الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    استقبال أولى رحلات الحجاج في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء فلسطين وزير الخارجية    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من ماليزيا    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    أعطيك السي في ؟!    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيديو يتحدث عن مشاركة بريطانيين في القتال في سورية
نشر في الحياة يوم 22 - 12 - 2013

ظهر تسجيل فيديو على الانترنت الأسبوع الماضي يصور رجلاً ملثماً في سورية يتحدث بلكنة الطبقة العاملة في بريطانيا، داعياً مسلمين بريطانيين للسفر إلى هناك والانضمام لواحدة من أكثر الميليشيات الإسلامية تشدداً للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد.
ومدة الفيديو ثلاث دقائق وتعرض صوراً للرجل وهو يحشو مسدس برصاص قال انه حصل عليه من الجيش السوري الحر المعتدل الذي يدعمه الغرب. ويقول في إطار حضّه مواطنيه البريطانيين وتشجيعهم على القتال: «أين أنتم وهم يذبحون اطفالنا وآباءنا ؟». وبعد ان يطلق الرجل عدة رصاصات في الهواء ينهي حديثه قائلاً: «ادعوكم جميعاً لأرض الجهاد.»
ويبرز الفيديو - الذي بث على يوتيوب في السابع عشر من الشهر الجاري وتدرسه وكالات استخبارات غربية - ما يقوله مسؤولون أمنيون عن اضطلاع مقاتلين أجانب بينهم أوروبيون بدور كبير في الصراع في سورية.
ويقول مسؤولون بريطانيون وأميركيون إن عدد المواطنبن البريطانيين الذين سافروا الى سورية للإنضمام لمعارضي الحكومة - معظمهم من الجماعات الأكثر تشدداً - يقدر ببضع مئات.
وفي الاسبوع الماضي اذاعت قناة «سكاي نيوز» البريطانية تقريراً ضم لقاءات مع ما وصفته «بكتيبة جهادية بريطانية لم تكن معروفة من قبل» تقاتل مع معارضي الحكومة في شمال سورية قرب الحدود التركية.
وأكثر ما يقلق المسؤولين البريطانيين ان يعود المواطنون الذين قاتلوا في سورية اكثر تشدداً مع اتقانهم مهارات قتالية جديدة وصلات مباشرة بتنظيم «القاعدة» والجماعات التابعة له. ويعتقد ان السلطات البريطانية تحقق في عدة مؤامرات إرهابية محتملة ضالع فيها مقاتلون اجانب سابقون في سورية.
وبثت الفيديو الذي لم يتسن التحقق منه من مصدر مستقل جماعة راية التوحيد، ويقول ليث الخوري من «فلاش بوينت بارتنرز» التي تراقب مواقع المتشددين على الانترنت لعملاء من القطاع الخاص والحكومة الاميركية إن جماعة راية التوحيد تقول إنها توزع مواد باللغة الانكليزية تنتجها «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش)، وهي واحدة من مجموعتين يصفهما مسؤولون اوروبيون وأميركيون بأنهما الاكثر تشدداً في سورية.
وقال الخوري ان جماعة راية التوحيد التي بثت احدث فيديو ظهرت لأول مرة الشهر الحالي وان الكثير من المواد التي وزعتها «شديدة التطرف وتشمل صوراً مفزعة لذبح وقتل جنود سورييين». واضاف: «نشرت الجماعة صوراً لمقاتلين شيعة مقتولين وكتبت تحتها انها صور سياحية».
ويصعب على وكالات امنية متابعة سفريات مواطنين بريطانيين واوروبيين من وإلى سورية، نظراً لكثرة الطرق وقلة النقاط الحدودية بين الدول التي تنتمي للاتحاد الأوروبي.
ويقول مسؤولون غربيون انهم يخشون ان سورية اضحت الآن جبهة محورية للاسلاميين المتشددين لبسط نفوذهم ونشر ايديولوجيتهم.
الى ذلك، تسلم مسؤولون في السفارة البريطانية في بيروت بعد ظهر أمس جثة الطبيب البريطاني عباس خان الذي توفي في سجن سوري بعد سنة من الاعتقال، بحسب ما ذكرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي تولت عملية التسليم.
واشارت وزارة الخارجية السورية الى ان التقرير الطبي يقول ان سبب الوفاة هو «الاختناق بالشنق وان عملية الشنق كانت ذاتية اي ان من قام بها هو الشخص نفسه بقصد الانتحار». لكن وزيراً بريطانياً اتهم دمشق الثلثاء بأنها اغتالت «عملياً» الطبيب البالغ من العمر 32 عاما، والذي كان محتجزاً لدى السلطات السورية منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2012.
كما حمّل «المرصد السوري لحقوق الانسان» نظام الاسد مسؤولية وفاة الطبيب، مرجحاً ان تكون حصلت «تحت التعذيب».
وكان خان يعمل مع منظمة «هيومان ايد يو كاي» البريطانية غير الحكومية وشارك في تدريب اطباء سوريين في تركيا، قبل عبوره الحدود للانتقال الى مناطق خاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة في حلب في شمال سورية، حيث ساهم في معالجة الجرحى نتيجة اعمال العنف.
واعتبرت «هيومان ايد يو كاي» ان «من غير المفهوم كيف ان طبيباً وهو أب لولدين، يقدم على الانتحار في وقت كان يأمل بالافراج عنه بعد ايام قليلة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.