ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    «الموارد البشرية» تطلق «خدمة حماية الأجور» لرواتب العمالة المنزليَّة    الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    تحسينات جديدة في WhatsApp    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سباق بين المفاوضات واندلاع المعارك في الجرود يواكب مساعي إطلاق العسكريين المخطوفين
نشر في الحياة يوم 09 - 03 - 2015

قالت مصادر معنيَّة بملف التفاوض على إخلاء العسكريين اللبنانيين المخطوفين أن التقدّم الذي تم إحرازه في الإتصالات لإنهاء الملف يسمح بالتفاؤل بحلحلة قريبة. وأشارت المصادر إلى أن ما يتطلبه التفاوض من استكمال لا سيما مع «جبهة النصرة» ستتم متابعته والجانب اللبناني يحرص على تثمير التقدم. إلا أن المصادر عينها تخشى من أن يسبق المزيد من الحلحلة، بناء على الإيجابيات التي تحققت، تصعيد في الوضع الأمني في منطقة القلمون، في إطار تحضيرات النظام السوري و «حزب الله» للمعركة ضد المجموعات المسلّحة الموجودة في المنطقة، والتي كان الأمين العام ل «حزب الله» السيد حسن نصر الله أعلن عن نية القيام بها قبل أكثر من 3 أسابيع، مع ذوبان الثلج في الجرود. وعليه، فإن هذه المصادر تأخذ في الحسبان أهمية التعجيل في هذه المفاوضات لئلا تعطل أي تطورات عسكرية، الإيجابيات التي تحققت حتى الآن في المفاوضات.
وكانت مصادر معنية قالت ل»الحياة» إن أحد مظاهر التقدم الذي حصل في المفاوضات في الأسابيع الماضية، تمثل في إبلاغ أحد الوسطاء إلى قريب لأحد العسكريين المخطوفين، حين طلب منه زيارته لدى خاطفيه بأنه قد لا يحتاج إلى هذه الزيارة لأن الإفراج عن قريبه قد يكون قريباً.
وكانت المفاوضات لإطلاق سراح العسكريين اللبنانيين تقدمت مع «النصرة» وشهدت جموداً مع «داعش»، ما دفع أهالي العسكريين المخطوفين لدى «داعش» إلى الإعلان أنهم يستعدون للتصعيد منتصف الشهر الجاري في حال بقيت الأمور على ما هي عليه بالتزامن مع غياب أي تنسيق معهم من قبل أجهزة الدولة المعنية وأكّد نظام مغيط شقيق الجندي المخطوف ابراهيم مغيط في اتّصال مع «الحياة» عن تعليق التّصعيد موقتاً بناء على معلومات من مصادر تتابع أجواء التَّفاوض تفيد باستئنافها المفاوضات بعد جمودها أسبوعين.
وأشارت مصادر الأهالي الى تعيين وسيط سرّي في المفاوضات مع «داعش» بعد وفاة المدعو مصطفى بحلق نتيجة أزمة قلبية بعد اعتقاله من قبل استخبارات الجيش على حاجز وادي حميد في عرسال وتردد انه كان الوسيط السري في الملف بين الخاطفين وأحمد الفليطي الذي يعمل على خط الوساطة بين الحكومة و»داعش». وكان أهالي العسكريين أُبلغوا أن المفاوضات متوقّفة بعد مقتل أمير «قطاع القلمون» أبو أسامة البانياسي الذي كان يتابع المفاوضات لإطلاق العسكريين. ويتوقّع بعض أهالي العسكريين المحتجزين لدى «داعش» أن تكون المفاوضات قد استؤنفت بعد أن ساهم الصراع بين «النصرة» و«داعش» في تجميدها.
وفيما التزم أهالي العسكريين لدى «جبهة النصرة» الصَّمت، نتيجة اجتماعاتهم مع المسؤولين اللبنانين وخصوصاً مع المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم الذي طمأنهم إلى مسار التفاوض، قالت مصادر متابعة لأجواء التفاوض إن المفاوضات مع «النصرة» حققت تقدُّماً جديداً بما أن السلطات اللبنانية تبلّغت بأن المطالب ستقدّم في جزءين وانها علمت ما تتضمّنه لائحة المطالب الأولى من أسماء أربعين موقوفاً لدى السلطات اللبنانية، والمبلغ المطلوب دفعه مقابل إطلاق كل عسكري كفدية مالية.
وأوضحت المصادر أن «النصرة» لم ترسل حتى الآن أية لوائح اسمية لموقوفات في السجون السورية.ولفتت إلى أن «التواصل مستمر بين اللواء إبراهيم ونظيره القطري غانم الكبيسي الذي يتواصل مباشرة مع الخاطفين من جبهة النصرة».
وأكد الأهالي أنهم سيواصلون لقاءاتهم مع القيادات السياسية وينتظرون موعداً للقاء وزير الدفاع سمير مقبل واللواء ابراهيم لوضعهم بنتائج المفاوضات على رغم إصرار القيّمين على إحاطة الملف بسرية تامة.
وفي إطار ملاحقة مخابرات الجيش مشتبهين بانتمائهم إلى مجموعات إرهابية، قامت وحدات الجيش بمداهمات في القرى الحدودية في منطقة الدريب الأوسط، وتحديداً في بلدات منجز ورماح والقبور البيض، وأوقفت خمسة سوريين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.