السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    مذكرة تعاون واجتماع مجلس الأعمال.. المملكة وتايلند تعززان العلاقات الاقتصادية والتجارية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اشتباكات بين أنصار مرسي والشرطة تُظهر مضي «الإخوان» في المواجهة
نشر في الحياة يوم 18 - 01 - 2014

سقط قتيل واحد على الأقل وجُرح عشرات في اشتباكات عنيفة اندلعت بين أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي وقوات الشرطة في مناطق متفرقة من القاهرة ومحافظات عدة، في أول يوم جمعة بعد اقتراع المصريين على الدستور الجديد، ما أظهر مُضي جماعة «الإخوان المسلمين» في طريق المواجهة مع الحكم وعدم تأثرهم بنسبة المشاركة في التصويت على الاستفتاء التي يتوقع أن تربو عن 38 في المئة.
وخرجت مسيرات ل «الإخوان» وحلفائهم من مساجد عدة في العاصمة وضواحيها والمحافظات، سمتها المشاركة بأعداد ليست كبيرة، لكنها متعددة قطعت شرايين القاهرة وعواصم المحافظات وأنهكت الشرطة في مواجهات متفرقة.
وروى شهود عيان ل «الحياة» أن أنصار «الإخوان» استخدموا أسلحة خرطوش في مواجهاتهم مع الشرطة في أكثر من موقع خصوصاً في محافظة الإسكندرية.
وتظاهر مئات الطلاب المؤيدين ل «الإخوان» قرب جامعة القاهرة وأمام المدينة الجامعية احتجاجاً على مقتل زميل لهم في مواجهات اندلعت بين الشرطة والطلاب أول من أمس، وحطم الطلاب لوحات إعلانية في منطقة بين السرايات في محيط الجامعة، ورشقوا قوات الشرطة التي احتشدت بكثافة قرب المدينة الجامعية بالحجارة وزجاجات حارقة.
وردت الشرطة بإطلاق قنابل الغاز بكثافة على الطلاب لتفريقهم، ثم تحول محيط الجامعة إلى ساحة للكر والفر بين الطلاب والشرطة التي ألقت القبض على عشرات منهم بعد أن طاردتهم في الشوارع الجانبية، وسط سماع دوي إطلاق رصاص وطلقات خرطوش.
وتكرر المشهد ذاته أمام مدينة جامعة الأزهر في حي مدينة نصر التي خرج منها مئات الطلاب ليقطعوا طريقاً رئيساً، قبل أن تتصدى لهم قوات الشرطة بقنابل الغاز. ورشق الطلاب الشرطة بزجاجات حارقة من داخل المدينة الجامعية، ثم اقتحمت الشرطة المدينة التي تحولت ساحة مواجهة عنيفة بين الطلاب والشرطة، وطاردت القوات الطلاب في بنايات المدينة الجامعية وألقت القبض على عدد منهم. وانتشر الغاز المسيل للدموع في أرجاء المدينة الجامعية.
ووقعت اشتباكات بين أنصار «الإخوان» والشرطة في أحياء الألف مسكن والزيتون والأميرية وجسر السويس شرق القاهرة، وحلوان جنوب القاهرة، وفي شارع الهرم والمنيب في الجيزة.
وشهد حي المهندسين اشتباكات عنيفة بين «الإخوان» والشرطة. وأشعل المتظاهرون النيران في إطارات السيارات أعلى جسر أحمد عرابي، وتصدت لهم قوات الشرطة وأمطرتهم بوابل من قنابل الغاز قبل أن يتفرق المتظاهرون في ميدان أحمد عرابي وتدور اشتباكات وكر وفر بين «الإخوان» من جهة والشرطة وأهالي من جهة أخرى. كما وقعت اشتباكات عنيفة بين «الإخوان» والشرطة في حيي الدقي وإمبابة في الجيزة.
وقالت «وكالة أنباء الشرق الأوسط» الرسمية إن متظاهرين مناصرين لمرسي «رفعوا أعلام تنظيم القاعدة في تظاهراتهم في الإسكندرية». وألقت الشرطة القبض على عدد من المتظاهرين بحوزتهم أسلحة نارية وذخيرة وأسلحة خرطوش وزجاجات حارقة. وجرت اشتباكات عنيفة بين «الإخوان» والشرطة في منطقة الساعة والمندرة شرق الإسكندرية وبرج العرب والعجمي غرب المدينة الساحلية.
وقُتل شاب في اشتباكات اندلعت بين قوات الشرطة ومتظاهرين في مدينة الفيوم. وقالت الوكالة الرسمية إن «مشاركين في مسيرة في الفيوم أطلقوا الشماريخ والألعاب النارية وطلقات الخرطوش والحجارة على قوات الشرطة، ما اضطرها إلى إطلاق الغاز المسيل»، لكنها لم توضح سبب مقتل المتظاهر.
وفي السويس، أطلقت قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع لتفريق مسيرة لعناصر «الإخوان» الذين رشقوا الشرطة بالألعاب النارية.
وقال شهود ل «الحياة» إن متظاهرين في السويس استخدموا أسلحة نارية وأسلحة خرطوش في تصديهم لقوات الشرطة. ووقعت اشتباكات مماثلة بين الشرطة و «الإخوان» في أسيوط والمنيا وبني سويف جنوب مصر، والبحيرة والشرقية في الدلتا.
من جهة أخرى، أعلن الناطق باسم الجيش العقيد أحمد علي أن «قوات الجيش والشرطة دهمت قرى الكرامة في العريش والطويل والزهاينة في الشيخ زويد والحرية في رفح، وألقت القبض على واحد من العناصر التكفيرية يُدعى إسليم سعيد إسليم أبوشكيرب»، لافتاً إلى أنه «تم تدمير 23 موقعاً في الشيخ زويد ورفح كانت مستخدمة كقواعد انطلاق لتنفيذ عمليات إرهابية، كما تم حرق سيارات ودرجات بخارية يتم استخدامها في تنفيذ هجمات ضد قوات الجيش والشرطة في شمال سيناء».
وأوضح أنه «تم تدمير 8 أنفاق في مدينة رفح وبضائع كانت معدة للتهريب عبرها إلى قطاع غزة». وقال مصدر عسكري ل «الحياة» إن قوات الجيش الثاني بالتعاون مع سلاح المهندسين العسكريين تمكنت منذ بدء عملياتها في سيناء من اكتشاف 1380 نفقاً وتدميرها، مشيراً إلى أن «جهوداً مكثفة تُبذل للقبض على القيادي الإرهابي شادي المنيعي الذي يعد الساعد الأيمن لأمير تنظيم التوحيد والجهاد في سيناء كمال علام الذي لقي حتفه خلال العمليات الأمنية». وأكد أن «معلومات الأجهزة الأمنية تؤكد وجود المنيعي في سيناء، وعدم تسلله إلى قطاع غزة حتى الآن».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.