الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    تجنب قضايا المقاولات    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قتال عنيف وغارات جوية في ريف اللاذقية... وقصف يشمل دير الزور ودرعا وريف دمشق
نشر في الحياة يوم 19 - 08 - 2013

استمرت الاشتباكات العنيفة في ريف اللاذقية وغارات الطيران الحربي في إطار محاولات القوات النظامية استعادة مناطق سيطرت عليها المعارضة بعد فتحها هذه الجبهة قبل نحو عشرة أيام. ولم يوفر قصف الجيش النظامي وغاراته الجوية مناطق درعا ودير الزور وريف دمشق، موقعاً المزيد من الضحايا.
وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إن اشتباكات عنيفة دارت بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة في منطقتي استربة والحمبوشية في ريف المحافظة، في محاولة من القوات النظامية لاستعادة السيطرة على كامل المنطقة. ووردت معلومات مؤكدة عن مصرع «أمير» ليبي في «الدولة الإسلامية في العراق والشام» في الحمبوشية، وأنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين. وترافقت الاشتباكات مع قصف عنيف من قبل القوات النظامية على المنطقة. كذلك تعرضت قريتي سلمى ومرج خوخة لقصف من قبل الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة، ولم ترد معلومات عن سقوط ضحايا.
وفي إدلب، أمنت الكتائب المقاتلة انشقاق 20 جندياً من القوات النظامية من حاجز معمل السماد القريب من وادي الضيف صباح أمس، في حين شن الطيران الحربي غارتين على مناطق في جبل الأربعين ولم تتوافر معلومات عن الضحايا. كما قصف الطيران المروحي بلدة الناجية في ريف جسر الشغور، ما أدى إلى سقوط جرحى وتهدم بعض المنازل.
وفي مدينة دير الزور، نفذ الطيران الحربي غارتين إحداهما على جسر السياسية والأخرى على حي العرضي، ولم ترد معلومات عن حجم الخسائر، فيما سقط مقاتل من المدينة في اشتباكات مع القوات النظامية في حي الحويقة. وتوفي شاب من دير الزور تحت التعذيب في سجون القوات النظامية أمس.
ودارت اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة في حي الموظفين ولحقت خسائر بشرية بصفوف الطرفين.
وفي محافظة حماة، تعرضت بلدة المصاصنة في ريف حماة الغربي لقصف القوات النظامية التي أرسلت في المقابل تعزيزات إلى المنطقة القريبة من مدينة سلمية في ريف حماة الشرقي في محاولة لاستعادة السيطرة على مناطق هناك. وسقط مقاتل من بلدة طيبة الإمام في اشتباكات في ريف إدلب.
وكان الطيران المروحي قصف قريتي رسم الورد وقصر ابن وردان في ريف حماة الشرقي ولم ترد معلومات عن حجم الخسائر.
وفي حلب، سقطت قذيفة هاون على منطقة السكن الشبابي في حي الأشرفية، ما أدى إلى مقتل طفل وسقوط عدد من الجرحى. وتعرض حي قسطل حرامي بعد ليل السبت - الأحد لقصف من القوات النظامية ترافق مع اشتباكات عنيفة في المنطقة وأنباء عن خسائر في صفوف الطرفين. كما تعرضت بلدات جديدة والتادر وماير في ريف حلب لقصف من القوات النظامية، في حين استهدف المعارضة بقذيفتي دبابة مبنى الإدارة في السجن المركزي وترددت أنباء عن خسائر في صفوف القوات النظامية.
وفي درعا، تعرضت أحياء في المدينة وفي بلدتي بصر الحرير والكرك الشرقي في ريف درعا لقصف من القوات النظامية أسفر عن سقوط عدد من الجرحى، في حين عثر على جثتين لشابين من بلدة شقرا في مزرعة غربي القرية بعد اقتحام القوات النظامية للقرية قبل يومين.
وشن الطيران الحربي غارتين على بلدة انخل في ريف درعا تلاها قصف مدفعي على البلدة أدى إلى سقوط جرحى وتضرر في بعض المنازل، كما تعرضت بلدة جاسم لقصف القوات النظامية ولم ترد معلومات عن سقوط ضحايا. ودارت اشتباكات عنيفة في الجهة الشرقية من مدينة نوى ولحقت خسائر بشرية بالجانبين.
كذلك أغار الطيران على سوق سويدان بدرعا البلد، في حين نفذت القوات النظامية حملة دهم واعتقال عشوائي في حي الكاشف طاولت عدداً من المواطنين.
وفي ريف دمشق، شن الطيران الحربي غارتين على مناطق في مدينة داريا وغارة ثالثة على مدينة الزبداني، ما أدى إلى سقوط جرحى وأضرار في بعض المنازل، كما قصفت القوات النظامية مناطق في مدينة زملكا وبلدات تلفيتا بالقلمون وحجيرة البلد وعين ترما وحزة وكفربطنا ومعضمية الشام. ولم ترد معلومات عن ضحايا، فيما قتل معارض من مدينة دوما برصاص قناص في بلدة القاسمية.
وتعرضت مناطق في مدينة حرستا لقصف بقذائف الهاون من القوات النظامية، وقتل رجل من مدينة دوما متأثراً بجروحه نتيجة قصف القوات النظامية للمدينة في وقت سابق. كما قتل شاب من بلدة معضمية الشام برصاص قناص من القوات النظامية.
وتعرضت بلدتي البويضة وغزال لقصف القوات النظامية بالتزامن مع اشتباكات عنيفة على محور بلدتي الحسينية والذيابية، وترددت أنباء عن خسائر من الجانبين. كذلك قصفت القوات النظامية مناطق في مدينة يبرود وترافق ذلك مع اشتباكات على جبهة تاميكو في بلدة المليحة وقصف بالهاون على المنطقة.
وفي حمص، استهدفت القوات النظامية برشاشاتها الثقيلة مناطق في حي الوعر ووردت أنباء عن إصابات في صفوف المواطنين، في حين سقطت قذائف هاون على قرية الأشرفية في ريف تلبيسة ما أدى إلى مقتل مواطن وإصابة آخرين. وسقط مقاتل من حي باب دريب في اشتباكات مع القوات النظامية بعد منتصف ليل السبت - الأحد.
وتعرضت بعد منتصف ليل السبت مناطق في مخيم اليرموك وشارع ال30 لقصف من القوات النظامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.