«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ظريف يحذر من «كارثة» إذا فشلت تسوية الملف النووي
نشر في الحياة يوم 03 - 02 - 2014

اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أمس، أن ثمة فرصة «تاريخية» للتوصل إلى «تسوية متوازنة» للملف النووي لبلاده، محذراً من «كارثة» إذا لم تبرم إيران والدول الست المعنية بملفها، اتفاقاً نهائياً بعد اتفاق جنيف الذي أبرمه الجانبان في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.
وعلى هامش مؤتمر ميونيخ للأمن الدولي، التقى ظريف نظراءه الأميركي جون كيري والفرنسي لوران فابيوس والسويدي كارل بيلدت، إضافة إلى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو.
وأعلنت ناطقة باسم الخارجية الأميركية أن كيري وظريف ناقشا «المفاوضات المقبلة حول اتفاق شامل» للملف النووي، مضيفة أن كيري «كرّر (تشديده على) أهمية التفاوض بحسن نية بالنسبة إلى الطرفين، واحترام إيران تعهداتها» التي قطعتها في إطار اتفاق جنيف. كما أكد «بوضوح أن الولايات المتحدة ستواصل تطبيق عقوباتها» على طهران.
لكن الخارجية الإيرانية انتقدت حديث الناطقة الأميركية عن العقوبات، لافتة إلى «أخبار مصطنعة ليست دقيقة، عن مضمون المحادثات». وأعلنت أن اللقاء عُقد بطلب من كيري وفي مقر إقامة ظريف، مشيرة إلى انهما ناقشا قضايا مرتبطة بجولة المحادثات المقبلة بين إيران والدول الست (الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا) في فيينا في 18 الشهر الجاري، «على أساس حقوق الشعب الإيراني».
وفيما رحّبت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون بلقاء كيري وظريف، حض ناطق باسم الخارجية الفرنسية طهران على أن «تتخذ كل التدابير اللازمة للتخلي نهائياً وبوضوح عن امتلاك سلاح نووي». لكن وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون اتهم إيران بكسب الوقت لتصبح «دولة على أعتاب امتلاك قدرات نووية»، دعياً المجتمع الدولي إلى «الكف عن السذاجة» حيال «تلاعبها».
وبعد لقائه كيري، تحدث ظريف خلال طاولة مستديرة في مؤتمر ميونيخ، عن الملف النووي الإيراني، قائلاً: «الفرصة سانحة (لإبرام اتفاق نهائي) وهي تاريخية. علينا اقتناصها وإذا لم نفعل وعملنا على أساس من الأوهام، سنندم في السنوات المقبلة».
وتابع: «أعِد بأننا سنذهب إلى المفاوضات مع إرادة سياسية وحسن نية للتوصل إلى اتفاق، إذ سيكون من الحماقة بالنسبة إلينا التوصل إلى صفقة لستة أشهر فقط. سيشكّل الأمر كارثة على الجميع». وأشار إلى أن بلاده تتطلع إلى «تسوية متوازنة» لملفها النووي، منبهاً إلى أن «أوهاماً تراود أميركا لتفكيكٍ كاملٍ للبرنامج النووي الإيراني، منعت التوصل إلى اتفاق لطي هذا الملف».
واعتبر ظريف أن «لا عائق يمنع علاقات جيدة» مع المملكة العربية السعودية، «كما حصل مع تركيا وقطر». وأضاف: «لدى إيران والسعودية مصلحة مشتركة في مناخ آمن. لا أحد من الجانبين سيستفيد من الانقسامات الطائفية، ولا من التطرف في المنطقة. يمكننا أن نعمل معاً من أجل (منطقة) أكثر أمناً. لا حاجة إلى منافسة» بين البلدين.
وكان ظريف أبلغ وكالة «رويترز» أن إيران ترفض التخلي عن البحوث المرتبطة بأجهزة الطرد المركزي المستخدمة في تخصيب اليورانيوم، في إطار اتفاق نهائي.
في غضون ذلك، أعلن عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني أن بلاده تسلّمت في إطار اتفاق جنيف، أول دفعة قيمتها 550 مليون دولار من أرصدتها المجمدة في الخارج، على حساب سويسري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.