سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    في إياب نصف نهائي يوروبا ليغ.. ليفركوزن لحسم التأهل أمام روما.. وتجدد الصراع بين أتالانتا ومرسيليا    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    ولي العهد يهنئ رئيس الوزراء الصربي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    أعطيك السي في ؟!    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    «إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«يوتيوب» يصنع نجومية سعوديين..!
نشر في الحياة يوم 29 - 12 - 2013

كان موقع «يوتيوب» ذا دور بارز في عام 2013 بالنسبة إلى الشبان السعوديين، بعدما تغيرت وجهة الهواة منهم في تقديم البرامج، إذ لم يبحثوا عن قناة تلفزيونية، بل اتجهت فئة منهم إلى تقديم برامج عبره، فصار بعضهم نجوماً في المجتمع.
برامج «يوتيوب» أفرزت أسلوباً جديداً وجريئاً في السخرية من القضايا الشائكة في المجتمع السعودي، وحققت تفاعلاً كبيراً على المستوى الحكومي، دفع عدداً من الجهات الرسمية إلى التعامل مع بعض تلك القضايا التي طرقها نجوم «يوتيوب».
كما دفعت النجومية التي حققها شباب «يوتيوب» في السعودية شركات عدة إلى استثمار هؤلاء الشباب ودعم برامجهم، ودعوتهم إلى مهرجانات إعلامية للتحدث عن تجاربهم الناجحة التي ساهمت في بروز إعلاميين جدد في فترة وجيزة. ولم يتوقف السعوديون في «يوتيوب» عند القضايا الاجتماعية، بل تنوع نقدهم وتطرقهم إلى المواضيع. فمرة يظهر برنامج رياضي، وأخرى فني، فيما يتناول ثالث مواضيع الصحف السعودية، ما جعل عدداً من تلك البرامج ينتشر بشكل كبير ومنافس لشبيهتها التلفزيونية. وتحول عدد من مقدمي برامج «يوتيوب» إلى الظهور على الشاشة، كما هو الحال مع مقدمي برنامج «النشرة ال...» عبر قناة «روتانا خليجية».
لعل أبرز برامج «يوتيوب» في السعودية «يطبعون» الذي يقدمه هادي الشيباني، إذ اكتسح منافسيه منذ ظهوره الأول، خصوصاً أن مقدمه سبق أن عرفه الجمهور عبر الشاشة الفضية، ويتطرق الشيباني في برنامجه إلى قضايا اجتماعية تهم المواطن بالدرجة الأولى كارتفاع الأسعار، ومشكلة السكن، وانتقاده الجريء لوزراء ومسؤولين.
ويقول الشيباني: «برنامج «يطبعون» حقق نسبة مشاهدة عالية، وكنت فيه قريباً من الناس، لأنني تناولت القضايا التي تهم المواطن بالدرجة الأولى»، مضيفاً أن اتجاهه إلى «يوتيوب» سببه الشهرة التي حققها الموقع في السعودية، وكذلك سهولة الوصول إلى المشاهد بواسطته. ويوضح أن برنامجه يبث كل أسبوعين، «ونجمع فيه أبرز المواضيع التي تحدث خلال 14 يوماً، ونعلق عليها بطريقة ساخرة، بعيداً عن التهريج»، لافتاً إلى أن برنامجه يتميز بالجرأة في الطرح، وكذلك الصدق في ما يتناوله. ثاني برامج «يوتيوب» المميزة في السعودية برنامج «طقطقة» الذي يقدمه مدير البرامج في قناة «صاحي» «اليوتيوبية» بندر حلواني، لكنه يختلف كثيراً عن البرنامج الأول، كون حلواني يدخل الملاعب الرياضية، وينقل هموم الجمهور الرياضي في السعودية ومشكلاته، وأحاديث اللاعبين بطريقة جديدة تختلف تماماً عن برامج التلفزيون، كونها ترتكز على الفكاهة، وأخذ تعليقات اللاعبين على عبارات المشجعين التي تسبق المباريات.
يقول حلواني: «برامج يوتيوب ليست مجرد محاولة للانفلات من الرقابة ومعوقاتها، بل تقترب من أن تكون صناعة احترافية منافسة قد تستند إلى المصادمة أو تعتمد على الكوميديا السوداء، فسهولة النشر على «يوتيوب» من أعظم مزايا الإعلام الجديد، كما أن التقويم فيه مباشر، يعرف فيه مقدم البرامج أو العمل الفني ما يعجب الناس وما لا يعجبهم بشكل أسهل، بحيث يمكن التطوير والتحسين على هذا الأساس». ويضيف أن قناة «صاحي» عمل شبابي مؤسساتي يواكب قواعد العمل الإعلامي من دون الإخلال بسقف حرياته، وبلغ عدد مشاهديها 80 مليوناً في 2012 وتخطط القناة للوصول إلى 500 مليون مشاهدة قبل 2015. باتت برامج «يويتوب» في السعودية منبراً إعلامياً لعشرات الشبان والفتيات، بعضهم يفتقد المهنية، وآخرون يطرحون مواضيع لا تخدمهم ولا تعود على مجتمعهم بالنفع، لكن هناك نماذج مميزة بمعالجتها مواضيع تبقى عالقة في أذهان متصفحي «يوتيوب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.