتصالات (موبايلي)، لإدارة وتشغيل وصيانة المرحلة الثانية من مشروع الشبكة الحكومية الآمنة، الذي يخدم عدداً من المؤسسات والهيئات الحكومية في المملكة.
وسيلبي مشروع الشبكة الحكومية الآمنة متطلبات برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر)، كما يسهم في وضع لبنات أساسية متينة للعديد من المشاريع والخدمات الإلكترونية المقبلة.
ودعا وزير الاتصالات وتقنية المعلومات عقب التوقيع مع الجهات الحكومية إلى الاستمرار في التعاون والتواصل لإنجاح المشروع وفق الخطة الزمنية المحددة.
وأوضح في مؤتمر صحافي عقب التوقيع، أن قيمة عقد المشروع تبلغ 74 مليوناً، ومدته خمس سنوات.
وأشار إلى أنه من الصعب أن يكون هناك تحديد نسبة في الربط بين الجهات الحكومية، وإن ما تحقق من نسب يعتبر جيداً ومشجعاً لنا على الاستمرار، وأن المشكلة تكمن في جهل بعض الموظفين في الجهات الحكومية بالتعاملات الإلكترونية، ولا يمكن أن تلام الجهات الحكومية في ذلك، وهناك سرعات متفاوتة في التطبيق بين جهة حكومية وأخرى.
وذكر أن المشروع يمثل المرحلة الثانية من مشروع الشبكة الحكومية الآمنة، إذ شملت المرحلة الأولى ربط 43 جهة حكومية رئيسية ترتبط بها العديد من الجهات الفرعية التابعة لها، من خلال الشبكات الخاصة بالجهات الحكومية الرئيسية، في حين سيربط العقد الجديد أكثر من 100 جهة حكومية رئيسية بمركز بيانات التعاملات الإلكترونية الحكومية، إضافة إلى تمكين برنامج «يسر»، ليكون حلقة الوصل بين مختلف الجهات الحكومية.
من جهته، قال مستشار الوزير المدير العام لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية المهندس علي آل صمع، إن تقديم الخدمات من خلال المعاملات الإلكترونية يحتم أولاً إيجاد آليات للتعاملات الإلكترونية الآمنة، ويتم تحقيق هذا المطلب من خلال المراحل المتلاحقة من مشروع الشبكة الحكومية الآمنة.
وأكد أن الشبكة الحكومية الآمنة هي أحد المكونات الرئيسية للبنية التحتية الفنية للتعاملات الإلكترونية الحكومية في المملكة، والتي تربط المكونات المشتركة بين الجهات الحكومية ومقدمي خدمة خارجيين مشتركين.
ولفت إلى أن مسؤولية «موبايلي» هي تنفيذ المشروع والبنى التحتية للشبكة الحكومية الآمنة والمكونات المطلوبة للشبكة بناءً على المعايير الفنية المعدة من البرنامج.
وأضاف آل صمع أنه تم تدريب 3 آلاف موظف حكومي في التعاملات الإلكترونية الحكومية.
أما العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة اتحاد اتصالات المهندس خالد الكاف، فأوضح أن دور موبايلي يتمثل في بناء شبكة إلكترونية حكومية آمنة بين الهيئات والمؤسسات الحكومية، بحيث يتم ضمان سرية المعلومات وتوافرها، وسيشجع تحقيق هذا الهدف على انسياب المعلومات في ما بين الهيئات والمؤسسات، كما سيساعد في تحسين جودة خدماتها وفي تطبيق خدمات جديدة.
وقال الكاف: «إن وجود شبكة آمنة موحدة ذات نقطة تشغيل واحدة تصل الهيئات الحكومية ببعضها البعض سيساعد في تقليل التكاليف التي تتكبدها هذه الهيئات في مقابل تشغيل شبكاتها المحلية الخاصة، فوجود شبكة موحدة تجمع الهيئات كلها سيقلل من تكاليف البنية التحتية».
وأضاف أن الشبكة الموحدة توفر مركزية متطورة، الأمر الذي سيساعد الحكومة في تحقيق الاستفادة من استخدام العمليات والمصادر، وإتاحتها لجميع الهيئات والمؤسسات الحكومية.
من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة «موبايلي» المهندس عبدالعزيز الصغير، الذي مثّل الشركة في توقيع الاتفاق، أن توقيع «موبايلي» لعقد المرحلة الثانية من مشروع الشبكة الحكومية الآمنة مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات يكرس بعداً آخر للأفق الذي وصلت إليه الشركة، والمتمثل في تقديم العديد من الحلول والتطبيقات، وتنفيذ المشاريع التي تساعد قطاع الأعمال والقطاعات الحكومية في تنفيذ خططها وفق مواصفات ومعايير دولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.