السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألمانيا: تباين حول آفاق الاقتصاد
نشر في الحياة يوم 02 - 12 - 2014

صدرت في ألمانيا أخيراً تصريحات وبيانات اقتصادية متناقضة حول الوضع الحقيقي للاقتصاد الألماني وتطوره هذه السنة وعام 2015. وعلى خطى محتوى «تقرير الخريف» الاقتصادي الذي صدر في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي وأشار إلى أن الاقتصاد الألماني يسير على طريق الانكماش والركود، وتأكيد المفوضية الأوروبية ذلك مطلع تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، أعلن «مجلس حكماء الاقتصاد» المعيّن من قبل الحكومة الألمانية أواسط الشهر الماضي أن آفاق النمو في البلاد «ساءت أكثر فأكثر». وخفّض المجلس المكوّن من خمسة من كبار الخبراء في تقرير، معدل النمو المتوقّع لهذه السنة من 1.9 إلى 1.2 في المئة، وللعام المقبل من اثنين إلى واحد في المئة، كما أبدى المجلس تشاؤماً من الحكومة وبروكسيل.
وجاءت نتائج مؤشرات النمو الصادرة عن معهد «زد أي في»، خصوصاً معهد «إيفو» بعد النصف الثاني من الشهر الماضي، مفاجئة للجميع، إذ أظهرت أن النمو عاود الارتفاع بعد أشهر من التراجع المتتالي خلال السنة. وسجّل المعهد الألماني الأول الذي يستعلم شهرياً آراء بضعة مئات من خبراء الاقتصاد والمال في البلد، ارتفاعاً في مؤشر التوقعات بلغ 15.1 نقطة، وتحسناً بلغ 0.1 نقطة في مؤشر الوضع الحالي للنمو. أما المعهد الثاني الأهم في البلد، والذي يستفتي شهرياً مسؤولي سبعة آلاف شركة، فسجّل للمرة الأولى بعد ستة أشهر من التراجع، ارتفاعاً ملموساً في مؤشر الأجواء من 103.2 إلى 104.7 نقطة مع تحسن واضح في مؤشر الوضع الحالي لأعمال الشركات من 108.4 إلى 110 نقاط، كما ارتفع مؤشر التوقعات من 98.3 إلى 99.7 في المئة.
أزمات خارجية
وكان تقرير «حكماء الاقتصاد الخمسة» عزا تراجع النمو، الذي بدأ جيداً جداً هذه السنة، إلى الأزمات التي اجتاحت العراق وأوكرانيا، إضافة إلى استمرار ضعف النمو في دول منطقة اليورو والدول الصاعدة، وإلى قرارات الحكومة الألمانية المتعلقة بخفض سن التقاعد لبعض الفئات، وتحديد حدّ أدنى للأجور، إضافة إلى عدم الاتفاق على سياسة موحدة للطاقة وتحديد كلفتها.
وسبق لاتحادات أرباب العمل الألمانية أن حذّرت من سلبية نتائجها على الاقتصاد وعلى الاستثمارات، كما حذّر رئيس معهد «إيفو» هانس فيرنر زِن غير مرة من أن اقتصاد البلد «يسير حالياً على حافة الانكماش». ولكن وزير الاقتصاد والطاقة زيغمار غابرييل ردّ بغضب قائلاً إن لديه انطباعاً أحياناً بأن تقارير الخبراء «تتحدث عن اقتصاد لاهوتي لا عن اقتصاد علمي»، ملمحاً إلى وجود تناقض فيها، خصوصاً أن أعداد العاملين في سوق العمل الألمانية لا تنخفض بل ترتفع فعلياً، لافتاً إلى أن تقرير المعهد ذاته توقع ارتفاع عدد العاملين من 42.6 مليون هذه السنة إلى 42.8 مليون العام المقبل.
ولفت التقرير الشهري الصادر أخيراً عن غرفة التجارة والصناعة العربية - الألمانية إلى أن عدداً غير قليل من الخبراء ومعاهد البحوث يعتقد أن ألمانيا لم تفقد وهجها بعد على رغم المؤشرات السلبية، كما لديها فرص جيدة لتحقيق نمو ملموس خلال العامين الحالي والمقبل. وتحدّث هؤلاء «عن مؤشرات إيجابية تسمح بالتفاؤل»، أبرزها تنامي سوق التوظيف في البلد على رغم السلبيات الموجودة، وتزايد حركة السوق الداخلية في شكل نشط بفعل ازدياد رغبة المستهلكين الألمان في تعزيز شراء الحاجيات مع تدنّي الفوائد على الودائع المصرفية، إلى جانب عودة محرّك الصادرات إلى الدوران بقوة الشهر الماضي، واستمرار الزيادات على الأجور، وهي عامل حاسم في الاستهلاك.
خطر الانكماش
وأعلن معهد «هانس بوكلر للبحوث الاقتصادية» (إي أم كا) أن مؤشره للنمو أظهر الشهر الماضي أن «خطر دخول ألمانيا في انكماش اقتصادي تراجع في تشرين الأول الماضي إلى 18 في المئة من 20.5 في المئة في الشهر السابق»، مشدداً على أن قاعدة النمو في ألمانيا تتمثّل في سوقها الداخلية النشطة إنتاجاً ومبيعاً. وأكد أن عدد العاملين سيرتفع العام المقبل مع الأجور، وأن الاستقرار سيشجّع الشركات على مزيد من الاستثمار، لذلك توقع نمواً نسبته 1.5 في المئة هذه السنة و1.9 في المئة العام المقبل، متجاوزاً بذلك توقعات آخرين.
وأشارت مؤسسة الاستشارات «إرنست أند يونغ» إلى أنها تنتظر معدلات نمو مشابهة، بينما توقع كبير خبراء شركة «أليانس» ميشائيل فايزه أن يبلغ النمو 1.4 في المئة هذه السنة والعام المقبل. وأعرب خبير النمو في معهد بحوث اقتصاد العالم في «إي في إف» يواخيم شايده عن تفاؤله بقوة الاقتصاد الألماني على رغم الكبوة التي تعرض لها، متوقعاً زيادة الأجور اثنين في المئة العام المقبل. ويبدو قطاع الحرفيين الألمان في أفضل حالاته، إذ أعلن الأمين العام للنقابة المركزية هولغر شفانيكه أن القطاع «يعمل بكامل طاقته، والدفاتر مليئة بالطلبات، ولا يتأثر بالأزمات الاقتصادية الخارجية».
وفي خضم الأخذ والرد، أعلن المكتب الاتحادي للإحصاء في فيسبادن الشهر الماضي أن اقتصاد ألمانيا سجل 0.1 في المئة نمواً خلال الربع الثالث الماضي، مشيراً إلى تراجع الانكماش خلال الربع الثاني من 02 إلى 0.1 في المئة. وتكمن أهمية النموّ الطفيف المحقّق في الربع الثالث في أنه أنهى تأكيد بعضهم سير الاقتصاد الألماني نحو الانكماش، خصوصاً أن الجميع يتوقّع نموّاً خلال الربع الحالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.