السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«غرفة جدة» تدعو التجار للاستفادة من نظام الإدخال الموقت للبضائع
نشر في الحياة يوم 08 - 01 - 2015

دعت الغرفة التجارية الصناعية بجدة التجار والمستوردين إلى الاستفادة من نظام دفتر الإدخال الموقت للبضائع الذي بدأت الجمارك السعودية تطبيقه رسمياً بداية شهر كانون الثاني (يناير) الجاري، وأكدت أنه سيسهم بشكل كبير في تقليل الكلفة وإعفاء المستفيدين من ضريبة القيمة المضافة والرسوم الجمركية، ما ينعكس على السعر النهائي للمنتج.
وتوقع مدير قطاع الأعمال بغرفة جدة مازن خالد كتبي خلال ورشة العمل التي نظمها مجلس الغرف السعودية بقاعة عبدالقادر الفضل للتعريف بدفتر الإدخال الموقت للبضائع أن يسهم النظام الجديد في تحقيق المزيد من الانسيابية والتسهيلات للمستوردين، ويقضي على التكدسات التي كانت تحدث في بعض المواسم بميناء جدة الإسلامي.
وقال إن غرفة جدة كانت من أوائل الغرف التي دعت إلى تطبيق نظام دفتر الإدخال الموقت للبضائع الذي يعد وثيقة جمركية دولية تسمح بالاستيراد الموقت للبضائع مدة عام واحد على الأكثر، من دون فرض أي رسوم أو ضرائب.
من جانبه، أشار المدير التنفيذي في إدارة الهيئات والاتحادات والغرف الإقليمية والدولية لدى مجلس الغرف السعودية أحمد العنزي إلى أن دفتر الإدخال الموقت عبارة عن وثيقة تصدرها غرفة تجارية مفوضة لتسهيل الدخول الموقت للسلع إلى دولة أو دول أجنبية عدة، من دون الحاجة إلى تقديم أي سندات أو ضرائب أو رسوم جمركية، وبذلك فإن السلطات الجمركية تسمح بدخول هذه السلع من دون ضرائب أو رسوم جمركية بشرط أن تتم إعادة التصدير أو إعادة استيراد تلك السلع تماماً خلال الفترة التي توافق السلطات الجمركية عليها، والتي لا تتجاوز عاماً كحد أقصى.
ولفت إلى أن الدفتر يغطي جميع البضائع الواقعة ضمن مجموعة العينات التجارية والمعدات المهنية والسلع المخصصة للعرض في المعارض التجارية، وقال إنه يشترط لطلب إصدار دفتر الإدخال الموقت، توفير الوثائق الرسمية، ومبلغ الضمان، ورسوم الإصدار، إذ لا يستغرق وقت استخراج الدفتر أكثر من يومين.
وأكد أن السعودية أصبحت الدولة رقم 75 على العالم في تطبيق دفتر الإدخال الموقت للبضائع، إذ انضمت إلى اتفاق الإدخال الموقت للبضائع قبل نحو أربعة أعوام، وبهدف تفعيل العمل بهذا الاتفاق وقّعت مصلحة الجمارك ومجلس الغرف السعودية في آب (أغسطس) الماضي مذكرة تفاهم لتطبيق هذا النظام، لتصبح المملكة الدولة العضو رقم 75 في نادي الدول المتعاملة والموقعة على نظام دفتر الإدخال الموقت للسلع والبضائع، مشدداً على أن مجلس الغرف سيكون الجهة الضامنة للدفتر، وسيكون بمقدور الشركات والمؤسسات إصداره بداية من الآن.
من ناحيته، لفت مدير وحدة الإدخال والتصدير في الجمارك علي الشهري إلى أن الجمارك ستقبل كل من يكون لديه دفتر للإدخال الموقت مباشرة، وإنها ستسمح بإدخال البضائع التي يحمل صاحبها كارنيه الإدخال الموقت، مشدداً على أن كل من يتجاوز مدة عام، وهي المدة المحددة للدفتر، يطلب من الغرف مباشرة تسديد الرسوم المستحقة على تلك البضائع.
وكشفت الورشة أن دفتر الإدخال الموقت يغطي ثلاث فئات رئيسة للبضائع، هي العينات التجارية مثل المجوهرات والملابس والساعات والمنتجات الجلدية، والأصناف المراد عرضها أو التي تستخدم خلال المعارض الدولية والمعارض التجارية أو الفعاليات المشابهة، مثل الأنواع المختلفة من المنتجات والمعدات والتحف واللوحات وغيرها من الأعمال الفنية ومستلزمات أجنحة المعارض.
أما الفئة الثالثة فتتمثل في المعدات المهنية التي تشمل معدات البث الإعلامي والصوتي والمرئي وأجهزة التصوير السينمائي والأدوات الموسيقية، والملابس والأغراض المسرحية ومعدات الندوات والاجتماعات والعرض والاختبار وآلات الإصلاح والصيانة، والمعدات الخاصة باستخدام الجراحين وعلماء الآثار وعلماء الحيوان ومقدمي العروض الترفيهية والمحاضرين والرياضيين وغيرها.
أما الأصناف التي لا يغطيها الدفتر فتشمل الأصناف الاستهلاكية التي يتم استخدامها مرة واحدة، والأصناف التي سيتم تقديمها أو هبتها للغير، والأصناف المباعة أو المعروضة للبيع، والأحجار الكريمة المعدودة وغير القابلة للعد، والتبغ والوقود، والأصناف المزمع إصلاحها أو معالجتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.