"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرياض تزف 102 شاب وفتاة في أكبر «زواج جماعي» للمعوقين حركياً

كانت مدينة الرياض على موعد مع أول حفلة زفاف جماعية على مستوى السعودية للمعوقين حركياً، نظمته جمعية الإعاقة الحركية للكبار (حركية) مساء أمس، إذ بلغ عدد من دخلوا القفص الذهبي 102 شاب وفتاة ضمن احتفالية أقيمت في مركز الملك فهد الثقافي برعاية أمير منطقة الرياض بالإنابة الأمير سطام بن عبدالعزيز.
وعبّر الأمير سطام عن سروره الكبير بالاحتفاء الجماعي بالعرسان، مؤكداً دعمه الكامل لهم لمساعدتهم على تأسيس حياة سعيدة وكريمة.
من جهته، ذكر المشرف على مشروع الزواج الجماعي رئيس مجلس إدارة جمعية «حركية» المهندس ناصر المطوع ل«الحياة» أن الجمعية حرصت منذ إنشائها على التوفيق بين ذوي الإعاقات الحركية وتزويجهم ببعض أو تزويج السليمين بالمعوقين وبنجاح عدد من هذه الزيجات وتزايد الإقبال عليها نشأت فكرة الزواج الجماعي للمعوقين حركياً.
وأضاف أن الجمعية قدمت إعانات مالية وعينية بواقع 50 ألف ريال لكل شاب، لافتاً إلى أن المشروع يأتي ضمن مشروعات عدة تقوم بها الجمعية لخدمة هذه الفئة، إدراكاً منها بضرورة اندماجها مع المجتمع وأحقيتهم في ممارسة حياتهم الطبيعة وسط منظومة متكاملة من الخدمات المقدمة لهم بتوجيهات من الحكومة. يذكر أن المطوع أعلن أخيراً عن إنشاء أول مشروع وحدات سكنية خيرية للمعوقين حركياً في السعودية.
وفي القاعة الكبرى للمؤتمرات، احتشدت أكثر من 1000 سيدة من أهالي المعوقين وممثلات عن الجهات الخيرية الداعمة لحفلة الزواج والمتطوعات اللواتي قمن بتنظيم الاستقبال ومساعدة أسر المعوقين.
وأكدت مسؤولة القسم النسائي في الجمعية سهام جستنيه أن عدد الراغبين في الزواج تزايد. وقالت ل«الحياة»: «نتلقى على هاتف الجمعية اتصالات عدة من فتيات يردن الارتباط في معوقين رغبة في الأجر».
وذكرت عضو جمعية «حركية» مباركة الدوسري ل«الحياة» أن الفتيات جُهزن في عدد من صالونات التجميل، وجرى استئجار فندق للمعوقات القادمات من خارج مدينة الرياض، مشيرة إلى أن من بين المتزوجات 4 فتيات غير سعوديات.
وأكدت مسؤولة تجهيز العرائس مها الحقباني أن إعانة الزواج لكل شاب بلغت 50 ألف ريال، وقدمت القاعة خصماً بنسبة 65 في المئة، فيما قامت 20 كوافيرة من مشاغل نسائية كبرى على تزيينهن من الساعة 12 ظهراً إلى المساء بشكل مجاني.
وتطرقت إلى أن الجمعية بدأت بإعداد قائمة أخرى من المعاقين يرغبون في الزواج استعداداً للدفعة الثانية من المشروع العام القادم.
معاقة لم تدخل مدرسة لكنها تجيد القراءة
لم تمنعها إعاقتها الحركية وجلوسها على الكرسي من تخطي صعوبات الحياة والخروج من الأمية إلى عالم القراءة والكتابة. طموحها وحده كسر جميع الصعوبات، وتحققت رغبتها في التعليم ومحاولة القراءة والكتابة ذاتياً من دون دخول المدرسة. قالت العروس المعوقة التي فضلت عدم ذكر اسمها ل«الحياة»: «لأني معوقة ولأني ولدت في قرية نائية لم أتمكن من الالتحاق بالمدرسة، فحاولت استراق الوقت وتقليد إخوتي الصغار في المرحلة الابتدائية وأخذ دفاترهم ونقل ما يكتبون».
وأشارت إلى أنها عندما بلغت ال12 من عمرها قالت لنفسها «الآن أدخل القفص الذهبي متعلمة مثلي مثل أي فتاة سليمة أجيد القراءة والكتابة، وأنا لم التحق يوماً بالدراسة، مضيفة أنها بعد سنوات من التعليم الذاتي أصبحت تقرأ الصحف المحلية والاشترك في القنوات الإخبارية على الجوال، وتكتب الرسائل النصية ونادراً ما تقع في خطأ إملائي بحسب ما تؤكد عضو في جمعية «حركية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.