تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الضباب يغطي «الشرقية»... وعشرات الحوادث بسبب تدني الرؤية
نشر في الحياة يوم 30 - 11 - 2013

غطى ضباب كثيف خلال اليومين الماضيين المنطقة الشرقية، يبدأ مع ساعات الليل الأولى ويزداد حدة بعد منتصف الليل، ويستمر حتى ساعات الصباح الأولى، وحذر مرور المنطقة الشرقية السائقين من مخاطر الطريق، وتفادي السرعة في مثل هذه الأجواء التي تكثر فيها الحوادث، فيما حذرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة من تدني الرؤية، كما طلبت إدارة المرور في المنطقة من السائقين أخذ الحيطة والحذر حيث يعم الضباب الشوارع الرئيسة، مؤكدة على ضرورة عدم السرعة، والعمل بالإجراءات المطلوبة من السائقين في حالة وجود ضباب.
وقالت إن الحذر مطلوب من الجميع تفادياً لوقوع حوادث يذهب ضحيتها الأبرياء، بالإضافة إلى الخسائر المادية الكبيرة، وكانت شوارع المنطقة شهدت خلال اليومين الماضيين العديد من الحوادث. وباشرت الحوادث دوريات أكثر من مركز لأمن الطرق القريبة من مواقعها، وأسهمت في تنظيم حركة السير بعد تعطل الحركة جراء الحوادث.
وكان ضباب كثيف غطى مدن ومحافظات المنطقة الشرقية خلال ساعات الصباح الأولى لليومين الماضيين تسبب في انعدام الرؤية الأفقية حتى مسافة 10 أمتار تقريباً الأمر الذي أدى إلى عرقلة الحركة المرورية في غالبية الطرق الرئيسة والسريعة بالمنطقة ومنع غالبية الموظفين من حضورهم مقر أعمالهم في الوقت المحدد ومن المتوقع في الأيام القادمة أن تستمر حالة الطقس السيئة، حيث توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس تكوّن الضباب خلال ساعات الليل والصباح الباكر على أجزاء من الساحل الشرقي للمملكة.
وأصدرت تحذيراً عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، من تدنٍ في مدى الرؤية الأفقية؛ بسبب الضباب الكثيف على المنطقة الشرقية، يشمل كلاً من: الدمام والظهران والجبيل والأحساء والمحافظات المجاورة. مشيرة إلى أن حالة الضباب تبدأ في تمام الساعة 22:15 مساء، وتنتهي في تمام الساعة 8:15 صباحاً.
يشار إلى أن حوادث السيارات الجماعية تقع سنوياً بسبب الضباب، وتسفر عن وفيات وخسائر مادية كبيرة، ويرجع المرور سببها إلى السرعة الزائدة، وعدم توخي الحذر مع انعدام الرؤية. وكانت أكبر حادثة وقعت العام الماضي في ظروف مشابهة، أصيب فيها نحو 17 شخصاً من الرجال والنساء، تصادم فيها أكثر من 20 سيارة على طريق الدمام - الرياض السريع وعلى بعد 5 كلم من مركز جوده بسبب انعدام الرؤية. وتنوعت السيارات التي شهدت الحادثة بين سيارات صغيرة وشاحنات، اشتعلت النيران في بعضها نتيجة الاصطدام.
وأكد المرور على أهمية التزام السائقين ومستخدمي الطريق بمجموعة التعليمات والإرشادات التي تم تعميمها مسبقاً على إدارات المرور والتي تعتبر هامة للحفاظ على سلامة السائقين والركاب خلال القيادة أثناء تقلب الأحوال الجوية والتي يجب عدم التهاون بها في مثل تلك الظروف الجوية غير المستقرة لتجنب وقوع الحوادث المرورية والحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات، والتي تتضمن تخفيض السرعة وبشكل خاص في الطرق الخارجية وإذا كان الضباب كثيفاً أو الرؤية متدنية ولا يمكن متابعة السير فمن المهم أن يتم إيقاف المركبة خارج الطريق بعيداً عن حركة السير. إضافة إلى ضرورة تعامل السائق مع الطريق بحذر وحرص وانتباه واستخدام ضوء المصابيح المنخفض واستخدام ضوء مصابيح الضباب إذا كانت متوافرة في السيارة، والاسترشاد بالعلامات الأرضية للطريق، وبحد الطريق الأيمن وعدم الاسترشاد بخط منتصف الطريق.
ويتجمع الضباب في الأيام غير المشمسة، وخاصة في فصل الشتاء وشهر فبراير تحديداً ليكون بديلاً عن الرطوبة النسبية. ويبدأ الضباب فعلياً من منتصف أكتوبر والذي يعلن دخول موسم الوسم، الذي تتلطف فيه الأجواء لتميل الأجواء إلى الاعتدال ويبدأ تدشين انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ، حتى ينتهي ذلك، وتضرب الأجواء ليباغتنا دخول فصل الشتاء بعدها، ويشاهد الضباب نتيجة لميلان أشعة الشمس مما ينتج عنه تكون الضباب بدلاً من الرطوبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.