أمير القصيم يسلم "بشت" التخرج لأبناء طالب متوفى    بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أستراليا وعمان.. بين «التأكيد» و «التعويض»
نشر في الحياة يوم 13 - 01 - 2015

يسعى مستضيف كأس آسيا، المنتخب الاسترالي إلى تأكيد بدايته القوية في البطولة القارية عندما يواجه اليوم (الثلثاء) في سيدني منتخب عمان الساعي إلى التعويض، وذلك في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى.
واستهل المنتخب الأسترالي، وصيف النسخة الماضية والساعي إلى اللقب الأول في مشاركته الآسيوية الثالثة فقط منذ أن التحق بالقارة الصفراء عام 2006، إلى تأكيد العرض المميز الذي قدمه في مباراته الأولى أمام المنتخب الخليجي الآخر الكويت عندما حول تخلفه إلى فوز كبير (4-1).
وفي الجهة المقابلة، بدأ المنتخب العماني مشاركته الثالثة في البطولة القارية بالخسارة أمام كوريا الجنوبية بهدف وحيد، ما يجعله مطالباً بتجنب هزيمة ثانية وإلا سيودّع النهائيات من الدور الأول للمرة الثالثة، خصوصاً في حال فوز كوريا الجنوبية على الكويت في المباراة الثانية، لأن ذلك سيمنح المضيف «ومحاربي تايغوك» بطاقتي المجموعة.
لذلك، المؤكد أن المواجهة ستكون صعبة جداًَ على عمان أمام الجماهير الأسترالية التي ستغص بها مدرجات إستاد سيدني، لكن بإمكان المنتخب الخليجي الخروج بنتيجة إيجابية لكون المستوى الذي قدمه في مباراته الأولى ضد العملاق الكوري لم يكن سيئاً، بل إنه ظلم تحكيمياً بحسب مدربه الفرنسي بول لوغوين بعد أن حرم من ركلة جزاء.
وستكون مواجهة سيدني الثانية بين المنتخب العماني ونظيره الأسترالي في النهائيات القارية، والأولى تعود إلى نسخة 2007، حينما تعادلا إيجابياً (1-1) في دور المجموعات أيضاً، فيما تواجه الطرفان في تصفيات نسخة 2011 وفاز «سوكيروس» ذهاباً بهدف وحيد في ملبورن وإياباً بهدفين في مقابل هدف في مسقط.
ومن المؤكد أن المنتخب العماني لا يريد أن تتكرر نتيجة زيارته الأولى إلى سيدني عندما مني بهزيمة ثقيلة (0-3) في الدور الثالث من تصفيات آسيا لنهائيات مونديال 2014 قبل أن يرد إياباً (1-0)، بينما شاءت الصدف حينها أن يقع المنتخب العماني في مجموعة أستراليا ذاتها ضمن الدور الرابع الحاسم من تلك التصفيات، فتعادلا ذهاباً في مسقط سلباً (0-0) وإياباً في سيدني (2-2)، إذ تأهلت حينها أستراليا واليابان عن المجموعة، فيما حل «الأحمر» في المركز الرابع.
وبالمجمل، تواجه الطرفان سبع مرات سابقاً، فازت أستراليا في ثلاث وعمان مرة واحدة في مقابل ثلاث تعادلات، ومن المتوقع أن يجري المدرب بوستيكوغلو تغييرات على التشكيلة التي خاض بها المباراة الافتتاحية، من أجل إراحة بعض اللاعبين قبل لقاء القمة أمام كوريا الجنوبية، إذ لن يتمكن المنتخب الأسترالي من الاعتماد على قائده ميلي جيديناك في مباراته اليوم، بسبب الإصابة في كاحله.
وسيفتح غياب جيديناك الباب أمام مارك ميليغان أو مارك بريشيانو لسد الفراغ، وقد يشارك هداف الدوري الأسترالي نايثن بورنز منذ البداية على حساب ماثيو ليكي أو روبي كروز بعدما قدم أداءً صلباً بعد دخوله في الدقائق ال 20 الأخيرة.
الكويت - كوريا الجنوبية
بموقف صعب، تخوض الكويت مواجهة مهمة أمام كوريا الجنوبية في الجولة الثانية من تصفيات المجموعة الأولى، وذلك بعد خسارتها القاسية في افتتاح النهائيات من أستراليا بأربعة أهداف في مقابل هدف.
المنتخبان الكويتي والكوري الجنوبي التقيا 21 مرة، فازت كوريا 10 مرات والكويت في ثماني مباريات، بينما تعادلا في ثلاثة لقاءات، ففي النهائيات القارية فازت الكويت (2-1) في بانكوك عام 1972، ثم كوريا (3-0) في الدور الأول من نسخة ال1980 التي أحرزتها الكويت على أرضها، قبل أن ترد اعتبارها بالنتيجة ذاتها في النهائي بفضل النجمين سعد الحوطي وفيصل الدخيل، بينما تعادلا في النسخة التالية سلباً في سنغافورة.
وبعد 12 عاماً فازت الكويت (2-0) في نسخة 1996 التي أقيمت في أبوظبي بهدفي جاسم الهويدي وبشار عبدالله، ثم بهدف وحيد في نسخة لبنان 2000 سجله الهويدي، قبل أن تتكبد الكويت أقسى خسارة لها أمام كوريا الجنوبية (4-0) في الصين عام 2004. وكان «الأزرق» عجز عن نفض خيبة دورة كأس الخليج ال22 في افتتاحية كأس آسيا الحالية على رغم تقدمه بهدف باكر لحسين فاضل، لكن أستراليا سجلت مرتين في الشوط الأول عبر تيم كايهل وماسيمو لوونغو، ومرة ثالثة في الشوط الثاني عبر قائدها ميلي جيديناك من ركلة الجزاء وجيمس ترويزي في الوقت بدل الضائع. وتأتي كأس آسيا في لحظات حرجة بالنسبة للمنتخب الكويتي، الذي خرج من الدور الأول ل«خليجي 22» الأخيرة التي أقيمت في العاصمة السعودية الرياض، بعد فوزه على العراق بهدف دون رد وتعادله مع الإمارات (2-2)، وخسارته الفادحة أمام عمان بخماسية نظيفة، الأمر الذي عجل برحيل المدرب البرازيلي جورفان فييرا وتعيين التونسي نبيل معلول بدلاً منه. أما منتخب كوريا الجنوبية، فيأمل بتحقيق فوزه الثاني ليضع قدماً في الدور الثاني بعد فوزه الهزيل على عمان بهدف وحيد، والذي حرم خلاله الحكم النيوزيلندي بيتر أوليري ركلة جزاء واضحة للعماني قاسم سعيد في الشوط الأول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.