انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«داستر» 2014: عملانية بسعر مدروس
نشر في الحياة يوم 15 - 02 - 2014

بفضل شكلها وعملانيتها الكبيرة وسعرها المدروس بعناية فائقة، نجحت داسيا داستر في جذب زبائن في مختلف الأسواق على رغم أنها تستفيد من هيكل أحادي ، وتبدو وكأنها موديل هاتشباك مرتفع أكثر من كونها سيارة رباعية الدفع على استعداد لتحدّي الطرق الوعرة.
داستر التي حققت مبيعات بلغت 400 ألف وحدة منذ إطلاقها للمرة الأولى عام 2010، سطّرت نجاحاً كبيراً في بعض أسواقنا العربية كونها أول سيارة ترفيهية رياضية متعددة الاستخدامات SUV للصانع الروماني داسيا التابع لمجموعة رينو الفرنسية. ومن خلال معرض فرانكفورت الدولي الذي نظّم خلال أيلول (سبتمبر) الماضي، أزاحت داسيا الستار عن جيل محسّن بعمق ينتظر أن يتابع مسيرة النجاح التي بدأت لاسيما في الأسواق المغربية والجزائرية والأردنية والسورية واللبنانية والمصرية، إلى جانب أسواق أوروبية وأفريقية أخرى، خصوصاً ان الفئة السعرية لداستر الجديدة تبدأ من 10490 يورو، أي أدنى من حاجز ال14 ألف دولار، وهي الفئة السعرية ذاتها للطراز السابق.
احتفظت داستر الجديدة بهيئتها الصندوقية المملة والجامدة للطراز السابق، في وقت تخلّت فيه معظم عروض الكروسوفر وال SUV الأحدث عن هذه الهيئة لصالح خطوط أكثر ديناميكية وانسيابية، إلا أن جديدة داسيا تحسينات وتعديلات جوهرية، أبرزها سكك التثبيت في أعلى السقف الممهورة بشعار «داستر» التي تجعلها أشبه بعروض نيسان الكروسوفر، وكذلك المصابيح الرئيسة الأكثر جاذبية التي تعيد إلى الأذهان الجيل الأول من نيسان إكستيرا لعام 2002، إضافة إلى خطوط ديناميكية أخرى.
كذلك تمكن ملاحظة شبك التهوئة الأمامي المحّسن المزين بشريطين كروميين لافتين، وشبك تهوئة سفلي موازٍ ومصابيح رئيسة أحدث تتضمن أضواء LED أثناء وضح النهار. ولا تزال داستر تحمل جينات سيارات الدفع الرباعي الوعورية، لا سيما لجهة أقواس العجلات العريضة ودعامات الحماية السفلية، وأيضاً العجلات المصنوعة من خلائط المعادن الخفيفة قياس 16 بوصة، المصابيح الخلفية ذات التصميم العمودي، إضافة إلى مخرج العادم الكرومي الرياضي الطابع، وغيرها.
ويذكر أن داسيا وفرت باقات تصميمية عدة لزبائن داستر للاختيار في ما بينها، فمع باقة المغامرة «أدفانتشر» على سبيل المثال، يمكن الحصول على أقواس عجلات ممتدة ودعامات حماية بالعتبات الجانبية، وغيرها.
مقصورة محسّنة
من الداخل تتسع داستر لخمسة ركاب، وقد نالت لوحة قيادة أكثر أناقة وعصرية تتضمن كونسولاً وسطياً محدّثاً. كما نلاحظ سريعاً استعانة المقصورة الداخلية بمواد بلاستيكية صلبة رخيصة الكلفة، إلا أنه من الضروري الإشارة إلى رفع سقف جودة المكونات من خلال الاختيار بين 4 كسوات مختلفة للمقاعد، منها تلبيس جلدي جديد يشمل المقاعد والمقود وناقل الحركة، إضافة إلى الاستعانة بتصميم جديد للمقاعد المرنة التي يمكن طي الخلفية منها جزئياً بنسبة 40/60 لتحميل أمتعة إضافية عند الحاجة مع قدرة استيعاب الأغراض الطويلة حتى 2.70 م.
كذلك زُودت داستر بنظام مالتيميديا متكامل يتضمن تقنية البلوتوث والنظام الملاحي (يتوافر تبعاً للفئة المختارة)، فضلاً عن مشغّل للأقراص المُدمجة ووصلة للناقل العام USB، ووسادتين هوائيتين أماميتين قياسيتين إلى جانب وسادتين هوائيتين جانبيتين- علويتين لحماية رأسي الراكب الأمامي والسائق، أحزمة أمان ثلاثية نقاط التثبيت مزودة بخواص الشدّ المُسبق والارتخاء التدريجي، هيكل فولاذي صلب مزوّد بألواح قابلة للالتواء بهدف امتصاص وقع الارتطام عند الصدمات ونظامي مثبّت السرعة ومحددها.
محركات نشطة
زوّدت داستر بأربعة محركات من 4 أسطوانات، أبرزها ذلك البنزيني الجديد سعة 1.2 ليتر المزوّد بشاحن هواء «توربو»، يولّد قدرة 125 حصاناً وعزم 205 نيوتن أمتار عند سرعة 2000 د.د، مع نسب انبعاثات كربونية منخفضة تصل إلى 140 غ/كلم.
أما المحرّك البنزيني الآخر، فهو بسعة 1.6 ليتر يولّد قدرة 105 أحصنة عند 5750 د.د، وعزم 148 نيوتن متراً عند 3750 د.د. والمحركان الآخران هما من الديزل بسعة 1.5 ليتر بقدرة 90 و110 أحصنة.
وبهدف خفض معدلات استهلاك الوقود ونسب الانبعاثات الكربونية في داسيا، تتوافر خاصية «إيكو» الاقتصادية في بعض الفئات، إضافة إلى نظام مؤشر نسب التعيير GSI الذي يستفيد من إشارات وعلامات مرئية لإبلاغ السائق بأفضل توقيت للتعيير الأعلى أو الأدنى للنسب.
كذلك نالت داستر نظام منع انغلاق المكابح ABS، مساعد الكبح EBA، إضافة إلى الاستعانة قياسياً للمرة الأولى بنظام التحكّم الإلكتروني بالثبات ESC، نظام دفع أمامي للعجلات، مع إمكان اختيار نظام دفع رباعي أيضاً لتستفيد داستر عندئذ من ثلاث وضعيات مختلفة: الوضعية «أوتو» أو الأوتوماتيكية، وهي توزّع عزم الدوران آلياً وتحتسب تبعاً لتماسك الإطارات بسطح الطريق. ففي حال ظروف القيادة الطبيعية يرسل العزم كله إلى العجلات الأمامية، وإذا ما رصد أي شرود بالعجلات يرسل جزء من عزم الدوران إلى المحور الخلفي. أما الوضعية «Lock» أو «الإيصاد»، فعندها يقوم السائق بإيصاد نقل السرعات إلكترونياً، ما يعني التحكّم بالخانق وآليات الكبح لتتناسب مع الاستخدام الوعوري رباعي الدفع، علماً أن هذه الوضعية تتفق مع ظروف القيادة على الطرق الجليدية أو الموحلة أو الرملية على السرعات المتدنية. وأخيراً، هناك الوضعية «4×2»، المخصصة للدفع الأمامي والملائمة للسير على الطرق المعبّدة لخفض معدّلات استهلاك الوقود والانبعاثات الكربونية الملوثة.
باختصار
المقاييس
الطول (ملم) 4310
العرض (ملم) 2000
الارتفاع (ملم) 1630
طول قاعدة العجلات (ملم) 2670
المحرّك
عدد الأسطوانات 4
السعة (ليتر) 1.6
القدرة (حصان/د.د) 105/5750
العزم (نيوتن متر/د.د) 148/3750
أنظمة ثبات القيادة
ABS/EBD /EBA/ESC/...
نقل الحركة
الدفع أمامي- رباعي
علبة التروس يدوية من خمس أو ست نسب
الأداء
السرعة القصوى (كلم/س) 165 (160 لطراز ال4x4)
تسارع من صفر إلى 100 كلم/س (ثوانٍ) 11.6 (13،5 لطراز ال4x4)
معدّل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم) 7.1 (8 لطراز ال4x4)
نسبة انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون (غ/كلم) 165 (185 لطراز ال4x4)
www.carsandspeed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.