السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل يستوعب الإعلام المصري البرامج الساخرة؟
نشر في الحياة يوم 28 - 11 - 2012

الخلاف المحتدم بين مقدم البرامج الساخرة باسم يوسف والإعلامي عماد الدين أديب يفتح ملف البرامج التلفزيونية العربية التي تستنسخ أفكارها من برامج أجنبية، من دون أن تتناسب وطبيعة الثقافة الإعلامية العربية. ويرى بعضهم أن الSTAND UP COMEDY لها معايير مختلفة في الغرب عنها في الشرق، كما أن السخرية والنقد في البرامج التلفزيونية المصرية يحتاجان إلى مراجعة شاملة خصوصاً أنهما يرتبطان أحياناً بخلافات سياسية أو شخصية، من دون أن ننسى أن مثل هذه البرامج جديدة في مصر، وبالتالي لا يتقبل كثيرون النقد بطريقة كوميدية لاذعة أو يأخذونه برحابة صدر، ويرون أن هناك خلطاً بين السبّ والنقد.
أزمة يواجهها الإعلامي الساخر باسم يوسف بسبب موجة الغضب العارمة ضده من مقدمي برامج محطة «سي بي سي» الفضائية التي يطل عبرها، وذلك عقب عرض أولى حلقات برنامجه «البرنامج»، والتي تناول فيها بالسخرية السياسية مقدمي برامج في القناة، مثل عماد الدين أديب، لميس الحديدي، خيري رمضان، عبدالرحمن يوسف، مجدي الجلاد، دينا عبدالرحمن، عمرو حمزاوي والصحافي عادل حمودة الذي كان يظهر على شاشة «سي بي سي» قبل انتقاله كمحلل سياسي إلى قناة «النهار».
عماد الدين أديب كان الأكثر حزماً في موقفه وأعلن في برنامجه «بهدوء» أنه سيقاضي باسم يوسف على السخرية التي طاولته في البرنامج، موضحاً أنه لا يمكن إعلامياً مبتدئاً أن ينتقد أداء الإعلامي خيري رمضان ويصوره على أنه مرتبك ولا يستطيع أن يدير حواراً، أو أن يسخر من عادل حمودة وهو لم يعد في القناة، أو أن يعرض مقتطفات من برنامجه لينتقد أداءه على رغم خبراته الإعلامية الكبيرة وتقديمه حوالى 17 ألف حلقة تلفزيونية خلال مسيرته في حين أن رصيد باسم في تقديم الحلقات التلفزيونية لا يتجاوز المئة حلقة. وأشار أديب إلى أنه كان على مسؤولي القناة مراجعة البرنامج قبل عرضه من خلال المستشار القانوني حتى لا تقع القناة تحت طائلة القانون بصرف النظر عن الإعلاميين الذين سخر منهم باسم.
وكشف أديب عن شكل برنامج باسم يوسف مؤكداً أنه منقول من تجربة أحد البرامج العالمية وليست فكرة باسم، «لكنه يحاول أن يظهر في شكل ساخر لجذب المشاهدين في الوقت الذي يفتقد إلى قدرات العمل الإعلامي»، كما قال.
ووجه أديب رسالة إلى باسم قال فيها: «اذهب إلى محل «التوحيد والنور» واشترِ ثلاث بطاطين لأنها ستمطر عليك مني كل يوم نقطة بحرية وشجاعة، وبهدوء يا باسم».
أما باسم يوسف فأوضح عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أنه مستعد لأي مواجهة أو تهديد، وقال: «في طريقي إلى التوحيد والنور، سمعت من واحد مجرب أن بطاطين النمر كفاءة»، وتابع: «هات ما عندك». محمد الأمين رئيس شبكة «سي بي سي» قرر التعامل مع الأزمة بهدوء، وذلك بناء على ردود الفعل الصادمة التي عبر عنها مقدمو البرامج، وفي مقدمهم عماد الدين أديب، في محاولة للتوصل إلى حل يرضي كل الأطراف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.