سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    النفط والذهب يتراجعان    "التجارة" تعطل مجلس إدارة غرفة الرياض الجديد    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    تجديد الجواز إلكترونيا للمواطنين لمدد الصلاحية من 6 أشهر وأقل    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    مكة: القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التعليم العالي» تمنح مبتعثي الدراسات العليا إلى كندا مميزات خاصة
نشر في الحياة يوم 04 - 01 - 2010

منحت وزارة التعليم العالي مبتعثي الدراسات العليا في كندا، مميزات خاصة في مقدمها تمديد ستة أشهر بعد مرحلة اللغة، لمن لا يستطيع الحصول على قبول أكاديمي للدراسة خلال فترة اللغة البالغة 18 شهراً.
واشترطت في القرار الذي أبلغته الملحقية الثقافية للمبتعثين في أوتاوا، أن يكون المبتعث حصل على درجة 500 في التوفل أو ما يعادله من الاختبارات الأخرى، وأن يدرس مقررات ذات صلة بتخصص الطالب ما يساعده في الحصول على القبول، وفي جامعة يوجد لديها التخصص المبتعث الطالب من أجل الحصول عليه.
ومنحت الوزارة الطلبة خيار دراسة مقررات أكاديمية خلال المستويات المتقدمة من مرحلة اللغة، وإمكان التحويل لإحدى الدول الآتية فقط (أميركا، أستراليا، فرنسا، ألمانيا، الصين، كوريا، اليابان) شريطة أن يكون المبتعث حصل على قبول غير مشروط من جامعة موصى بها في التخصص المبتعث من أجله، ولا يترتب على ذلك دراسة لغة، وألا يكون البرنامج مخصصاً للطلبة الأجانب، إذا كان يقدم بلغة غير لغة البلد الأصلية، مع شرط ألا يكون المبتعث سبق انتقاله إلى كندا من دولة أخرى، فيما ختمت شروطها بأن يكون أداء الطالب الدراسي والسلوكي جيداً.
وتعد خطوة الوزارة متأخرة كثيراً لتدراك أزمة كبيرة تحيط بطلاب الدراسات العليا في كندا، نظراً لصعوبة الحصول على قبولات أكاديمية، خصوصاً للطلاب الذين ليست لديهم معدلات مرتفعة جداً إلى جانب حصولهم على درجة عالية في اختبارات اللغة المعروفة مثل التوفل أو الايلس. واضطر عدد من المبتعثين إلى العودة للوطن بعد انقضاء ال 18 شهراً المخصصة للغة، وإيقاف الملحقية الثقافية الصرف عليهم، اثر عدم حصولهم على قبول أكاديمي صريح في برنامج دراسي، علماً أن نصيب كندا من الدفعتين الثالثة والرابعة في برنامج خادم الحرمين الشريفين تصل إلى حدود خمسة آلاف مبتعث ومبتعثة، يشكل طلاب الدراسات العليا النسبة الأكبر بينهم.
ويتوقع أن يصل إلى كندا خلال الفترة المقبلة حدود ثلاثة آلاف طالبة وطالبة من ضمن الدفعة الخامسة من البرنامج التي تعد الأخيرة بحسب ما أعلن عنه منذ بدء برنامج خادم الحرمين الشريفين عام 2005.
على صعيد آخر، يعاني مبتعثو مرحلة البكالوريوس في كندا من إنهاء مرحلة اللغة في المدة المحددة من الوزارة والبالغة 18 شهراً، إذ يطاولهم إيقاف الصرف عليهم ويضطر بعضهم للتكملة على حسابهم الخاص أو الرجوع إلى السعودية بحد أدنى من اللغة.
ويصف معظم الطلاب طرق التدريس في معاهد الجامعات الكندية بالمعقدة والصعبة وأنها تستغرق فترة طويلة لتجاوز المستوى الواحد، إذا يصل بعض المستويات إلى فترة أربعة أشهر في بعض الجامعات، ما يجعل توافق هذه البرامج مع المدة المخصصة لمرحلة اللغة من الوزارة أمراً مستحيلاً، فيما يدخل الطلاب عنوة في مأزق إيقاف الصرف عليهم وربما انتهاء بعثتهم برمتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.