"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نمو أسرع من المتوقع لمنطقة اليورو
نشر في الحياة يوم 15 - 11 - 2014

أظهرت بيانات أولية أمس نمواً أقوى من المتوقع لاقتصاد منطقة اليورو في الربع الثالث من السنة، إذ فاقت الأرقام الفرنسية توقعات السوق وأفلتت ألمانيا من الركود. وأفادت تقديرات مبدئية لمكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي «يوروستات» بأن اقتصاد ال18 دولة التي تستخدم اليورو نما 0.2 في المئة خلال الربع الثالث من السنة بعد زيادة نسبتها 0.1 في المئة خلال الربع السابق. وعلى أساس سنوي، سجلت المنطقة نمواً بلغ 0.8 في المئة في الربع الثالث، أي من دون تغير عن الربع الثاني، بينما كانت توقعات السوق تشير إلى زيادة 0.7 في المئة.
ونما الناتج المحلي الألماني 0.1 في المئة خلال الربع الثالث من السنة، وفق أرقام موقتة صدرت أمس، ما جنّب الاقتصاد الأول في أوروبا الانكماش. ولفت الخبير الاقتصادي في مجموعة «أي أن جي إل» كارستن برزيسكي إلى أن «مع هذا النمو الضعيف الذي جاء مطابقاً للتوقعات، يكون أداء الاقتصاد الألماني أضعف من أداء الاقتصاد الفرنسي، الذي نما 0.3 في المئة». ولفت مكتب الإحصاءات الفيديرالي إلى أن إجمالي الناتج المحلي الألماني تراجع في الربع الثاني 0.1 في المئة، مراجعاً بذلك إيجاباً أرقامه السابقة البالغة سالب 0.2 في المئة. ولو كان أداء الفصل الثالث سلبياً، لكانت ألمانيا دخلت «انكماشاً فنياً» مع تسجيل فصلين متتاليين من التباطؤ الاقتصادي.
وصحّح خبراء الإحصاءات الألمان مرة جديدة أرقام الربع الأول، فرفعوا النمو خلاله من 0.7 إلى 0.8 في المئة بعد تصحيح أول في آب (أغسطس) الماضي. ودعم الاقتصاد خلال الصيف التجارة الخارجية واستهلاك الأسر، في حين أعلن مكتب الإحصاءات، الذي سينشر الأرقام المفصلة في 25 الجاري، أن «الأسر زادت إنفاقها الاستهلاكي في شكل جوهري، بينما سجلت الصادرات نمواً أسرع من الواردات على صعيد التجارة الداخلية».
وراجعت الحكومة ومعظم المصارف والمؤسسات في الأسابيع الماضية توقعاتها لنمو الاقتصاد هذه السنة، إذ باتت برلين تتوقع 1.2 في المئة نمواً، والمؤسسات الرئيسية وصندوق النقد الدولي 1.3 في المئة. ويُستبعد أن يكون العام المقبل أفضل، إذ تراوح التوقعات بين 0.8 في المئة لمصرف «دويتشه بنك» وألمانيا 1.3 في المئة.
وسجلت فرنسا في الربع الثالث الماضي نمواً بلغ 0.3 في المئة مقارنة بالربع الثاني، في أداء يفوق التوقعات بقليل، وفق أرقام رسمية صدرت أمس عن «المعهد الوطني للإحصاءات والدراسات الاقتصادية». وكانت توقعات «بنك فرنسا» تشير إلى نمو نسبته 0.2 في المئة، فيما كان معظم الخبراء أكثر تشاؤماً. وفي المقابل، خفض معهد الإحصاءات أداء الاقتصاد الفرنسي خلال الصيف معلناً تراجع الناتج المحلي في الربع الثاني 0.1 في المئة بعدما كانت التقديرات السابقة تتوقع استقراراً. واعتبر وزير المال الفرنسي ميشال سابان في بيان أن التوقعات الحكومية لنمو اقتصادي بمستوى 0.4 في المئة هذه السنة تعززت بعد إعلان أرقام الربع الثالث»، معتبراً في الوقت ذاته أن «النشاط يبقى أضعف من أن يسمح باستحداث وظائف».
إلى ذلك تخشى الولايات المتحدة من «عقد ضائع» بالنسبة إلى الاقتصاد الأوروبي، ودعت قادة المنطقة إلى اتخاذ «خطوات حازمة» لوقف تراجع النشاط في القارة التي تسجل مؤشرات جديدة للتباطؤ. وأعلن وزير الخزانة الأميركي جاكوب لو في كلمة أن «العالم لا يمكنه احتمال عقد ضائع في أوروبا»، مؤكداً «ضرورة أن تقوم السلطات الوطنية والمؤسسات الأوروبية الأخرى بخطوات حازمة للحد من أخطار انزلاق المنطقة إلى تراجع أكبر». وكانت الدول الصناعية والناشئة ال20 الكبرى، حددت هدفاً لها في شباط (فبراير) الماضي يتمثل في زيادة الثروات العالمية اثنين في المئة خلال السنوات الخمس المقبلة.
ورأى لو أن «البنك المركزي الأوروبي لا يمكنه وحده ضمان العودة إلى نمو قوي»، مشدداً على أن «الطلب الداخلي في منطقة اليورو يبقى أدنى بأربع نقاط مئوية من مستواه قبل الأزمة المالية عام 2008-2009». ودعا لو في أوروبا إلى «اعتماد نهج شامل يجمع بين دعم السياسات النقدية بل الهيكلية أيضاً وعلى صعيد الموازنات»، موضحاً أن «في دول مثل إيطاليا التي تُعدّ أقل قدرة على المنافسة بنيوياً، وفرنسا التي يحد من النمو تصلب سوق الوظائف فيها وغيره من العوامل، يجب أن تعمل السياسات على تسريع الإصلاحات البنيوية»، منتقداً «سياسة التقشف المتبعة في أوروبا». وحذر من أن الولايات المتحدة «لا يمكنها تعويض النمو الضعيف في القوى الاقتصادية الكبرى، سواء في أوروبا أو في اليابان».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.