«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفنتوخ : نسبة دعم «الأبحاث العلمية» واحد في المئة من «موازنة الدولة»
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2015

كشف وكيل وزارة التعليم للتخطيط والمعلومات الدكتور عبدالقادر الفنتوخ عن تخصيص واحد في المئة من موازنة التعليم للأبحاث العلمية، وذلك من الناتج الإجمالي للدولة الذي يصل إلى تريليوني ريال، فيما تبلغ نسبة الموازنة المخصصة للتعليم 25 في المئة، من موازنة الدولة المقدرة ب 860 بليون ريال.
وقال الفنتوخ خلال المؤتمر الصحافي أمس لانطلاق المؤتمر الطلابي السادس برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، إن السعودية تعتبر الدولة الأعلى عربياً في دعم الأبحاث العلمية، إذ تصل موازنة الدعم واحد في المئة من الناتج الإجمالي للدولة الذي يصل إلى تريليوني ريال، مشيراً إلى أن الشركات الكبرى في العالم هي التي تقدم الدعم للابتكارات والبحث العلمي، «ومن خلال هذه المؤتمرات نتمنى أن يكون العائد على الاستثمار كبيراً جداً».
وبيّن أن الموازنة المخصصة للتعليم تعادل 25 في المئة من موازنة الدولة المقدرة ب 860 بليون ريال، «وما يقدم للبحث العلمي يعادل واحد في المئة من الناتج الإجمالي للدولة»، مؤكداً أن تلك النسبة كبيرة مقارنة بما يتم إنفاقه في العالم العربي على الأبحاث العلمية.
وعن شكاوى البعض من أن مستوى خريجي الجامعات لا يتوافق مع سوق العمل، اعتبر أن تلك الكلمة مطاطية، إذ إن عدم المواءمة بين البرامج وسوق العمل يحتاج إلى تفسير وتعريف، مؤكداً أن خريجي الجامعات السعودية لا يقلون قدراً ومعرفة ومهارة من خريجي الجامعات في الدول العربية المجاورة.
وأضاف: «وزارة التعليم ومنذ فترة طويلة ترحب بأي أفكار وملاحظات، أو تحليلات لسوق العمل من القطاعات الحكومية أو الخاصة، وتوجد تخصصات معينة مطلوبة خلال السنوات الخمس أو العشر المقبلة، وستعيد الوزارة هيكلة برامجها وفقاً لذلك، إضافة إلى أنها تعمل جنباً إلى جنب مع وزارتي التخطيط والعمل لضبط سياسات سوق العمل، ولا نريد أن يعتمد خريجو الجامعات السعودية والتعليم العام على وظيفة حكومية فقط، أو القطاع الخاص التي لا تلبي طموحات الخريجين».
وأوضح الفنتوخ أن المؤتمر يمثل حصاد جهود عام كامل، عقدت فيه جميع الجامعات والكليات المشاركة ملتقيات علمية داخلها، وشارك فيها أكثر من 30 ألف طالب وطالبة، مفيداً بأن المؤتمر سيشهد أربع جلسات علمية كل يوم، في كل جلسة خمس أوراق عمل لمدة ثلاثة أيام، إضافة إلى الفعاليات المصاحبة مثل الدورات وورش العمل، كما ستنقل جميع الجلسات عبر الإنترنت.
ولفت إلى أن المؤتمر الطلابي الذي يحظى برعاية الملك سلمان بن عبدالعزيز، يستضيف عدة جهات حكومية ومؤسسات غير ربحية تسعى إلى تنمية الأبحاث وتحويلها إلى منتجات ومشاريع استثمارية، وذلك بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ووادي الظهران، ووادي جدة، ووادي الرياض.
وأشار الفنتوخ إلى أن الابتكارات ليست ترفاً فكرياً، إذ أوجدت الوزارة في المعرض «صالة الرواد» والتي تهتم بدعم الطلبة المبتكرين وأبحاثهم، وذلك بعرض تلك الابتكارات والأبحاث على سيدات ورجال الأعمال والجهات الداعمة، وذلك للخروج بآلية علمية وتحويلها إلى فكرة تجارية ومنتج بجدوى اقتصادية.
وأكد أن هناك مجموعة من الحوافز سيتم وضع اللمسات الأخيرة عليها قريباً، والتي تصل الجوائز إلى 50 ألف ريال للمراكز الأولى، ونشر الابتكارات والأبحاث في دوريات عالمية علمية، إضافة إلى أن الفائزين الثلاثة الأوائل سيحصلون على رحلات تطويرية إلى دول خارجية متطورة في الأبحاث والابتكارات مثل آسيا وأميركا، لافتاً إلى زيارة مراكز تصنيع الابتكار والجامعات، ولقاء خبراء وطلاب وطالبات في الدول الأخرى المتقدمة في مجال الأبحاث، وحضور الملتقيات العلمية الكبرى.
مشاركة واحدة من «ذوي الاحتياجات الخاصة» في المؤتمر
قال المشرف العام على إدارة المؤتمرات الطلابية بوزارة التعليم الدكتور أيمن الحربي إن المؤتمر شهد في الأعوام الماضية العديد من الابتكارات التي تم تبنيها من بعض الجهات، إذ تم إبرام أكثر من 20 عقداً مع الطلبة الفائزين في المؤتمر. وأشار إلى أن العديد من المشاركات التي وصلت إلى اللجنة العلمية في المؤتمر تهدف إلى حل المشكلات الحالية في المجتمع، ومنها ابتكارات تهدف إلى تحسين حياة المكفوفين، وغيرها من المشاركات، مبيناً أن مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة اقتصرت على مشاركة واحدة لطالبة كفيفة قدمت مشروعاً في المؤتمر.
وأضاف: «هناك العديد من الابتكارات مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل حياتهم، إضافة إلى وجود تنسيق مع مركز براءات الاختراع لإعطاء فرصة لكل طالب وطالبة لتسجيل الابتكار خلال ستة أشهر، وسنواصل الدعم المادي والقانوني للطلاب والطالبات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.