وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصفاة الجبيل السعودية في طاقتها القصوى نهاية العام
نشر في الحياة يوم 24 - 09 - 2013

أعلن المدير المالي لمجموعة «توتال» أن أول سفينة تنقل منتجات نفطية من مصفاة الجبيل في السعودية، والبالغة طاقتها 400 ألف برميل يومياً، وصلت إلى المصفاة أمس.
وبدأت منشآت في مجمع «أرامكو» و»توتال» العمل خلال الأشهر الماضية ويُتوقع أن تصل المصفاة إلى الطاقة القصوى في نهاية العام. وتكرر مصفاة الجبيل الخام السعودي الثقيل لإنتاج أنواع عدة من الوقود من بينها البنزين وفحم الكوك البترولي للاستهلاك المحلي والتصدير. وأشار مصدر مطلع إلى أن وحدة التقطير الأولى التي تبلغ طاقتها 200 ألف برميل يومياً تعمل حالياً لكن الوحدة الأخرى لم يبدأ تشغيلها بعد.
وقال المدير المالي، باتريك دي لاشيفارديير، في لندن «ستصل السفينة اليوم» لكنه لم يذكر تفاصيل عن وجهتها وحجم الشحنة. ولمصفاة الجبيل التي بلغت كلفتها بلايين الدولارات دور رئيس ضمن خطط السعودية لزيادة طاقة التكرير لتلبية الطلب المتزايد في المنطقة والاستغناء عن معظم الواردات بحلول 2014.
ولفت مصدر مطلع في وقت سابق من هذا الشهر إلى أن «أرامكو» ستعرض 80 ألف طن من زيت الوقود للتصدير في أواخر الشهر وأن «توتال» ستتيح شحنة أو شحنتين في نهاية الشهر. وشدد المصدر على أن المشروع المشترك يتطلع لتصدير شحنة ديزل منخفض الكبريت الشهر المقبل.
إلى ذلك، أعلن مسؤولون أن العراق استأنف الإنتاج بمعدلات طبيعية من حقول النفط الجنوبية أول من أمس بعد الانتهاء من إصلاح تسرب بخط أنابيب. وأشار مسؤول في شركة نفط الجنوب العراقية إلى أن التسرب بدأ الأسبوع الماضي بسبب تآكل في خط الأنابيب القديم، المدفون على عمق ثلاثة أمتار تحت الأرض، وأن العراق اضطر لهذا السبب إلى خفض إنتاج حقل الرميلة.
وأفاد مسؤولون بأن إنتاج الرميلة عاد إلى نحو 1.35 مليون برميل يومياً بعد أن أدى التسرب إلى تراجع الإنتاج إلى 870 ألف برميل يومياً الأسبوع الماضي.
وتوقع رئيس لجنة الطاقة في البرلمان الليبي إعادة فتح ميناء الحريقة في شرق البلد هذا الأسبوع مشيراً إلى عدم وجود تقدم في المفاوضات لإنهاء النزاع المتسبب في غلق مرافئ أضخم في شرق البلاد منذ أسابيع.
وقال سعد بن شرادة لوكالة «رويترز» «حتى الآن لا نتيجة في الشرق وخصوصاً في منطقة الهلال النفطي، راس لانوف والسدر والزويتينة، لكن بخصوص الحريقة في أقصى الشرق هناك مؤشرات إيجابية بأننا قد نحقق نتائج». وأضاف «التقينا بالمجالس المحلية هناك واقتربنا من التوصل إلى تفاهم، يمكن أن نتوقع إعادة فتح ميناء الحريقة ربما اليوم أو غداً». وتحسن إنتاج النفط الخام الليبي ليصل إلى 620 ألف برميل يومياً الأسبوع الماضي لكن ذلك لا يتجاوز 40 في المئة من الطاقة الإنتاجية ويُنتظر أن تزيد الصادرات مع ارتفاع إنتاج حقول رئيسية في غرب البلد بعد موافقة المحتجين على إعادة تشغيلها.
وأوضح بن شرادة أن لجنة شكلها المجلس التشريعي الليبي المؤلف من 200 عضو لحل الأزمة التي تكلّف البلد 130 مليون دولار يومياً ستقدم تقريرها اليوم. وقال «سيقرر البرلمان الخطوة التالية سواء باستمرار المفاوضات أو خلاف ذلك».
السودان يرفع الأسعار
إلى ذلك، رفع السودان أسعار الوقود وغاز الطهو إلى المثلين تقريباً سعياً إلى السيطرة على الموازنة وسط أزمة اقتصادية تثير حالة استياء واسعة النطاق. وتحدث الرئيس عمر حسن البشير لساعتين على شاشة التلفزيون معلناً خطة رفع الأسعار. وقال عامل في محطة وقود «جرى إخطارنا للتو برفع الأسعار، الزيادة كبيرة ونخشى أن يغضب الناس». ورفعت المحطات في الخرطوم سعر البنزين إلى 21 جنيهاً سودانياً (3 دولارات) من 12 جنيهاً.
ولفت عامل في محطة وقود إلى أن سعر غالون الوقود الذي تستخدمه الشاحنات ارتفع إلى 14 جنيهاً من 8.5 جنيه. وزاد سعر أسطوانة غاز الطهو إلى 25 جنيهاً من 15 جنيهاً.
وقال البشير «السودان لم يعد قادراً على تحمّل كلفة الدعم الذي يحمّل الخزانة 15.5 بليون دولار سنوياً استناداً إلى سعر الصرف الرسمي».
الأسعار
في الأسواق، ارتفع النفط الخام ليظل فوق 109 دولارات للبرميل بعد بيانات قوية من الصين وأوروبا، ما ينبئ بطلب قوي بينما هدّأ تحسن محتمل في العلاقات الأميركية الإيرانية بواعث القلق بشأن المعروض.
وارتفع «برنت» تسليم تشرين الثاني (نوفمبر) ستة سنتات إلى 109.28 دولار للبرميل بعد أن نزل في وقت سابق من الجلسة إلى 108.97 دولار. وارتفع الخام الأميركي تسليم تشرين الثاني 24 سنتاً ليسجل 104.99 دولار للبرميل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.