السعودية ترحب بتبني مجلس الأمن لمشروع القرار الذي قدمته أمريكا بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    "الموانئ" تلزم الناقلين ومشغلي محطات المناولة بالالتزام بالأوزان    "نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    رحلات ترددية لضيوف برنامج خادم الحرمين من وإلى المسجد الحرام على مدار الساعة    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    أمن الحج.. خط أحمر    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    توفير الوقت والجهد    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    للمعلومية    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوم تقلّبات لأسعار النفط

تراجعت أسعار خام «برنت» باتجاه 107 دولارات أمس متأثرة بصعود الدولار، بعد وصولها إلى أعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر في وقت سابق من التعاملات بفعل الاضطرابات في مصر والتي أججت القلق على إمدادات النفط العالمية.
وتراجعت عقود «برنت» 61 سنتاً إلى 107.11 دولار للبرميل بعدما وصلت إلى 108.04 دولار وهو أعلى مستوى لها منذ 4 نيسان (أبريل). وانخفض سعر الخام الأميركي 22 سنتاً إلى 103 دولارات للبرميل بعدما لامس في وقت سابق أعلى مستوى له في 14 شهراً وهو 104.12 دولار.
وقال دومينيك تشيريتشيلا من معهد إدارة الطاقة: «على رغم أن مصر ليست منتجاً كبيراً للنفط إلا أن الوضع الذي تشهده قد يمتد إلى مناطق أخرى في الشرق الأوسط تصدر كميات كبيرة من النفط إلى الدول المستهلكة».
وأكد مصدر في صناعة النفط أمس إن السعودية أنتجت نحو 9.6 مليون برميل يومياً من النفط في حزيران (يونيو) من دون تغير عن أيار (مايو). وأضاف أن أكبر بلد مصدر للنفط في العالم ضخ 9.5 مليون برميل يومياً في السوق المحلية وفي أسواق التصدير وخزن 100 ألف برميل يومياً. وكانت السعودية أمدت السوق بنحو 9.6 مليون برميل يومياً في أيار.
وكانت المملكة رفعت الإنتاج في مايو بواقع 300 ألف برميل يومياً مقارنة مع نيسان (أبريل) وهو إجراء عادي خلال أشهر الصيف لتلبية الطلب المتنامي على الكهرباء. وعادة ما يكون الطلب على الكهرباء في السعودية مرتفعاً في حزيران عنه في أيار وفق ما تفيد بيانات رسمية.
وقال مصدر في قطاع النفط الليبي إن العمل استؤنف بحقل الشرارة النفطي الرئيس بعد التوصل إلى اتفاق مع مجموعة مسلحة أغلقته الشهر الماضي. وأفاد بأن «المفاوضات جرت (أول من) أمس وتأكد اليوم (أمس) أن حقل الشرارة النفطي سيعود إلى العمل». وكان حقل الشرارة الذي يضخ نحو 350 ألف برميل يومياً أغلق في أواخر حزيران في نزاع على حماية المنشأة. وشركة «أكاكوس» المشغلة للحقل هي مشروع مشترك بين «المؤسسة الوطنية للنفط» الليبية و «ريبسول» الاسبانية.
الهند والعراق
وأفادت الهند بأنها مهتمة باستيراد الغاز الطبيعي المسال من العراق حيث أصبحت واردات هذا الوقود النظيف جذابة بعد أن قررت نيودلهي رفع أسعار الغاز المنتج محلياً بدءاً من نيسان (أبريل) 2014. وأصبح العراق ثاني أكبر موردي النفط الخام إلى الهند بعد أن انخفضت الإمدادات الإيرانية بسبب العقوبات الغربية.
وتأهلت شركة «ريلاينس اندستريز» الهندية في منافسة على عقد تطوير حقل الناصرية النفطي ومصفاته. ولفت بيان حكومي صدر أمس وتضمن تفاصيل محادثات أجراها وزير النفط إم فيرابا مويلي مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، إلى أن «الهند مهتمة أيضاً بالمشاريع القائمة على الغاز وباستيراد الغاز الطبيعي المسال من العراق».
ويزور مويلي بغداد لحضور اجتماع للجنة الهندية العراقية المشتركة على مدى يومين. ووافقت الهند الشهر الماضي على رفع سعر الغاز للمرة الأولى في ثلاث سنوات وهي خطوة قد تشجع على تعزيز الإنتاج المحلي لكنها ستزيد واردات الغاز الطبيعي المسال الأكثر تكلفة.
وأفاد مصدران في «شركة نفط الشمال» بأن ضخ النفط الخام العراقي عبر خط الأنابيب كركوك - جيهان سيستأنف في غضون يومين إلى ثلاثة أيام. والإمدادات متوقفة منذ 21 حزيران بسبب تسرب.
الجزائر وأوروبا
ووقعت الجزائر والاتحاد الأوروبي أول من أمس مذكرة تفاهم استراتيجية في مجال الطاقة، استكمالاً لمسار ثماني سنوات من المفاوضات للوصول إلى اتفاق شراكة استراتيجية بينهما في هذا المجال. وجرى التوقيع بالأحرف الأولى في العاصمة الجزائر بين رئيس الوزراء عبدالملك سلال ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو.
واعتبر باروسو خلال مؤتمر صحافي عقده بعد التوقيع مذكرة التفاهم، بأنها «تكتسي طابعاً استراتيجياً»، مشيراً الى أنها «وثيقة بمحتوى وأهداف استراتيجية». وأضاف أن «الأمر يتعلق بأداة للتنمية والتعاون الطاقوي بين الجزائر والاتحاد الأوروبي». وأكد أن المذكرة تنص على «كل النشاطات التي تدخل في إطار التعاون الطاقوي لا سيّما التقليدي منه والمتجدد وعلى الصناعة الطاقوية ونقل التكنولوجيات والخبرة والتسيير».
كما تنص على «تأمين عملية تزويد أوروبا بالطاقة وضمان حصص الجزائر من السوق داخل الاتحاد الأوروبي، وكذلك على إنشاء مجموعات وقطاعية للتعاون في مجال الطاقة وترسيم كل محاور هذا التعاون». وتزوّد الجزائر الاتحاد الأوروبي بنحو 13 في المئة من احتياجاته من الغاز الطبيعي. وكان المجلس الأوروبي وافق في 15 نيسان الماضي على التوقيع على اتفاق شراكة استراتيجية للطاقة مع الجزائر تنتظر التصديق من قبل البرلمان الأوروبي والبرلمان الجزائري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.