«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قادة الاتحاد الأوروبي يبدؤون مشاورات مكثفة بعد صدمة استفتاء اليونان
نشر في الحياة يوم 06 - 07 - 2015

يبدأ قادة الاتحاد الأوروبي اليوم (الأثنين)، مشاورات مكثفة لتقييم انعكاسات الرفض الواضح لليونانيين عبر استفتاء لخطة الدائنين ولإعداد إستراتيجية للمستقبل.
وبعد فوز «لا» بنسبة 61.31 في المئة في الاستفتاء الذي جرى أمس وفق النتائج النهائية، خيّم الغموض على مسألة بقاء اليونان في منطقة اليورو.
وبدت ألمانيا من جهة وفرنسا وايطاليا من جهة أخرى، غير متفقين على كيفية الرد على هذه النتيجة، وتظاهرت أثينا بعدم وجود أي مشكلة تعيق عودتها للتفاوض بدءاً من اليوم.
واتفق الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا مركل على وجوب احترام تصويت اليونانيين، والدعوة لعقد قمة لمنطقة اليورو في بروكسيل غداً.
وأكدت المفوضية الأوروبية من جهتها أنها تحترم نتيجة الاستفتاء.
وقال وزير الاقتصاد الألماني سيغمار غابرييل أمس انه «يصعب تصور إجراء مفاوضات جديدة بين الأوروبيين وأثينا بعد رفض غالبية اليونانيين خطة الدائنين».
وأضاف غابرييل في مقابلة مع صحيفة «تاغسبيغل» نشرت اليوم، أن رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس «قطع آخر الجسور» بين بلاده وأوروبا.
وذكر رئيس مجلس وزراء المال في منطقة اليورو ووزير المال الهولندي يروين ديسلبلوم أن فوز «لا» في الاستفتاء «أمر مؤسف جداً لمستقبل اليونان».
وأوضح نائب وزير الاقتصاد الروسي الكسي ليكاتشاف أنه «لا يمكن عدم إدراك ما حصل، والذي يشكل خطوة باتجاه الخروج من منطقة اليورو».
وأكد تسيبراس لمواطنيه أن نتيجة الاستفتاء لا تعني أبداً «قطيعة مع أوروبا، بل بالعكس تعزيزا لقدرة حكومته على التفاوض»، مضيفاً: «ستطرح هذه المرة مسألة الديون على طاولة المفاوضات».
وأثرت هذه التطورات للوهلة الأولى على العملة الأوروبية الموحدة التي تراجعت 1.10 مقابل الدولار، لكنها عادت وحدت من خسائرها وإلى ما فوق 1.10 دولاراً اليوم مع بدء التعاملات في آسيا.
وبدت أسواق آسيا في التراجع متأثرة بنتيجة الاستفتاء، فيما خسرت بورصة طوكيو 1.34 في المئة، وبورصة سيدني 1.33 في المئة، وسيول 0.74 في المئة، وتراجعت بورصة هونغ كونغ بعد افتتاحها بنسبة 3 في المئة.
ونظم الاستفتاء بعد أشهر من المباحثات غير المثمرة بين اليونان والجهات الدائنة وهي الاتحاد الاوروبي و«صندوق النقد الدولي» و«البنك المركزي الأوروبي».
ومنحت هذه الجهات الدائنة منذ 2010 اليونان 240 بليون يورو من المساعدات، ووعود بقروض لكنها لم تدفع شيئا لأثينا منذ حوالى عام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.