النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«إحداثيات جدة» تعزز حضورها على خريطة الفن العالمي
نشر في الحياة يوم 03 - 02 - 2014

تنطلق فعاليات مبادرة «21,39» التي تستقطب رواد الفن الحديث والمعاصر اليوم في قاعة «قولدن مور» بحي الشاطئ في جدة، إذ تهدف إلى إلقاء الضوء على المشهد الفني المتنامي في السعودية والحفاظ على القيمة والموروث الفني والثقافي فيها.
وتشمل الفعاليات فئات المجتمع كافة من قدماء الفن بتسليط الضوء على أعمالهم في معرض «الماضي كمقدمة»، والشباب والناشئين بإقامة معرض «معلقات»، وتصاحب فترته الممتدة شهرين ورش عمل وزيارات بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم من المدارس، للاطلاع على الحركة الفنية التي تشهدها السعودية والتعريف بها.
وتستضيف الفعالية أقطاب ورواد الفن الحديث والمعاصر للمشاركة في الأسبوع الافتتاحي من الفعاليات الذي يقام حتى السبت المقبل، وتستوحي اسمها من الإحداثيات الجغرافية لمدينة جدة بعدد من المعارض والندوات والجولات داخل المعارض إلى جانب برامج تثقيفية وتعليمية عامة.
وتقوم المبادرة بتكريم الفنانة صفية بن زقر التي تعتبر إحدى أوائل الفنانات السعوديات، وستنظم مبادرة «21,39» جولة في دارة صفية بن زقر مع معرض سيتضمن مجموعة أعمالها ولوحاتها الفنية ونبذة عن تاريخ الحركة التشكيلية في المملكة. ويتميز البرنامج الأول للمبادرة بمعرضين سيتضمنان أعمالاً فنية لعدد من الفنانين الناشئين والمعاصرين، الأول بعنوان: «مُعلقات» يتضمن أعمال الفنانين منال الضويان، ودانيا الصالح، وناصر السالم، والجوهرة آل سعود، وعبدالعزيز عاشور، وأيمن يسري ديدبان، ومحمد الخطيب، ومها ملوح، وأحمد ماطر، وفيصل سمرة، وصديق واصل.
والمعرض الثاني بعنوان: «الماضي كمقدمة»، ويتضمن تقديم أعمال 24 فناناً من الأوائل الذين أسسوا وأثروا في الحركة التشكيلية في المملكة، وتضم مجموعة من الفنانين مثل عبدالحميد البقشي، وكمال المعلم، وعبدالجبار اليحيى، وصفية بن زقر، وعبدالحليم رضوي، وكذلك لمحة زمنية لتاريخ الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية خلال القرن ال20، ويسلط الضوء على الحالات الأولى التي مر بها الفنانون منذ الخمسينات وحتى اليوم وما حققوه من اعتراف وتقدير يستحقونه عن جدارة.
وقال نائب رئيس المجلس الفني السعودي محمد حافظ ل«الحياة»: «هذه الانطلاقة كانت من مجلس الفن السعودي الذي تترأسه الأميرة جواهر بنت ماجد، وأنشئ بغرض النهوض بالحركة الفنية السعودية ودعمها في شكل غير هادف إلى الربح ب15 عضواً، وكانت أول مبادراته (21,39) التي تتضمن سلسلة من الفعاليات التعليمية والتثقيفية، وتشمل ورش عمل للكبار والصغار ورحلات ميدانية إلى المنطقة التاريخية في جدة البلد، وعرض منحوتات عامة والتوعية بالفن الغرافيتي والتمييز بينه وبين تخريب الممتلكات العامة، إضافة إلى إمكان التسجيل في الأنشطة الخاصة بالفعاليات من طريق موقع المبادرة على شبكة الإنترنت».
يذكر أن مبادرة «21.39» فنية سنوية تقام في مدينة جدة، لإبراز تاريخ الفن الحديث المعاصر في المملكة، وتشجيع الاستثمار في الفنون ودعمها من الأفراد والمؤسسات والمجتمع، ودعم الفن والفنانين السعوديين من خلال برنامج فني متنوع وتعزيز التفاهم بين الثقافات الفنية المختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.