الهلال «المنقوص» يقصى الاتحاد ويحجز مقعداً في نهائي «أغلى الكؤوس»    سمو محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في حفل الأهالي لزيارة سمو أمير المنطقة    سمو أمير منطقة الباحة يستقبل مدير شرطة المنطقة ويتسلم التقرير السنوي لعام 2023    الأمان في دار سلمان    المملكة ترشد 8 ملايين م3 من المياه    مشروع سياحي استثنائي ب"جبل خيرة"    أمير منطقة الباحة يشهد اتفاقية تعاون بين تجمع الباحة الصحي والجمعية السعودية الخيرية لمرضى ( كبدك )    الهلال يتفوق على الاتحاد ويتأهل لنهائي كأس الملك    الدراسة عن بُعد بالرياض والقصيم بسبب الأمطار    الوسط الثقافي والعلمي يُفجع برحيل د. عبدالله المعطاني    من أحلام «السنافر».. مانجا تعزز دورها في صناعة الألعاب    خبير قانون دولي ل«عكاظ»: أدلة قوية لإدانة نتنياهو أمام «الجنايات الدولية»    مدرب بلجيكا يؤكد غياب تيبو كورتوا عن يورو 2024    أمريكا تطلب وقف إمداد الأطراف المتحاربة في السودان بالأسلحة    نمر يثير الذعر بمطار هندي    تطوير العمل الإسعافي ب4 مناطق    فيصل بن فرحان ووزيرة خارجية المكسيك يناقشان آخر التطورات في قطاع غزة ومحيطها    موسم الرياض يطرح تذاكر نزال الملاكمة العالمي five-versus-five    مهتمون يشيدون ببرنامج الأمير سلطان لدعم اللغة العربية في اليونيسكو    41 مليون عملية إلكترونية لخدمة مستفيدي الجوازات    محافظ الريث يستقبل مفوض الإفتاء الشيخ محمد شامي شيبة    عسيري: مناهضو اللقاحات لن يتوقفوا.. و«أسترازينيكا» غير مخيف    «جامعة نايف العربية» تفتتح ورشة العمل الإقليمية لبناء القدرات حول مكافحة تمويل الإرهاب.. في الرياض    أغلى 6 لاعبين في الكلاسيكو    دوريات «المجاهدين» بجدة تقبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    ميتروفيتش ومالكوم يقودان تشكيلة الهلال ضد الاتحاد بنصف نهائي كأس الملك    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لجودة الحياه    مساعد وزير الدفاع يلتقي وزير الدولة للشؤون الخارجية والعالمية في إسبانيا    نائب أمير مكة يطلع على الاستعدادات المبكرة لحج 1445    وزير الصناعة والثروة المعدنية يرعى أسبوع الرياض الدولي للصناعة 2024    اجتماع الرياض: إنهاء حرب غزة.. والتأكيد على حل الدولتين    مفوض الإفتاء بالمدينة: التعصب القبلي من أسباب اختلال الأمن    مجلس الوزراء يجدد حرص المملكة على نشر الأمن والسلم في الشرق الأوسط والعالم    3000 ساعة تطوعية بجمعية الصم وضعاف السمع    الحقيل يجتمع برئيس رابطة المقاولين الدولية الصينية    شؤون الأسرة ونبراس يوقعان مذكرة تفاهم    مدير هيئة الأمر بالمعروف بمنطقة نجران يزور فرع الشؤون الإسلامية بالمنطقة    فهد بن سلطان يطلع على الاستراتيجية الوطنية للشباب    وزير الطاقة: لا للتضحية بأمن الطاقة لصالح المناخ    الصحة: تعافي معظم مصابي التسمم الغذائي    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34.535 شهيدًا    فيصل السابق يتخرج من جامعة الفيصل بدرجة البكالوريوس بمرتبة الشرف الثانية    أمير الرياض يستقبل ممثل الجامعات السعودية في منظمة سيجما الدولية    إطلاق هاتف Infinix GT 20 Pro الرائد    الفرص مهيأة للأمطار    الذهب يتراجع 4.6 % من قمته التاريخية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    وهَم التفرُّد    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    لوحة فنية بصرية    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدارات يكتبها أدونيس - التاريخ، هذا التاريخ
نشر في الحياة يوم 05 - 11 - 2009


-1-
الفكرة العظيمة كمثل القصيدة العظيمة، «جريمة»:
ضد عادات التفكير،
ضد عادات اللغة،
ضد عادات الكتابة،
ضد عادات القراءة.
-2-
هل سأعرف كيف أقود حياتي؟
هل سأعرف كيف تقودني؟
ثمة فخّ أينما اتجهت، وكيفما توجهت.
فخّ: ماء ونار في إنبيق واحد.
-3-
سياسة: حرب في غابات من الأشلاء والبعوض والذباب.
-4-
مَن قال إن الموتى لا يتكلمون؟
إنهم لا يتوقفون عن الكلام، غير أنهم يتكلمون بأفواه الأحياء.
-5-
تمضي حياتك في حفر طريق من أجل أن تسير عليه نحو ما تشاء. فجأة، تكتشف أن الطريق انتهى، وأن خطواتك لا تزال في بداياتها.
-6-
الصراع بين الشعر والجسد، تراجيديا.
والصراع بين الشعر والعقل، ملهاة.
-7-
لا يعرف المحافظون في المجتمع العربي أن يحافظوا إلا على الأشلاء.
لا يعرف أعداؤهم أن يحافظوا على أي شيء، إلا على أنفسهم.
-8-
لم تعد الكتابة سَفراً بين الهاوية والذروة. لكن، لماذا تصبح تسكعاً بين الشارع والمطبخ؟
-9-
أسوة بفن البوب، رسماً وموسيقى، رقصاً وغناءً، أميل الى الظن أن الشعر العربي الذي يكتب اليوم، سيؤرّخ له بوصفه شعر البوب العربي.
-10-
مأخوذ بتعلم اللغات التي تخاف الألسنة أن تتهجّاها.
-11-
للشعر، هو أيضاً، مراكز اعتقاله ونفيه. ألهذا نجد ماء للزمن العربي يرفض الشعر أن يسبح فيه حتى ولو كان حوض الأبدية؟
-12-
خير لثقافة مليئة بجراح الموت البطيء أن نعجّل في الإجهاز عليها.
-13-
سوس يتجيش تحت بشرة الوقت.
-14-
هل علينا، إذاً، أن نبدأ فنتعلم الماء، ونخلق ما يصالح بين فيزياء الإسمنت، وكيمياء النجوم؟
-15-
الدخان يشعل قناديل المعنى.
-16-
مَن يقول الشمس والقمر أخوان،
وما ينبغي أن يوحّد بينهما،
هو نفسه الذي يفرقهما؟
-17-
لا شيء في الطبيعة غير الشيء،
لا شيء في ما وراءها إلا اللاشيء.
اللاشيء، في آن، ذروة وهاوية:
هل أستطيع، إذاً، أن أهزّ بجذع اللاشيء،
لكي ألتقط ثمار الغيب؟
-18-
تقول إنك تغسل وجه الليل بيد الفجر؟
قل لي من أين تجلب الماء؟
-19-
لا يُحب نرسيس أن يقيم إلا في المرآة:
لا يحب أن يكون له مكان غير اللامكان.
-20-
الحجر الذي رميته في النبع لم يسقط فيه، بل سقط بين أهدابك:
تحسسْ عينيك.
-21-
اليقين ساذج حتى أنه لا يعرف نفسه إلا بوصفه نقيضاً للشك. وهو عاجز عن أن يكون في مستوى الحياة: طفلاً أو شيخاً، بداية أو نهاية.
-22-
ما أعجبك، أيها الحب:
كيف تكون فراشة في الكلام.
وناراً في الممارسة؟
ألن تعلمني كيف أقرأ اسمي في اللائحة
التي يكتبها الدخان على جدار الهواء؟
-23-
الضباب الهارب أبداً هو الأخ البكر للمادة المقيمة أبداً.
-24-
بلى، يقدر الماء أن يكون حارساً على كل شيء، إلا على الرمل.
-25-
لم يعد الثمر في حاجة الى الفصول:
الاحتمال طفرة في شريان كل شيء.
-26-
حبل نجمة يقفز عليه المشردون والتائهون.
-27-
حاكيتُ العناصر وفشلت، إلا في محاكاة النار.
-28-
الزمن عاصفة، لكن يمكن التغلب عليها بما هو أضعف منها: الفن.
-29-
وقت -
يتدور في فقاعات ماء موحل.
-30-
بنيت هيكلاً لعينيَّ،
لكي تُصلّيَ فيه خطواتي.
-31-
هنا، في غرفتي، على شرفة سميتها الوحدة،
تجلس وردة حول كرسي فارغ.
لكن، مَنْ هذه المرأة التي تتحدث مع نفسها بلسان الوردة؟
-32-
في الخزانة، قرب السرير، غبار عتيق جديد،
للغبار شكل الدمية،
للدمية شكل طفلة لا تتوقف عن الرقص.
لا تزال يداها بين الدفاتر،
لا تزال خطواتها تتوهج بين الجدران.
-33-
بيت - كمن يحاول أن يحوّل البحر
الى رسائل،
وأسرّة، وقمصان.
-34-
بيت - غرف كمثل حقائب على الرصيف،
لا هي دروب،
لا هي سفر،
لا هي أحلام:
حقائب - أثقال ومرارات.
-35-
بيني وبين وجهي مرآة تفصلني عني،
بين أسمائي وأفعالي سماوات تيبس،
وأرض تتشقق ظمأً.
الحروف غابات من الكلمات،
الكلمات غابات من الظن،
والكتابة سفر في المتاهات.
أين الأفق الذي تتنور به أحشائي؟
-36-
هل تريد أن تكون سماء ثانية؟
إذاً، اعشق الأرض.
-37-
الحياة التي أعيشها، لا أعرفها.
هل يمكن أن نعرف ما نعيشه؟
هل يمكن أن نعيش ما نعرفه؟
المعرفة نهار وليل في آن،
وأن نعيش ليلٌ لا غير.
-38-
رغبتي أن أغير الضفاف،
لا أن أكون جسراً.
-39-
تتعذر رؤية الوجه بشكل كامل ونهائي،
وهذا سره، وأجمل ما فيه.
الوجه آخر السراب وأول الماء.
-40-
اختبر تلك النافذة في هذه القصيدة:
إن كانت مضيئة
فسوف تفتح لك نوافذ عديدة أخرى.
-41-
كأنما ينبغي عليّ أن اصعد الدرجة الأخيرة من سلّم الضوء،
لكي أقدر أن أقرأ ظلي.
-42-
لا أحب قلبي إلا مرسوماً بشفتيّ،
لا أحب عقلي إلا محضوناً بين يديّ.
-43-
اللحظة الأولى للدخول في سر الكتابة هي لحظة الارتطام
بين كلمتين تتألفان من حروف واحدة:
الشرع والشعر.
-44-
تاريخ -
أيام لا ترى إلا نفسها،
لا تكتب إلا نفسها،
لا تقرأ إلا نفسها:
إنه العبث يجرّ أذيال اللغة.
-45-
تاريخ - ترميم هياكل وعبادات.
-46-
هوذا ألمح القمر يجلس وراء مكتبه. ينهض، يأخذ لائحة بأسماء النجوم ويقدمها الى الليل.
-47-
كلما تفوهت باسم نبي، أرتكب أخطاء كثيرة في حق حنجرتي.
-48-
لكل قصيدة عظيمة شفتان تنتقدانها: شفتان لا ترتويان.
-49-
النور، في سطوعه الكامل، يتحول الى حجاب. غير أنه الحجاب الوحيد الكاشف.
-50-
تسلّح - لا تتسلح إلا بالنور.
-51-
إفتح أحشاء قصيدة،
وأقرأ فيها مصير العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.