حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    ملاجئ «الأونروا» فارغة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    أكدت عمق الروابط والعلاقات السعودية الكويتية.. القيادة تهنئ الشيخ صباح خالد ورئيس إيطاليا    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    رائحة تقضي على النمل الأبيض    نوبة سعال كسرت «الصيني»    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    الزعيم يتجلى في الجوهرة    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان: البحث في تشكيل حكومة جامعة
نشر في الحياة يوم 26 - 08 - 2013

فتحت دعوة الرئيس اللبناني ميشال سليمان الأطراف اللبنانيين الى الالتقاء ضمن حكومة جامعة وحول طاولة الحوار الوطني من دون شروط مسبقة لدرء المخاطر التي تهدد الوطن واستباحة إراقة الدم بلا تمييز، الباب أمام الرئيس المكلف تشكيل الحكومة الجديدة تمام سلام لإعادة تشغيل محركاته استعداداً للقيام بجولة جديدة من المشاورات تشمل القوى السياسية الرئيسة المعنية بعملية التأليف لعلها تحقق بعض التقدم للخروج من دائرة المراوحة والانتظار التي ما زالت تؤخر ولادتها، خصوصاً أنها قد تكون الفرصة الأخيرة لإنقاذ البلد من التأزم السياسي الذي يتخبط فيه بعدما أصبح مكشوفاً على مسلسل التفجيرات الإرهابية التي ضربت طرابلس ومن قبلها حي الرويس في الضاحية الجنوبية لبيروت.
وكانت الدعوة التي أطلقها سليمان في رسالته الى اللبنانيين أول من أمس موضع بحث بينه وبين سلام الذي زار أمس بعبدا مفتتحاً جولة جديدة من مشاورات التأليف حول تشكيل حكومة جامعة باعتبار أنها متروكة للاتصالات التي سيبدأها.
ومع ان سلام يرفض الغوص في تشريح ما المقصود من تشكيل حكومة جامعة، وكيف يمكن ان تضم جميع الأطراف الرئيسيين، والقواعد التي يمكن اعتمادها لتأليفها وما إذا كانت لديه أفكار جديدة، فإن مصادر سياسية أكدت ل «الحياة» ان ما طرحه سليمان حول استئناف الحوار وتشكيل الحكومة لم يفاجئ أحداً، وقال إن مستشاره الوزير السابق خليل الهراوي كان جال على عدد من كبار الشخصيات واضعاً إياها في أجواء الرسالة التي سيوجهها رئيس الجمهورية.
ولفتت المصادر الى ان هناك جملة من الدوافع أملت على سليمان التوجه الى اللبنانيين برسالة خوفاً من أن يقع بلدهم فريسة لعبة الأمم، خصوصاً بعدما بلغ التأزم السياسي ذروته وأخذ يتلازم مع تنقل التفجيرات الإرهابية من مكان الى آخر ما يمكن أن يضرب العيش الواحد بين الجماعات الدينية.
وأكدت ان سليمان لم يعد في مقدوره التعاطي مع تسارع الأحداث الأمنية التي يمكن ان تهدد الكيان اللبناني من موقع المراقب أو المنتظر، لأنه مؤتمن على الدستور وبات يخشى من أن يتمدد الفراغ الى رئاسة الجمهورية في حال تعذر انتخاب خلف له في أيار (مايو) المقبل. وقالت إن سليمان أراد أن يعيد الروح الى الحياة السياسية لأنه يرفض أن يكون شاهداً على موت لبنان، بالمعنى السياسي للكلمة، وبالتالي أراد من خلال رسالته أن يعيد التواصل بين اللبنانيين لأن الخطر الداهم ببلدهم لن يصيب طائفة أو فئة دون أخرى.
ولفتت المصادر الى ان مجرد دعوة سليمان الى تشكيل حكومة جامعة يعني ان تأليف حكومة الأمر الواقع سُحب من التداول وأن لا مكان لحكومة أخرى، أكانت حيادية أم حكومة تكنوقراط. وعزت السبب الى الرغبة في الإقدام على خطوة استباقية لدرء مخاطر إحداث فراغ إذا ما تعذر انتخاب الرئيس الجديد وهذا لن تملأه إلا حكومة جامعة يمكن ان تكون حكومة وحدة وطنية أو صيغة أخرى مشابهة لها.
إلا ان عدم الربط بين استئناف الحوار، مع ان سليمان باعتباره صاحب الدعوة، لم يحدد الموعد لمعاودته، وبين قيام حكومة جامعة، لا يعني ان التلازم بينهما مفقود لأن هناك استحالة، كما تقول المصادر عينها، في الفصل بينهما، نظراً الى وجود قاعدة مشتركة بين «اعلان بعبدا» الذي أجمع عليه المشاركون في طاولة الحوار وبين البيان الوزاري للحكومة الجديدة.
وفي هذا السياق، رأت المصادر أن القفز فوق «اعلان بعبدا» الذي يشدد على تحييد لبنان والنأي به عن الأحداث الجارية في سورية يعني عودة الحوار الى نقطة الصفر، اضافة الى استحالة قيام حكومة جامعة ما لم يكن هذا الإعلان يشكل عمودها الفقري.
وأكدت المصادر أن ما أعلنه سليمان سيؤدي حتماً الى اطلاق جولة جديدة من المشاورات يقوم بها الأطراف الفاعلون في اتجاه بعبدا، يفترض أن تدور حول تحديد ما المقصود من الحكومة الجامعة، اضافة الى السؤال من أين يبدأ الحوار وما هو مصير «إعلان بعبدا»؟
وعزت المصادر السبب الى ان أي بيان وزاري للحكومة الجديدة سيتضمن التأكيد على «اعلان بعبدا» كما هي الحال بالنسبة الى استئناف الحوار، وبالتالي فإن الالتزام به يتطلب من «حزب الله» الخروج عسكرياً من سورية. وقالت انها تنتظر أن تستوضح سلام عن مفهومه لقيام حكومة جامعة.
واعتبرت ان موقف سليمان، وإن كان يراد منه فتح الباب أمام البحث عن تسوية، فإنه يمكن أن يؤدي الى تمديد الأزمة إلا إذا بادر «حزب الله» الى اتخاذ موقف متدرج من مشاركته في الحرب في سورية من شأنه أن يؤسس لإعادة تطبيع العلاقات بين الأطراف المتصارعين ولو من موقع الاختلاف.
وكان الرئيس سليمان تلقى أمس اتصال تعزية بضحايا الانفجارين من نظيره التونسي المنصف المرزوقي الذي اكد «تضامن الشعب التونسي مع الشعب اللبناني»، فيما تلقى رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي اتصالات تعزية من رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي عزى، بحسب بيان صادر عن مكتب ميقاتي الاعلامي «بالشهداء الذين سقطوا في التفجيرات الارهابية في طرابلس ومنطقة الرويس (الضاحية الجنوبية لبيروت)، وعبر عن تضامنه مع لبنان في هذه الظروف الصعبة. واثار معه موضوع الطيارين التركيين المخطوفين واكد ميقاتي ان الحكومة اللبنانية تبذل كل جهدها لكشف مصيرهما وتأمين الافراج عنهما، وتمنى ان تقوم تركيا بمسعى اضافي للافراج عن اللبنانيين المخطوفين في اعزاز منذ اشهر».
واتصل بميقاتي معزياً وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو، ووزير خارجية فرنسا لوران فابيوس الذي جدد «دعم فرنسا للبنان لاسيما في هذا الظرف الصعب وتأكيده العلاقة المتينة التي تربط البلدين».
وكانت طرابلس فتحت ابواب معرضها الدولي امام المعزين بضحايا الانفجارين. وبين المعزين البطريرك الماروني بشارة الراعي الذي ادلى بتصريح دان فيه «الكارثة التي اصابت كل لبنان»، ودعا الى «المصالحة الوطنية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.