حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليبيا ترفع الرواتب في قطاع النفط
نشر في الحياة يوم 01 - 11 - 2013

أمرت الحكومة الليبية بزيادة رواتب العاملين في قطاع النفط الحكومي 67 في المئة، في ما يبدو أنها محاولة لوضع حد للإضرابات والاحتجاجات المستمرة منذ ثلاثة أشهر والتي قلصت صادرات البلد من الخام.
وأعلنت «المؤسسة الوطنية للنفط» في بيان سريان زيادة الرواتب من بداية عام 2014. ومازالت غالبية منشآت تصدير النفط في شرق البلد مغلقة منذ تموز (يوليو) واعتمدت الحكومة على المرافئ الغربية في الأسابيع الأخيرة. وأعلنت «المؤسسة الوطنية للنفط» في ليبيا رفع حالة القوة القاهرة في مرفأ الحريقة النفطي شرق البلد بعد استئناف الإنتاج والشحن. وجاء في بيان أصدرته: «نظراً لتحسن الظروف التي يمكن معها بدء عمليات الإنتاج والشحن ببعض الموانئ النفطية تعلن المؤسسة الوطنية للنفط عن رفع حالة القوة القاهرة عن ميناء الحريقة النفطي». وأكدت أستئناف عمليات تصدير النفط من الميناء.
في شأن آخر، أعلن نائب الرئيس التنفيذي لمصفاة ميناء عبدالله الكويتية إغلاق أجزاء من المصفاة لإجراء أعمال صيانة يُتوقع أن تستمر حتى 27 تشرين الثاني (نوفمبر) لكن العمل لن يؤثر على وحدات تقطير الخام.
إلى ذلك، تتوقع شركة «كونوكو فيليبس» الأميركية أن تحصد عائدات بنحو 8.9 بليون دولار من بيع أصول في كازاخستان والجزائر ونيجيريا، وأعلنت أرباحاً فصلية أفضل من المُتوقع مع ارتفاع أسعار النفط والغاز. وكانت نقطة الضعف الرئيسية التي ذكرتها الشركة عند اعلان نتائج الربع الثالث أمس توقف الانتاج في ليبيا، ما دفعها إلى خفض توقعاتها للإنتاج خلال العام بأكمله.
وبلغت أرباح «بي جي» في الربع الثالث 1.1 بليون دولار لتفوق توقعات بعض المحللين بنسبة 13 في المئة. وقال الرئيس التنفيذي للشركة، كريس فينليسون: «سنشهد تعافياً في الإنتاج في الربع الأخير مع استكمال أعمال الصيانة في مشاريعنا المتوقفة في بحر الشمال وبدء تشغيل مشاريع جديدة». وتراجعت أرباح الشركة أربعة في المئة في الربع الثالث من العام مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي متأثرة بقرارها خفض الإنتاج في الولايات المتحدة التي تراجعت فيها أسعار الغاز وانخفاض مبيعاتها من شحنات الغاز الطبيعي المسال بسبب الاضطرابات في مصر ونيجيريا.
وأعلنت «إكسون موبيل» تراجع أرباحها الفصلية 18 في المئة بفعل تدني هوامش التكرير. وبلغت أرباح الربع الثالث من العام 7.87 بليون دولار ما يعادل 1.79 دولار للسهم مقارنة مع 9.57 بليون دولار أو 2.09 دولار للسهم في الفترة ذاتها قبل عام. واشارت إلى أن إنتاج النفط والغاز الطبيعي زاد 1.5 في المئة على اساس سنوي.
في الاسواق، استقر خام برنت فوق 109 دولارات للبرميل ويبدو أنه سينهي تشرين الأول (أكتوبر) على زيادة شهرية ستكون الرابعة في خمسة أشهر مدعوما بتعطل شحنات من ليبيا. وتراجع «برنت» تسليم كانون الأول (ديسمبر) 26 سنتاً إلى 109.60 دولار للبرميل. والخام القياسي مرتفع 1.1 في المئة في تشرين الأول. ونزل الخام الأمريكي ثمانية سنتات إلى 96.69 دولار للبرميل. وتراجع خام غرب تكساس الوسيط 5.5 في المئة هذا الشهر وهي الخسارة الأكبر منذ شباط (فبراير).
إلى ذلك، خفض أكبر أربعة مشترين للنفط الايراني وارداتهم بنسبة 11.5 في المئة في الأشهر التسعة الأولى من العام مع توقعات بأن يستمر تأثر شحنات النفط بالعقوبات على رغم بوادر على تحسن العلاقات بين طهران وواشنطن.
وأعلن وزير النفط والمعادن اليمني أحمد عبدالله دارس اكتشافاً نفطياً جديداً في القطاع 32 بمحافظة حضرموت والذي تشغله شركة «دي إن أو» النروجية. وأوضح في بيان أن الإكتشاف تم في بئر «صلصلة-1» بمعدل إنتاج أولي 5900 برميل يومياً، ووصل الإنتاج إلى 3400 برميل من طبقة شقرة، التي لم يسبق الإنتاج منها، وبمعدل إنتاج غازي يبلغ مليوني قدم مكعبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.