مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تراجع مؤشرات أسواق المال العربية يستثني مصر وتونس وقطر
نشر في الحياة يوم 08 - 11 - 2014

سيطر التراجع على معظم مؤشرات البورصات العربية هذا الأسبوع إذ انخفضت مؤشرات ثمانية منها واستقرت سوقا بيروت وعمّان من دون تغيير عن مستوى الأسبوع الماضي، ولم يرتفع إلا ثلاث أسواق تصدرتها مصر بزيادة 4.2 في المئة وتبعتها تونس ب3.7 في المئة فقطر بزيادة طفيفة عند 0.7 في المئة.
وبين المتراجعين جاءت السعودية في الصدارة بخسارة المؤشر 4 في المئة تبعتها سوق دبي بانخفاض 3.1 في المئة فالكويت ب2.3 في المئة ثم سوق فلسطين التي تراجع مؤشرها 1.9 في المئة وتبعتها أبوظبي بانخفاض 1.5 في المئة. وسجلت أسواق المغرب وعُمان والبحرين تراجعاً دون واحد في المئة.
ووفق تحليل رئيس مجموعة «صحارى» أحمد مفيد السامرائي، سجل الأداء العام للبورصات العربية ارتفاعاً في مستوى التذبذب وعدم الاستقرار خلال تداولات الأسبوع، أدت إلى تسجيل تراجعات عميقة على المؤشر السعري العام وإلى ارتفاع واضح على نطاقات التذبذب على قيم التداولات وأحجامها، فيما شهد كثير من جلسات التداول عمليات بيع مكثفة على الأسهم القيادية والصغيرة.
ولفت التحليل إلى أن مسارات التداول اليومية تشير إلى انخفاض واضح في معنويات المتعاملين وانخفاض كبير على مستوى الثقة خلال الفترة الحالية، في ظل تراجع قدرة حملة الأسهم على تحمل مستويات الأخطار وعدم إعطاء فرصة للشركات المتداولة لإعطاء مزيد من التفاصيل حول نتائجها المعلنة قبل اتخاذ قرارات البيع أو الشراء.
في المقابل ارتفعت حدة المضاربات على النطاقات الضيقة لتنهي البورصات تداولاتها الأسبوعية في المنطقة الضبابية.
وانخفض عمق الأسواق خلال جلسات التداول الأسبوعية نتيجة سيطرة سهم أو أكثر على مجريات التداول، كما حدث في السوق السعودية، حيث كان لسهم «موبايلي» الأثر الأكبر في مجريات التداول وحالة الانخفاض العميق المسجلة، ويشكل هذا المسار ارتفاعاً قياسياً لمستوى الأخطار التي تسجلها البورصات خلال الفترة الحالية في وقت يتجاهل حملة الأسهم المؤشرات الإيجابية المتبقية للأسهم القيادية وغير القيادية. في المقابل سيعمق ارتفاع حدة المضاربات في وقت إعلان النتائج معدل الخسائر وصعوبة الارتداد والتعويض وسيحرم صغار المستثمرين من استثماراتهم ويدفع باتجاه رفع نطاقات التذبذب على قيم التداولات اليومية.
في المحصلة، أنتج المناخ العام لدى البورصات خلال جلسات التداول الماضية بيئة داعمة لصائدي الفرص الاستثمارية والتي يرتفع عددها وفئاتها كلما ارتفعت المؤشرات المقابلة خلال جلسات التداول بين إيجابي وسلبي، وبين الثقة وعدم الثقة، وبين تفضيل الاستثمار القصير والمتوسط الأجل، وارتفاع الفجوة بين توقعات النتائج والنتائج المعلنة...، حيث شكل المستوى المسجل للأسهم المتداولة لدى كثير من البورصات فرصاً استثمارية نادرة لكل المتعاملين مع الأخذ في الاعتبار أن الفترة الحالية تشهد ارتفاعاً في عمليات إعادة الهيكلة وتغييراً للمراكز لتنسجم مع توقعات الأداء للربع الرابع والتوزيعات.
وتراجعت البورصة السعودية خلال تعاملات الأسبوع في ظل تراجع مؤشرات السيولة والأحجام، حيث ارتفع مؤشرها العام بواقع 385.63 نقطة أو ما نسبته 3.84 في المئة ليقفل عند مستوى 9646.28 نقطة، وانخفضت قيم التداولات وأحجامها، حيث تناقل المستثمرون ملكية مليون سهم بقيمة 34.6 بليون ريال (9.2 بليون دولار) نُفذت من خلال 545.9 ألف صفقة.
وواصلت البورصة الكويتية تراجعها وسط ارتفاع مؤشرات السيولة والأحجام، وجاء هذا تزامناً مع اقتراب مهلة الإفصاح عن نتائج الربع الثالث وتخوف كثير من المتداولين من التوقف المتوقع للأسهم في حال عدم إعلانها عن تلك النتائج ما يُثير الفزع في نفوس المتداولين ويفقدهم الثقة في السوق. وارتفعت أحجام التداولات وقيمها 15.7 في المئة و9.2 في المئة على التوالي، حيث تناقل المستثمرون ملكية 833.41 مليون سهم بقيمة 93.23 مليون دينار (325 مليون دولار) نفذت من خلال 17.64 ألف صفقة.
في المقابل، ارتفعت البورصة القطرية خلال تعاملات الأسبوع وسط انتعاش مؤشرات القيم والأحجام، حيث زادت إلى مستوى 13590.49 نقطة بواقع 91.63 نقطة أو 0.68 في المئة. وتراجعت أحجام التداولات وقيمها حيث تداول المستثمرون 60.09 مليون سهم بقيمة 2.93 بليون ريال. وارتفعت أسعار أسهم 23 شركة وتراجعت في 19 شركة واستقرت أسعار أسهم شركة واحدة.
إلى ذلك، عادت البورصة البحرينية للتراجع خلال تداولات الأسبوع وسط تراجع ملموس في مؤشرات القيم والأحجام، حيث تراجعت بواقع 3.17 نقطة أو ما نسبته 0.22 في المئة لتقفل عند مستوى 1440.96 نقطة، وانخفضت قيم التداولات وأحجامها، حيث قام المستثمرون بتناقل ملكية 2.6 مليون سهم بقيمة 628.7 ألف دينار (1.6 مليون دولار) نُفذت من خلال 93 صفقة، وارتفعت أسعار أسهم 7 شركات في مقابل تراجعها في 5 شركات واستقرارها في شركة واحدة.
كذلك، تراجع أداء البورصة العمانية خلال تعاملات الأسبوع وسط ارتفاع وحيد لقطاع الصناعة وزيادة قيم التداولات وأحجامها، حيث أقفل مؤشر السوق تعاملات الأسبوع عند مستوى 6921.23 نقطة بانخفاض بلغ 53.39 نقطة أو ما نسبته 0.77 في المئة، وارتفعت أحجام وقيم التعاملات بنسبة 186.90 في المئة و134.08 في المئة على التوالي.
وسجلت السوق الأردنية ارتفاعاً طفيفاً خلال تعاملات الأسبوع بدعم من قطاعي المال والخدمات وسط انخفاض مؤشرات السيولة والأحجام، حيث ارتفع مؤشر السوق العام 0.02 في المئة ليقفل عند مستوى 2106.7 نقطة، وانخفضت قيم وأحجام التداولات، حيث تداول المستثمرون 25.2 مليون سهم بقيمة 22.1 مليون دينار (30.9 مليون دولار) نُفذت من خلال 13.1 ألف صفقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.