«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«سخونة» كرسي مدير الأندية الأدبية تواصل طرد المسؤولين... قران آخر الضحايا

لا يبدو أن كرسي المدير العام للأندية الأدبية سيبرد يوماً، ليتمكن المسؤول من الاستمرار فيه مدة طويلة، إذ إن سخونة هذا الكرسي تزداد يوماً فيوم، منذ أن تم ضم كل المؤسسات المعنية بالثقافة بمسمى وزارة الثقافة والإعلام قبل حوالى 10 سنوات، فبإعلان الدكتور أحمد قران الزهراني، أمس، استقالته من منصبه وتركه شاغراً، يكون بذلك انضم إلى ثلاثة شخصيات ثقافية قدمت استقالتها من المنصب ذاته في ظرف أقل من عام، وسط توقعات ثقافية أن يظل المنصب منفراً ما دامت صلاحيات المنصب لا ترضي الطموحات.
وعلى رغم عدم إكمال قران 8 أشهر في منصبه، إلا أنه سرعان ما اتضح له أن البيئة الإدارية والثقافية فيه لا تساعد على الاستمرار في المنصب وتحقيق ما يصبو إليه، منوهاً إلى أن تأجيل اعتماد لائحة الأندية الأدبية الجديدة، وتأجيل الانتخابات وما ترتب عليها من التمديد لمجالس إدارات الأندية الأدبية الحالية عوامل سرعت من مغادرته لمنصبه، وذلك في بيان كتبه على صفحته الشخصية في شبكة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مع رفضه الإدلاء بأي تصريح صحافي آخر.
وذكر في بيانه أنه قدم استقالته لعهد قطعه على نفسه قبل توليه المنصب «فقد كنت سألت عند التحاقي بإدارة الأندية الأدبية، متى سأتركها؟ فذكرت أني سأتركها حالما أجد الوزارة تقف حائلاً أمام تحقيق الأهداف التي جئت من أجلها»، ملخصاً الأسباب التي دفعته للاستقالة ب «تأجيل اعتماد لائحة الأندية الأدبية الجديدة، وتأجيل الانتخابات، وبالتالي التمديد لمجالس إدارات الأندية الأدبية الحالية، وأن المناخ العملي لا يتيح لي أن أقدم ما كنت أسعى لتحقيقه».
وعلمت «الحياة» أنه على رغم ربط منصب المدير العام للأندية الأدبية بوزير الثقافة والإعلام مباشرة، إلا أن التعيين بهذه الطريقة لم يغير كثيراً من واقع الحال، إذ ظل الوضع الثقافي مسنداً بيد وكالة الشؤون الثقافية في الوزارة، في ظل تقييد قران وعدم تمتعه بصلاحيات كثيرة تخوله للعمل، ما حوّل المنصب إلى منصب تشريفي تنفيذي يقوم على اتباع ما يرد في الخطابات التي تصل من دون أن يكون للمدير العام أي رأي يستطيع من خلاله فرض رؤيته على المشهد الثقافي الذي جاء من أجل خدمته.
ولوحظ كثرة تذمر المثقفين من قران، خصوصاً بين أروقة معرض الكتاب الذي شهد التقاء عدد من المثقفين بقران شخصياً والحديث معه حول عدد من الملفات والقضايا، رغبة منهم في تغيير يكسر حالات الجمود التي اعترت الأندية، خصوصاً في ما يتعلق بلائحة الانتخابات الأندية الأدبية الجديدة، التي كان مزمعاً إعلانها قبل حلول موعد الانتخابات الذي يحل يوم غد (الأربعاء) في نادي مكة الأدبي، كأول ناد خاض تجربة الانتخابات في المملكة. وكان المدير المستقيل جاء خلفاً للأمير سعود بن محمد، الذي غادر منصبه بعد عام ونيف قضاها في منصبه، اعتبرت على المستوى الثقافي من أكثر السنوات جموداً في الحراك الثقافي. واعتبرت أيضاً فترة هدنة قطعتها الوزارة بينها وبين المتخاصمين معها من المثقفين، لامتصاص تفاقم الأزمات وتطور الخلافات بينها وبينهم.
وكان قران أكد في أكثر من تصريح صحافي أن هناك محاولة تهميش يتعرض لها، وعدم إعطائه الصلاحيات التي يستطيع من خلالها العمل. وكان آخرها ما حدث في حفلة افتتاح معرض الكتاب الدولي بالرياض. ولم تكن حجة التهميش حجته لوحده، بل سبقه بها حسين بافقيه تعليلاً لسبب استقالته، والذي قدم إلى منصبه متأففاً من الوضع الثقافي، وغادره كذلك بعد 100 يوم، لم يباشر فيها عمله في مكتبه بالرياض، مكتفياً بالإدارة عن بعد، متوقعاً في حينها أن يوضع كبش فداء يتم التخلص منه في أول حادثة، كما جرى مع سابقيه، عبدالله الأفندي من قبل الذي غادر نتيجة صراعات مع مثقفين على صفحات الجرائد بسبب جدل حول منصب المدير العام للأندية الأدبية. ليخلفه من بعده عبدالله الكناني الذي تم إعفاؤه أيضاً من منصبه لأسباب مشابهة لحال الأفندي من قبله.
وتوقع مراقبون للوسط الثقافي أن يظل الحال على ما هو عليه «نظراً إلى السوء الذي يعتري الأندية الأدبية عموماً، ومن ضمنها منصب المدير العام للأندية الأدبية، الذي بحسب عدد ممن تعاقبوا على المنصب أنه منصب مفرغ من صلاحياته، والأولى إلغاؤه أو البحث عن آلية أخرى تطرد عنه لعنة الاستقالة أو الإعفاء».
يذكر أن الدكتور أحمد قران ذكر الأسباب التي دفعته إلى طلب الإعفاء. ننشر هنا نص ما كتبه كاملاً: «أيها الأحبة والأصدقاء. لا أعلم ماذا أقول. أقسم لكم بأنني كنت سأعمل بكل صدق وإخلاص وشفافية من أجل الثقافة والمثقفين. كنت عاهدت الوزراء ونفسي على ذلك. كما قلت في مقابلات إعلامية في سؤال فحواه: متى ستترك إدارة الأندية الأدبية؟ فأجبت: حينما تقف الوزارة حائلاً أمام تحقيق الأهداف التي جئت من أجلها. كنت قد كتبت طلب إعفائي من الإدارة العامة للأندية الأدبية من الأسبوع الماضي، وحدثت بعض الأصدقاء عن ذلك، وكنت قد نويت أن أقدمه هذا الأسبوع، ووجدت قراراً وزارياً بإعادة الإدارة العامة للأندية الأدبية إلى وكالة الوزارة للشؤون الثقافية». «كانت أسباب طلب إعفائي عديدة من أهمها: تأجيل اعتماد لائحة الأندية الأدبية الجديدة. تأجيل الانتخابات، وبالتالي التمديد لمجالس إدارات الأندية الأدبية الحالية. المناخ العملي لا يتيح لي بأن أقدم ما كنت أسعى لتحقيقه، فقدمت لوزير الثقافة والإعلام طلب إعفائي من الإدارة العامة للأندية الأدبية».
شكراً للدكتور عادل الطريفي. شكراً للدكتور عبدالعزيز خوجة. شكراً للدكتور بندر حجار. شكراً للدكتور عبدالعزيز الخضيري. شكراً للدكتور عبدالله الجاسر. شكراً للمسؤولين في الوزارة. والشكر لرؤساء وأعضاء مجالس إدارات الأندية الأدبية. «أما الشكر الأكبر و الأجل فلكل المثقفين والمتابعين. كنت بكم ومعكم وسأظل. فقد وقفتم معي. ساندتموني. أكرمتموني. الشكر لن يفيكم حقكم. الفضاءات واسعة والحياة لن تقف. وداعاً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.