أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    هاتفياً.. فيصل بن فرحان ووزير خارجية الأردن يؤكدان على ضرورة وقف التصعيد العسكري الإسرائيلي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حرب أهلية تمزّق «القاعدة»
نشر في الحياة يوم 04 - 12 - 2013

تجبه «القاعدة» نزاعات بيروقراطية داخلية شأن غيرها من المنظمات حين تتوسع. لكن النزاعات هذه بلغت مبلغاً غير مسبوق منذ تربع أيمن الظواهري على رأسها قبل عامين. فالمواجهة محتدمة وعنيفة بين فريقين من أبرز المنضمين إلى «القاعدة»، «الشباب» و «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي». ويسعى كل منهما إلى الغلبة في شمال أفريقيا وغربها. والظواهري هو وراء هذه الفوضى. فالنزاعات ترتبت على قراره توسيع «القاعدة» توسعاً مترامي الأطراف. وأبرز أسباب نزاعات أنصار «القاعدة» هو تعاظم الفرص المتاحة أمامهم. فإثر اضطرابات العالم العربي، برز فراغ أمني سعى الظواهري إلى اقتناص فرصه من طريق دعوة مجموعات جهادية تشهر الولاء ل «القاعدة» إلى إرساء نفوذها. وغالباً ما يدور الشقاق والخلاف على من يمسك بمقاليد الأمور. وهذا ما حصل في سورية. ففي 19 نيسان (أبريل) الماضي، أعلن أبو بكر البغدادي، أمير دولة العراق الإسلامية، إنشاء «الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام». وأشارت الخطوة هذه إلى رغبته في أداء دور أبرز في الحرب الأهلية السورية. ورفض محمد الجولاني، قائد «جبهة النصرة»، موالاته.
ورد الظواهري على شجار البغدادي والجولاني، فأرسل من يبلغهما أنهما على ضلال: الأول لأنه لم يستشر الجولاني والأخير لأنه رفض الانضمام إلى «الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام» وأعلن الولاء للظواهري. ودعا هذا إلى حل «الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام»، وقصر الولاية المكانية ل «دولة العراق الإسلامية» على العراق. لكن البغدادي خالف الظواهري. فوجه إليه رسالة ينقض فيها دعوته بناء على «مؤاخذات شرعية ومنهجية». وأعلن أنه اختار أمر البارئ على الأمر المخالف له في رسالة الظواهري.
ولا يخفى أن الخلاف بين «النصرة» و «داعش» ليس «بيروقراطياً» فحسب. وهو كذلك خلاف على السياسات الاستراتيجية ومستقبل الجهاد العالمي في «القاعدة». ف «النصرة» لا تريد خسارة السوريين ونفورهم منها. لذا، سعت إلى استمالة مجموعات سورية مقاتلة. وعلى خلافها، شنت «داعش» هجمات على الثوار و «النصرة» وفرضت نهجاً متطرفاً لم يستسغه السوريون. وثمة أوجه شبه بين نزاع «النصرة- داعش» وبين خلاف ألَمّ ب «القاعدة» في حرب العراق. ففي 2005، كان الظواهري الرجل الثاني في المنظمة هذه، ووجه يومها سهام النقد إلى أبو مصعب الزرقاوي لزرعه النفور في نفوس سنّة العراق إثر حملة قطع الرؤوس والتفجيرات العنيفة. ودعاه إلى التخفف من العنف والتعاون مع المجموعات السنية لطرد الأميركيين. ونهج «النصرة» هو أقرب إلى هذه الدعوة وكأنها اعتبرت بدروس تجربة العراق. ويبدو أن «داعش» تسير على خطى استراتيجية الزرقاوي الكارثية من غير تقويم ما آلت إليه.
وحال «القاعدة» في شمال أفريقيا، «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي» من حالها في سورية. ومدار الخلاف على من يتولى القيادة في جبهات الجهاد الجديدة. وفي 2011، دعا الظواهري المسلمين إلى السفر إلى ليبيا للانضمام إلى الثوار وقتال نظام القذافي. لكن الخلاف دب بين قادة كتائب «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي» على سبل تلبية دعوة «القائد». فمختار بلمختار قرر إرسال المقاتلين بإمرته إلى ليبيا وتحدي أمير «القاعدة في المغرب الإسلامي». وفي تشرين الأول (أكتوبر) 2012، انتقد قادة القاعدة في شمال أفريقيا بلمختار لتغريده خارج السرب وإرساله الفرق إلى ليبيا وإصداره الأوامر. لكن بلمختار أعلن الولاء المباشر للظواهري من غير وساطة أمير «القاعدة في المغرب الإسلامي».
ولم يتوقع الظواهري الخلافات التنظيمية في فروع «القاعدة، إثر دعوته إلى الجهاد في دول عربية تمر في مرحلة انتقالية. ولم يكن قرار قبول التحام «القاعدة» بحركة «الشباب» السيئة التنظيم في الصومال، في محله. وبدا الدمج هذا مطلع 2012 خياراً موفقاً. ف «الشباب» كانت تسيطر على شطر راجح من الصومال، وكانت تستقطب المقاتلين الغربيين وتجندهم في مهمات في أوروبا. لكن الظواهري أهمل تحذيرات سلفه، أسامة بن لادن الذي أعلن في 2010 أنه لا يستسيغ التحاق «الشباب» ب «القاعدة». فقادة «الشباب» لا يحسنون إدارة الصومال وتوسلوا العنف في فرض الشريعة الإسلامية وخسروا تأييد الصوماليين.
وبعد 9 أشهر على وفاة بن لادن، رحبت «القاعدة» بإعلان أحمد عبدي غودان، قائد «الشباب»، الولاء لها. ولم يطل الأمر قبل أن ترتخي قبضة «الشباب» في الصومال. وبحسب جهادي أميركي قاتل في صفوف الحركة، تذرع غودان برفع لواء «القاعدة» إلى كم أصوات منتقديه. فلم يسهم الولاء ل «القاعدة» في رص صفوف «الشباب»، بل زرع الفرقة بينهم، وفاقم النزاعات الداخلية. ووجه مقرب من غودان رسالة إلى الظواهري يدعوه فيها إلى الحؤول دون أن يقضي قائد «الشباب» على الحركة. ووقف الظواهري موقف المتفرج. ربما لم تكن في يده حيلة، أو اختار تجاهل الرسالة. ولم يندلع الاحتراب الداخلي في «القاعدة في جزيرة العرب». ففي اليمن أحجم الظواهري عن الدعوة إلى التوسع في الجهاد. ويدور الكلام على تعيين زعيم «القاعدة» ناصر الوحيشي نائباً له، أي خليفته. وفي وسع الظواهري تذليل مشكلات «القاعدة» من طريق قطع العلاقات ب «الشباب» و «القاعدة في العراق». لكن مثل هذه القطيعة يخالف ما درج عليه التنظيم، ويرجح أن يتوسل النصح واللوم، على نحو ما فعل مع الزرقاوي في حرب العراق. وليس تخبط التنظيم هذا على وقع نزاعاته الداخلية فأل حسن طالع للغرب وحلفائه. ففروع «القاعدة» قد تتنافس على توجيه أكبر ضربة للغرب.
* باحث، مدير مركز العلاقات الأميركية بالعالم الإسلامي في معهد بروكينغز، عن «فورين أفيرز» الأميركية، 19/11/2013، إعداد منال نحاس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.