أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقدم في البورصات العربية والمكاسب الأبرز في مصر
نشر في الحياة يوم 15 - 12 - 2012

تقدمت مؤشرات معظم البورصات العربية، فارتفعت في ثمان وتراجعت في خمس. وشملت الأسواق المتقدمة السوق المصرية (6.7 في المئة)، واللبنانية (2.1 في المئة)، والكويتية (0.9 في المئة)، والفلسطينية (0.8 في المئة) والسعودية (0.6 في المئة)، والعمانية (0.4 في المئة)، والبحرينية والقطرية (0.3 في المئة لكل منها)، بينما تراجعت السوق الظبيانية (2.3 في المئة) والدبيانية (1.6 في المئة) والمغربية (1 في المئة) والأردنية (0.4 في المئة) والتونسية (0.3 في المئة)، كما جاء في التقرير الأسبوعي ل «بنك الكويت الوطني».
ورأى رئيس «مجموعة صحارى» أحمد مفيد السامرائي في تحليله الأسبوعي أن «الأداء العام للبورصات العربية كان منسجماً مع التطورات المحلية بالمضمون وخارجياً بالشكل لدى كل سوق، وشهدت جلسات التداول تحسناً ملموساً على قيم التداولات وأحجامها وسط حضور كامل للضغوط والمؤثرات التي أثرت في حجم الإغلاق للمؤشر العام وطبيعة المسار اللاحق، وعلى رغم الإغلاقات الخضراء التي سجلت في العديد من الجلسات، إلا أنها جاءت ضعيفة وقابلة للتراجع بسبب ضعف التداولات الاستثمارية وسيطرة التداولات الآنية على الأسهم القيادية الكبيرة».
وأكد أن «التداولات المسجلة تُظهر أن المتعاملين اتجهوا نحو تقليص حجم تعرضهم للخسائر عبر عمليات الخروج من المراكز المتذبذبة والخطرة، إضافة إلى تقليص حجم وقيم الصفقات التي ينفذونها بهدف تخفيف احتمالات الخسارة ومعرفة طبيعة مسار السهم في شكل متدرج، وخصوصاً على الأسهم التي تشهد نطاقات تذبذب مرتفعة وتشكل مركز عمليات المضاربة وموجات جني الأرباح».
ولفت إلى أن «مسارات العديد من الأسهم الجيدة لدى البورصات والمصدرة من شركات تنتمي إلى قطاعات اقتصادية مستقرة ومتنامية تشير إلى أن المتعاملين ابتعدوا عن التقييم الاقتصادي والمالي كأساس لاتخاذ قرارات شراء وبيع الأسهم المتداولة يومياً، واتخذوا من التوقعات اليومية الملاصقة للتطورات السياسية في المنطقة والتطورات المالية والاقتصادية على المستوى العالمي أساساً لاتخاذ تلك القرارات، ما أدى إلى تراجع دور السيولة المتداولة، التي شهدت تحسناً ملحوظاً خلال العديد من الجلسات، في تقوية الإغلاقات».
وبيّن السامرائي أن «هذه المسارات مجتمعة أدت إلى توفير فرص استثمارية للأطراف التي تملك السيولة الساخنة، إذ أن البورصات تزدحم بالفرص الاستثمارية الجيدة حالياً عند مستوى الأسعار السائدة وعند مستوى التذبذب المسجّل على أسعار أسهم الشركات المتداولة، وبالتالي فإن الأداء العام للبورصات يتجه نحو سيطرة صائدي الفرص الاستثمارية على التداولات اليومية».
وشدّد على أن «الأداء العام للبورصات مازال ضعيفاً وغير متماسك مع استمرار الضغوط من خارج القطاعات ذات العلاقة، ما يساهم في صغر حجم الصفقات اليومية وارتفاع لمؤشر عدم القدرة على تحمل أخطار إضافية، خصوصاً حيث تتداخل المؤثرات والضغوط من دون القدرة على تقدير طبيعة ومسار الجلسة المقبلة».
الكويت وقطر والبحرين
وارتدت السوق الكويتية خلال تعاملات الأسبوع وسط تباين في أداء القطاعات والأسهم، إذ ارتفع مؤشر السوق العام 51 نقطة أو 0.87 في المئة ليقفل عند 5930.28 نقطة. وتراجعت أحجام التداولات 8.60 في المئة، فيما ارتفعت القيم 10 في المئة بعدما تداول المستثمرون 1.83 مليون سهم ب157.20 مليون دينار (557.3 مليون دولار) في 29800 صفقة.
وتراجعت البورصة القطرية نتيجة تراجع شبه جماعي للقطاعات، وسط ارتفاع قيم التداولات وأحجامها. وتراجع مؤشر السوق العام 16.29 نقطة، أو 0.35 في المئة، ليقفل عند 8360.30 نقطة، وارتفعت القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة في البورصة 0.07 في المئة إلى 457.16 بليون ريال (125.5 بليون دولار). وزادت أحجام التعاملات وقيمها 12.80 و21.60 في المئة على التوالي، إذ تداول المستثمرون 13.60 مليون سهم ب 736.52 مليون ريال في 10768 صفقة.
وسجلت السوق البحرينية مكاسب محدودة بدعم من قطاعي البنوك والخدمات وسط تراجع في قيم التداولات وأحجامها. وارتفع مؤشر السوق العام 2.80 نقطة، أو 0.27 في المئة، ليقفل عند 1046.26 نقطة، وتداول المستثمرون 4.93 مليون سهم ب569.3 ألف دينار (1.5 مليون دولار) في 123 صفقة. وارتفعت أسعار أسهم ست شركات في مقابل تراجعها في شركتين واستقرارها في باقي شركات السوق.
عُمان والأردن
وواصلت السوق العمانية ارتفاعاتها بدعم من كل القطاعات وسط تراجع في قيم التداولات وأحجامها، فيما كانت الارتفاعات محدودة نسبياً بسبب ضغط بعض الأسهم الثقيلة. وارتفع مؤشر السوق العام 22.01 نقطة، أو 0.39 في المئة، ليقفل عند 5647.29 نقطة، وتراجعت أحجام التداولات وقيمها 42.70 و47.20 في المئة على التوالي، إذ تداول المستثمرون 131 مليون سهم ب22.9 مليون ريال (59.7 مليون دولار) في 7853 صفقة. وارتفعت أسعار أسهم 38 شركة في مقابل تراجعها في 16 شركة واستقرارها في 14 شركة.
وتراجعت السوق الأردنية بضغط من كل القطاعات وسط تحسن في مستوى التعاملات. وتراجع مؤشر السوق العام 0.40 في المئة إلى 1915.70 نقطة، وارتفعت أحجام التعاملات وقيمها بعدما تداول المستثمرون 52.70 مليون سهم ب 45.90 مليون دينار (64.6 مليون دولار) في 18158 صفقة. وارتفعت أسعار أسهم 56 شركة، وتراجعت في 70 شركة واستقرت في 40 شركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.