النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«دي أن آي» على خطى «البرنامج» بنكهة لبنانية
نشر في الحياة يوم 30 - 06 - 2013

لا خلاف على ان للإعلام اللبناني المرئي قصب السبق، وباعاً مهماً وكبيراً في تقديم البرامج السياسية الكوميدية الناقدة - الساخرة. وقد يكون لهذا الأمر أسباب، منها ما هو عائد لهامش الحرية الذي كان ولا زال موجوداً في لبنان، ومنها ما هو مرتبط، ربما، بسيكولوجية المواطن اللبناني، الميال الى روح الفكاهة والمداعبة والسخرية من الواقع. وتطول قائمة البرامج السياسية الكوميدية الساخرة، وما تعرض له مقدموها من «تشهير» و»تهديد» من قبل الجهات والأطراف التي طاولتها سهام انتقادات وسخرية هذه البرامج. وعليه، ليس جديداً على المشهد الإعلامي اللبناني برنامج «دي ان اي» اليومي الذي تبثه شاشة قناة «المستقبل» لمقدمه الكاتب والإعلامي اللبناني نديم قطيش. كما انه ليس بجديد أيضاً، حجم التهديدات والإهانات التي تعرض لها قطيش، على خلفية تقديمه لبرنامجه، سواء على حسابه في الفايسبوك، او عبر الصحف اللبنانية التابعة لقوى «8 آذار» الموالية للنظام السوري. ولقد واجه قطيش هذه التهديدات، في إحدى حلقات «دي ان اي» الأخيرة بالقول لمن مرر تلك التهديدات، ومن يقف وراءها،: «أعلى ما في خيلكم، اركبوه» في إشارة منه الى تحديه التهديد بالقتل، و»قصف ستوديو برنامج دي ان اي، بالصواريخ، اثناء بث البرنامج» وفق ما ذكره قطيش.
والحالة الإعلامية الموازية ل«دي ان اي» أو التي يوازيها هذا البرنامج التلفزيوني اللبناني، مشابهة لحالة برنامج «البرنامج» المصري لمقدمه باسم يوسف، الذي تبثه قناة «سي بي سي» الخاصة، لجهة السخرية السياسية، وحجم التهديدات والملاحقات والدعاوى القضائية والاتهامات التي وجهت ليوسف من قبل الحزب الحاكم لمصر وجماعة الإخوان المسلمين والتيارات السلفية والإسلامية. ولا يقتصر التقاطع بين «دي ان اي» و«البرنامج» على هذا الحيز فقط، بل يتعداه الى تناول الشؤون والشجون المحلية اللبنانية، بخاصة منها السياسية، بالإضافة الى تقنية اعداد «دي ان اي»، المعتمدة على تسجيلات الفيديو الموجودة على «يوتيوب» وترتيبها بما يخدم فكرة الحلقة والجهة او الشخص المستهدف بالنقد، هي طبق ما هو موجود في «البرنامج». ولئن الأخير، سبق الأول، فإن «دي ان اي» هو الذي يلحق ب «البرنامج» او يسير على خطاه، لجهة جرعة النقد الساخر، ومنسوبه العالي، وحجم التحدي والمواجهة. وبالمقارنة بين البرنامجين، يمكننا ان نجد نقاط الاختلاف والتلاقي التالية:
- مدة حلقة «البرنامج» أطول من «دي ان اي». ولكن، «البرنامج» أسبوعي، بينما «دي ان اي» يومي، وإذا جمعنا مدة حلقات الأخير، طيلة ايام العرض في الأسبوع الواحد، ستتجاوز مدة عرض «البرنامج».
- «البرنامج» يتم تسجيله في المسرح، ويتم عرضه، بعد عمليات المنتجة، بينما «دي ان اي» يبث من الاستوديو، بشكل مباشر. وبرنامج «دي ان اي» بشكل عرضه الحالي، يشبه الى حد كبير، حين كانت قناة «أون تي في» المصرية تعرض «البرنامج» من الاستوديو. مع الأخذ في الحسبان انه لو كان «دي ان اي» يقدم من على خشبة مسرح خاص به، لكان منسوب الحيوية والعفوية والانسجام والتفاعل مع الجمهور، أكبر وأفضل مما عليها الحال الآن.
- روح الدعابة والحس الكوميدي - المسرحي لدى باسم يوسف، أعلى بكثير مما هو موجود لدى نديم قطيش. زد على ذلك ان نبرة صوت قطيش وربما طبيعته، هي ايضاً تضفي نوعاً من «الفتور» على «دي ان اي» قياساً بباسم يوسف وبرنامجه «البرنامج».
- كلا البرنامجين، يركزان على الشؤون والهموم والقضايا المحلية في مصر ولبنان، وخلفياتها وتبعاتها الإقليمية والدولية، ويوجهان سهام النقد، للسلطة والمعارضة.
في مطلق الأحوال، وحتى لو كان «دي ان اي» يسير على خطى «البرنامج» بنكهة لبنانية، إلا ان قطيش يخوض تجربة مهمة وصعبة وخطيرة، لا يحسده عليها أحد، لجهة حجم المواجهة مع من ينتقدهم، وفي هذه الأوقات بالذات من ازدياد حال التشنج والاستقطاب والشحن السياسي - الطائفي والمذهبي في لبنان، على خلفية الموقف من الثورة السورية وتدخل «حزب الله» اللبناني على خط المواجهة العسكرية المباشرة في سورية الى جانب نظام الأسد، في قمع الثورة السورية، ومن يقف معها في سورية ولبنان. وبالتالي، حجم المخاطر المحدقة بقطيش أكبر بكثير مما يمكن ان تلحق بباسم يوسف.
ما هو مفروغ منه، انه ينبغي تعزيز وتأييد ظاهرة «يوسف - قطيش» في الإعلام العربي والشرق الأوسطي، لئلا نترحم على العقل والوعي النقدي، والحس الساخر في مجتمعاتنا، وننزلق أكثر نحو الدوغما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.