"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«العمل»: لا تأنيث لمحال الأواني.. وتنفيذ 11020 زيارة ل«المستلزمات النسائية»
نشر في الحياة يوم 15 - 01 - 2014

أكد رئيس فريق العمل الإشرافي على الأعمال الميدانية في مكاتب العمل بالمملكة المشرف على بيئة عمل المرأة في القطاع الخاص سعود الصنيتان عدم وجود نية لدى وزارة العمل لتأنيث محال بيع الأواني المنزلية، مشيراً إلى أن هذا القطاع يخدم جميع المستهلكين ولن يتم تأنيثه، فيما أشار إلى أنه سيتم إلزام المحال التي تعرض مستلزمات نسائية تقل عن 10 في المئة من مجمل البضائع بإزالتها، حتى تتوافق مع اشتراطات التأنيث الموضوعة.
وكشف الصنيتان في تصريح إلى «الحياة» عن توجه وزارة العمل إلى درس تنظيم معيّن لإيجاد حلول لمشكلات المحال المشتركة التي تجمع «المستلزمات النسائية الخاصة والمستلزمات العامة»، مشيراً إلى «إلزام المحال التي تعرض بضائع خاصة بالنساء بمعدل 5 إلى 10 في المئة فقط بإزالتها، تحقيقاً للترتيبات التي تضمن استقلالية الأقسام المؤنثة، أو الأقسام التي تعمل فيها النساء عن الأقسام الأخرى، بحيث تتيح الاستقلالية والقدرة على تحديد وجود المتسوق الذي لا يرافق عائلته، أو أي عامل في المحل من الأقسام الأخرى في مكان يفترض ألا يوجد فيه»، وأضاف: «منذ صدور قرارات التأنيث التزم بها أكثر من 5 آلاف محل تجاري».
في المقابل، ذكر ملاك بعض المحال التجارية ذات البضائع المشتركة في حديثهم إلى «الحياة» أن فروع المحل الواحد في المملكة له «ديكور» معيّن يخالف توجيهات وزارة العمل للتأنيث ولوائحها، وذلك جعلها تتجه إلى إزالة المستلزمات النسائية من بين بضائعها لحين فتح فروع نسائية خاصة.
ونفى رئيس فريق العمل الإشرافي على الأعمال الميدانية عمل السيدات في محال الأواني، وذلك بعد الكشف عن وجود «دراسات داخلية خاصة في الشركات لتأنيث المحال الخاصة بالأواني المنزلية»، وبخاصة أن «النساء المستفيد الأول والمستهلك».
وتابع: «الأواني المنزلية لا تخص المرأة تحديداً، وإنما المستهلك المباشر»، وأضاف: «ليس هناك توجه لتأنيث المحال، لأنها من السلع المشتركة ولا تدخل ضمن مستلزمات النساء الخاصة»، لافتاً إلى إمكان عمل المرأة «محاسبات» في المحال وفق الأنظمة واللوائح وبعد تهيئة بيئة العمل المناسبة. ولفت إلى أنه يمكن الاطلاع على قرارات ودراسات التأنيث عبر بوابة «معاً» التي تعتبر بادرة خاصة من وزير العمل وتختص بطرح ومناقشة القرارات بكل شفافية مع المواطنين.
وكان عضو مجلس إدارة «غرفة تجارة الشرقية» المهندس حسن الزهراني ذكر في تصريح إلى «الحياة» في وقت سابق أن هناك «دراسات داخلية خاصة لتأنيث المحال الخاصة بالأواني المنزلية»، واصفاً ذلك ب«القيمة المضافة»، لأن «النساء المستفيد الأول والمستهلك»، وأوضح أن التعامل في سوق الأواني «بسيط ولا يحتاج إلى علم وخبرات».
إلا أن أصحاب محال قالوا إن تأنيث محال الأواني بحاجة إلى كثير من التأني والدرس، لأن هذا القطاع تدخل فيه سلع عدة، من بينها الأجهزة المنزلية المرتبطة بالمطبخ، إضافة إلى أصناف عدة من مستلزمات الضيافة، وحتى الغسل والتنظيف، مبينين أن هذه المحال تستقبل الرجال والنساء على حد سواء، ومن غير المنطقي منع الرجال من دخولها. يذكر أن تقريراً لوزارة العمل في شأن حملات التفتيش للوقوف على تطبيق قرار تأنيث محال المستلزمات النسائية، كشف أن فرق التفتيش قامت ب11020 زيارة لمحال المستلزمات النسائية، فيما بلغ عدد المحال التي التزمت بقرار التأنيث 5226 محلاً، وتم إصدار 2608 مخالفات على المحال التي لم تمتثل للقرار.
وأوضح التقرير أن غالبية حملات التفتيش كانت للوقوف على مدى تطبيق قرار تأنيث المحال، ونفذت 2000 زيارة في المنطقة الشرقية، تلتها منطقة مكة المكرمة بنحو 1850 زيارة تفتيشية، ثم منطقة القصيم ب1750 زيارة، فيما زارت نحو 1600 محل في منطقة الرياض، ثم منطقة عسير، تلتها تبوك ثم الجوف والباحة وجازان وحائل ونجران والحدود الشمالية التي لم تتجاوز حملات التفتيش فيها 100 زيارة. وبحسب التقرير، فإن كلاً من مناطق مكة المكرمة والقصيم والشرقية الأعلى في نسبة تنفيذ قرار تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية، إذ بلغ عدد المحال التي طبقت قرار التأنيث نحو ألف محل في كل مدينة، تلتها مناطق المدينة المنورة والرياض وعسير والباحة بأكثر من 500 محل، تليها مناطق تبوك وحائل وجازان ونجران والجوف والحدود الشمالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.