نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    وكالة الفضاء تكرّم "التخصصي" في ذكرى رحلة "السعودية نحو الفضاء"    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    الموافقة على انضمام السعودية لاتفاقية بشأن الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية    «العدل»: إصدار 700000 صك عبر البورصة العقارية    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    "صندوق الشهداء" يحصل على شهاد الآيزو في نظاميّ إدارة رضا العملاء ومعالجة الشكاوي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    لوم إيراني لأمريكا:عقوباتكم حطمت طائرة الرئيس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التوظيف الاستثماري في الأسهم العربية ينحسر لمصلحة جني أرباح
نشر في الحياة يوم 07 - 12 - 2013

شهدت تداولات هذا الأسبوع ارتفاع مؤشرات ثمانية من أسواق المال العربية وتراجع خمسة أخرى. وكان لافتاً أن خيارات المتداولين جاءت عشوائية ولم تنتظم على أساس استهداف أسعار محددة أو قطاع بعينه، وغابت عن التداولات قرارات البيع والشراء على أساس الاستثمار. وتساوت في الطليعة سوقا دبي وأبوظبي بارتفاع 2.3 في المئة في حين زاد مؤشر بورصة القاهرة 1.6 في المئة، وما عدا ذلك بقيت ارتفاعات مؤشرات الأسواق الأخرى دون مستوى واحد في المئة. فبورصتا الأردن وعُمان ارتفعتا 0.6 في المئة وبورصة المغرب 0.4 في المئة، في حين حققت سوق الدوحة زيادة طفيفة بنحو 0.1 في المئة. وبين الأسواق المتراجعة كانت السعودية في الطليعة بانخفاض 1.1 في المئة تبعتها البحرين وفلسطين بتراجع 0.9 في المئة و0.7 في المئة على التوالي.
وانخفض مؤشر سوق الكويت 0.6 في المئة بينما تراجع مؤشر بورصة بيروت 0.4 في المئة.
ووفق تحليل ل «مجموعة صحارى» أعده احمد مفيد السامرائي، فقد سجلت البورصات العربية أداءً نشطاً خلال تداولات الأسبوع، جاءت في معظمها خالية من قرارات البيع والشراء الاستثماري على المديين المتوسط والطويل، لتنسجم بذلك مع مستوى الأحداث والحوافز والتطورات المحيطة بالشركات المدرجة خلال الفترة الحالية من السنة. ولفت التحليل إلى أن هذه المسارات تظهر أن المضاربات المسجلة وموجات جني الأرباح المنتظمة أبقت الاتجاه العام للمؤشرات صاعداً على المديين القصير والمتوسط.
وورد في التقرير: «فيما كان الغائب دائماً القيام بعمليات تحليل الفرص الاستثمارية التي توفرها السوق، من خلال القيام بعمليات تحليل عميقة للمراكز المالية للشركات المتداولة لاكتشاف الفرص الاستثمارية الجيدة، إضافة إلى تحديد جودة أصولها بما يعكس قدرتها على مواجهة الأخطار وإمكان تحقيق تلك الشركات نتائج أداء مرتفعة، والتي لا بد لها من أن توصل المستثمرين إلى القيمة العادلة للسهم المستهدف في نهاية المطاف، وهذا لم يحدث» بعد.
ورأى ان الأسهم المتداولة تتعرض إلى عمليات مضاربة مستمرة وجني أرباح مدروس بين جلسة وأخرى من دون أن تتخذ أسعار الأسهم والتداولات أشكالاً منتظمة تنسجم مع الأحداث والتطورات الفعلية ذات العلاقة.
واتسمت تداولات الأسبوع باتساعها الأفقي الذي طاول الكثير من الشركات الصغيرة والأسهم الراكدة، التي لا تشهد ارتفاعاً على وتيرة التداولات في ظروف النشاط والانتعاش. وتشير هذه التحركات إلى أن المتداولين يبحثون عن أسهم لديها مساحة كبيرة للتحرك قبل أن تصل إلى القيم الحقيقية العادلة، معتمدين بذلك على صعوبة تقدير القيمة العادلة لهذه الأسهم في وضعها الحالي، على عكس أسهم الشركات النشطة والتي يمكن تحديد السعر العادل لها ومساحات التحرك اليومية في شكل أسهل.
أداء الأسواق
وتراجعت سوق الأسهم السعودية في تعاملات الأسبوع بضغط من غالبية الأسهم القيادية، حيث هبط المؤشر العام للسوق 81.54 نقطة او 0.98 في المئة ليقفل عند مستوى 8243.74 نقطة، وتداول المستثمرون 884.6 مليون سهم بقيمة 21.66 بليون ريال (5.7 بليون دولار) نفذت من خلال 408.6 ألف صفقة.
وتراجعت سوق الأسهم الكويتية وسط تباين في أداء الأسهم والقطاعات وتراجع في أحجام التعاملات وقيمها، فهبط مؤشرها العام 20.26 نقطة او 0.26 في المئة ليقفل عند 7764.86 نقطة. وتناقل المستثمرون ملكية 961.7 مليون سهم قيمتها 121.4 مليون دينار (428 مليون دولار) نفذت من خلال 26.9 ألف صفقة.
وأنهى مؤشر السوق القطرية تعاملات الأسبوع على مكاسب محدودة وسط تراجع واضح في التعاملات، حيث شهدت الجلسات الأخيرة من الأسبوع عمليات جني أرباح دفعت المؤشر العام للاكتفاء بمكاسب بلغت 14 نقطة أو 0.14 في المئة اوصلته الى مستوى 10389.1 نقطة.
وانخفضت القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة 0.19 في المئة لتصل إلى 553.978 بليون ريال (151.8 بليون دولار). وتداول المستثمرون 55.7 مليون سهم بقيمة 1.6 بليون ريال نفذت من خلال 22.6 الف صفقة، وارتفعت اسعار أسهم 22 شركة في مقابل تراجع 18 شركة واستقرار أسهم شركتين.
أما السوق البحرينية فتراجعت بوضوح خلال تعاملات الأسبوع بضغط من كل القطاعات وسط تراجع في أحجام التعاملات وقيمتها، حيث تراجع مؤشرها 11.03 نقطة او 0.91 في المئة ليقفل عند 1972.52 نقطة، وتداول المستثمرون 11.59 مليون سهم بقيمة 1.28 مليون دينار (3.1 مليون دولار) نفذت من خلال 162 صفقة، وارتفعت اسعار أسهم 4 شركات في مقابل في 8 شركات واستقرارها في 6 شركات.
وارتدّت السوق العمانية في تعاملات الأسبوع لتعوض خسائر الأسبوع الماضي وسط ارتفاع كبير في مؤشرات القيم والأحجام، حيث أغلق مؤشر السوق العام عند مستوى 6796.01 نقطة بمكاسب بلغت بواقع 42.72 نقطة أو 0.64 في المئة، وارتفعت أحجام التعاملات وقيمها 123 في المئة و92 في المئة على التوالي، مع تداول المستثمرين ملكية 200.2 مليون سهم بقيمة 66.7 مليون ريال (173 مليون دولار) نُفذت من خلال 10.7 ألف صفقة، وارتفعت اسعار أسهم 39 شركة مقابل تراجع 19 شركة واستقرار أسهم 20 شركة.
وفي الأردن، أنهى مؤشر السوق تعاملات الأسبوع مرتفعاً 0.62 في المئة وبواقع 12.5 نقطة ليغلق عند مستوى 2035.1 نقطة، فيما تراجع عدد الأسهم المتداولة 18.3 في المئة إلى 39.2 مليون، وقيمة التداول 17 في المئة إلى 37.4 مليون دينار (51.8 مليون دولار) نفذت من خلال 19632عملية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.