ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القطاع الخاص غير النفطي يسجل تسارعاً في النمو وتحسناً في التوظيف
نشر في الحياة يوم 04 - 10 - 2013

أظهر تقرير اقتصادي تسارع نمو القطاع الخاص السعودي غير النفطي خلال شهر أيلول (سبتمبر) الماضي، إذ شهدت شركات القطاع الخاص غير المنتجة للنفط تحسناً في أوضاع التشغيل.
وبحسب نتائج مؤشر الأداء الاقتصادي الرئيس للمملكة العربية السعودية لشهر سبتمبر، الذي أصدره البنك السعودي البريطاني (ساب) ومجموعة HSBC أمس، فقد سجلت بيانات شهر سبتمبر زيادة في مستويات الإنتاج لدى القطاع الخاص السعودي غير النفطي، مع وصول معدل التوسع إلى أعلى مستوياته في خمسة أشهر.
وأشار التقرير إلى ارتفاع حجم الطلب خلال سبتمبر بوتيرة أسرع، مدفوعاً بشكل أساسي بزيادة أعمال البناء والتشييد، وزيادة جهود المبيعات وتحسن أوضاع السوق.
ويعكس مؤشر «ساب» ومجموعة HSBC الأداء الاقتصادي لشركات ومؤسسات القطاع الخاص السعودي غير النفطي من خلال رصد مجموعة من المتغيرات تشمل: الإنتاج، والطلبات الجديدة، وتكاليف مستلزمات الإنتاج، وأسعار المنتجات، وحجم المشتريات، والمخزون، والتوظيف.
وسجل مؤشر الاداء الاقتصادي السعودي خلال الشهر الماضي أعلى مستوى في ستة أشهر، وهي 58.7 نقطة، بزيادة عن مستوى شهر آب (أغسطس) عند 57.5 نقطة.
وأشار التقرير إلى أن الطلب من الأسواق الخارجية شهد نمواً ملحوظاً خلال سبتمبر، مع تسارع معدل نمو أعمال التصدير الجديدة ووصولها إلى أسرع معدل لها في تاريخ الدراسة التي يجريها البنك منذ عام ونصف العام، وأشارت البيانات إلى أن زيادة أعمال التصدير الجديدة ارتبطت بشكل أساسي بتحسن أوضاع السوق.
وكشف التقرير توسعاً جديداً في تكاليف مستلزمات الإنتاج لدى القطاع الخاص غير النفطي في المملكة العربية السعودية، وأن معدل الزيادة في إجمالي تكاليف مستلزمات الإنتاج جاء من دون تغيير كبير عما كان عليه في أغسطس، وجاء متماشياً مع المعدل المتوسط لدراسة البنك.
وزادت أسعار الشراء بوتيرة أسرع، إذ واجهت الشركات زيادة في طلب السوق على بعض العناصر، وعلى الجانب الآخر، شهدت تكاليف التوظيف زيادة بأضعف معدل لها منذ شهر نيسان (أبريل)، ونظراً للإبلاغ عن زيادة الأجور ربط أعضاء اللجنة هذا بارتفاع تكاليف المعيشة وزيادات الأجور القائمة على تحسن الأداء. وبين التقرير أنه «استجابةً لزيادة تكاليف مستلزمات الإنتاج، زادت شركات القطاع الخاص السعودي غير المنتجة للنفط أسعار البيع خلال سبتمبر، وجاءت زيادة الأسعار بعد شهرين من تراجع الأسعار».
وشهدت مستويات التوظيف لدى شركات القطاع الخاص السعودي غير النفطي ارتفاعاً هامشياً خلال سبتمبر، وهو ما أدى إلى تمديد فترة زيادة التوظيف الحالية إلى 24 شهراً، وجاءت الزيادة الأخيرة في أعداد العاملين مدفوعة بزيادة أعباء العمل، طبقًا لما أورده المشاركون في الدراسة.
وسجلت الأعمال المتراكمة زيادة للشهر الثامن على التوالي في شهر سبتمبر، مدفوعة بزيادة الأعمال الجديدة، إذ ارتفع معدل تراكم الأعمال بشكل طفيف منذ شهر أغسطس، ولكنه كان أعلى من المعدل المتوسط للدراسة. وفي الوقت ذاته، شهدت المهل الزمنية المستغرقة في التسليم مزيداً من الإطالة، وكانت الزيادة الأخيرة في أداء الموردين هي الأقوى منذ شهر أبريل.
وذكر التقرير أنه «تماشياً مع اتجاهات الإنتاج والطلبات الجديدة، شهدت أنشطة الشراء زيادة في سبتمبر، وكان معدل النمو حاداً، على رغم أنه كان الأبطأ على مدار أربعة أشهر، كما شهد مخزون المشتريات زيادة بأسرع وتيرة منذ شهر آذار (مارس)».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.