«الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من هم الوزراء الجدد في حكومة سلام؟
نشر في الحياة يوم 16 - 02 - 2014

ضمّت التشكيلة الحكومية الجديدة 24 وزيراً بينهم وجوه قديمة وأخرى تخضع للتجربة للمرة الأوّلى. فمن هم الجدد ال 12 في حكومة سلام؟
وزير الداخلية نهاد المشنوق، ولد في بيروت عام 1955، درس العلوم السياسية، هو عضو في البرلمان عن كتلة «المستقبل»، بدأ حياته المهنية في منتصف السبعينات في صحيفة «بيروت المساء» التي أسسها السياسي والصحافي الراحل عبدالله المشنوق، ثم عمل في مجلة «الحوادث» الأسبوعية وتخصص في قضايا الصراع العربي- الإسرائيلي. وساهم في تأسيس «اللقاء الإسلامي» برئاسة المفتي الشيخ حسن خالد عام 1983. وعمل عام 1988 مع رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري في باريس ثم في بيروت على إقرار القانون التأسيسي لشركة «سوليدير» وتولى منصب المستشار السياسي والإعلامي له حتى عام 1998، تاريخ إلزام الأمن السوري للمشنوق بالتخلي عن عمله ومغادرة لبنان. ولجأ إلى باريس والقاهرة، لمدة خمس سنوات قبل عودته إلى بيروت عام 2003 حيث لازم منزله حتى اغتيال الحريري وانسحاب الجيش السوري من لبنان. فعاد إلى الكتابة السياسية. هو نائب منذ عام 2009، عضو مجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات.
وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دي فريج، ولد في بيروت عام 1955، تخرج في المعهد العالي للتجارة والإدارة في باريس عام 1980، كان عضواً في مجلس إدارة مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية، وحالياً عضو مجلس إدارة شركة ألبان لبنان (كانديا). وانتُخب نائباً للمرة الأولى عام 2000، وانتُخب نائباً للمرة الثانية 2005، وانتُخب نائباً للمرة الثالثة عام 2009 على لائحة «المستقبل».
وزير الإعلام رمزي جريج ولد عام 1940، مجاز في القانون الفرنسي والقانون اللبناني من كلية الحقوق في جامعة القديس يوسف (USJ) في بيروت عام 1962. وحصل على شهادة الدراسات العليا في القانون العام من «USJ» عام 1963. هو محام بالاستئناف والشريك الرئيسي في مكتب «رمزي جريج وشركاه»، عضو الشعبة الوطنية لمحكمة التحكيم الدائمة في لاهاي، عضو لجنة تحديث القوانين في وزارة العدل. أستاذ محاضر في الجامعة اللبنانية. أصدر مؤلفات ومقالات كثيرة.
وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، ولد عام 1941 في طرابلس وحصل على إجازة الحقوق من جامعة القاهرة عام 1966، والحقوق اللبنانية عام 1967. كان نقيباً سابقاً لمحامي طرابلس وعضواً في منتدى طرابلس الشعري، وله دواوين شعرية.
وزير البيئة محمد عبدالله المشنوق ولد عام 1941، حائز دبلوم آداب في العلوم السياسية والادارة العامة من الجامعة الاميركية في بيروت عام 1968، ودبلوم دراسات في الإعلام من جامعة ستراسبورغ - فرنسا عام 1970. هو رجل إعلام وإنماء وتربية وتعليم وإدارة واتصالات، هو رئيس مجلس إدارة المجموعة الاستشارية للاتصالات والعلاقات العامة والإعلام، ورئيس شركة «ماسترز» للنشر، له كتب ومؤلفات عدة.
وزيرة المهجرين أليس شبطيني من مواليد 1946، مجازة بالحقوق والعلوم السياسية والحق العام، قاضية منذ 41 سنة. وتولّت منصب رئاسة غرفة في محكمة التمييز بالتكليف ثم رئيسة لمحكمة التمييز العسكرية، حائزة شهادات في قوانين العمل الدولية وأستاذة في مادة قانون العمل.
وزير الشباب والرياضة العميد الركن عبد المطلب حناوي من مواليد بيروت 1952، تخرج في المدرسة الحربية بصفة ملازم عام 1975. تسلم وظائف عدة منها: ضابط مشاة في كتيبة المشاة الاولى، ضابط معلومات في قوات الردع العربية، ضابط امن اللواء السادس، مساعد مدير عمليات الجيش، قائد القوى المشتركة في منطقة البقاع عام 1997، المستشار العسكري لرئيس الجمهورية ميشال سليمان، حائز أوسمة وميداليات عدة وشارك في دورة قائد كتيبة ومدرب في الولايات المتحدة وأركان في سورية.
وزير العمل سجعان القزي، ولد في بلدة العقيبة (فتوح كسروان) عام 1952، انتسب فتياً إلى حزب «الكتائب»، ويشغل مسؤولية نائب رئيس حزب الكتائب الرئيس أمين الجميل منذ عام 2010، عمل صحافياً في عدد من المؤسسات الإعلامية. تولى رئاسة قسم الأخبار في إذاعة «صوت لبنان» عام 1975، قبل أن يؤسس عام 1978 إذاعة «لبنان الحر» ويديرها حتى عام 1986.
وزير العدل أشرف ريفي، ولد في طرابلس عام 1954، حائز شهادة ماجستير في علم اجتماع الجريمة واخرى في العلوم الاجتماعية، فرع علم اجتماع الجريمة في الجامعة اللبنانية، دخل المدرسة الحربية عام 1973 وتخرج فيها برتبة ملازم 1976. تدرج في الرتب الى أن رُقي الى رتبة لواء وعيّن مديراً عاماً لقوى الامن الداخلي حتى تقاعد عام 2013.
وزير الاقتصاد آلان حكيم، مواليد عام 1961، حائز دكتوراه في إدارة الأعمال وشهادة في الدراسات العليا في إدارة الأعمال وعمل مساعداً للمدير العام لمجموعة الاعتماد اللبناني. وهو عضو اللجنة التأديبية في كلية ادارة الاعمال في الجامعة اليسوعية.
ريمون جوزيف عريجي وزير الثقافة، ولد في زغرتا عام 1965. حصل على إجازة في الحقوق وعلى دبلوم دراسات عليا في القانون الخاص من الجامعة اليسوعية في بيروت وانتسب عام 1990 إلى نقابة المحامين في بيروت بصفة محامٍ متدرج. وشغل منصب مستشار للوزير سليمان فرنجية في وزارات عدة. وعضو مؤسس ومنسق العلاقات الخارجية في تيار «المردة» عام 1988.
وزير التربية الياس بو صعب، حائز شهادة ماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن، وإجازة في التسويق من الكلية الأميركية في لندن. هو المدير التنفيذي ومؤسس الجامعة الأميركية في دبي، صاحب إذاعة «صوت المدى». يعمل مع مؤسسة كلينتون التي توفر منح ل40 طالباً كل عام للدراسة في «AUD». وهو المؤسس المساعد لجمعية الصداقة الإماراتية - اللبنانية، ومتأهل من الفنانة جوليا بطرس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.