"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استثمارات الاقتصاد الإسلامي 8 تريليونات دولار
نشر في الحياة يوم 24 - 10 - 2014

أكد المدير العام لغرفة تجارة وصناعة دبي حمد بوعميم، أن الاقتصاد الإسلامي من «أسرع الاقتصادات نمواً حول العالم»، وقدر «استثماراته بنحو 8 تريليونات دولار، إذ سجلت الأصول المصرفية الإسلامية العالمية نمواً تراكمياً سنوياً نسبته 16 في المئة بين عامي 2008 و2012».
واعتبر بوعميم في حوار مع «الحياة» قبيل بدء أعمال «المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي» في دبي مطلع الأسبوع المقبل، أن قطاع الاقتصاد الإسلامي «قطاع آمن بجدارة، إذ أدى تركيزه على بدائل متدنية الأخطار إلى بقائه في منأى عن الأزمات المالية، والدليل على ذلك استقراره وقت الأزمة الاقتصادية العالمية، وأسفرت عن تحديات كبيرة واجهها معظم الدول».
وتمكنت المنتجات والخدمات المصرفية الإسلامية من رفع نسبة نمو حصتها في سوق الخدمات المالية في شكل متسارع، وبنسبة تزيد على 50 في المئة، مقارنة بنمو القطاع المصرفي التقليدي في بعض الأسواق». وتوقع أن «يصل معدل النمو السنوي المركب للأصول المصرفية الإسلامية في الإمارات إلى نحو 17 في المئة بين عامي 2013 و 2018».
ولفت بوعميم إلى «وجود قطاعات واعدة في الاقتصاد الإسلامي، أهمها على سبيل المثال المصارف الإسلامية، إذ كشف تحليل اقتصادي للغرفة أن ثلثي زبائن المصارف الإسلامية حول العالم والمقدّر بنحو 38 مليوناً، يتواجد في ست دول، هي قطر وأندونيسيا والسعودية وماليزيا والإمارات وتركيا».
ورأى أن السعودية «تُعدّ من بين هذه الأسواق الست الواعدة وهي السوق الأكبر بالنسبة إلى حجم أصول المصارف الإسلامية، بقيمة 285 بليون دولار عام 2013، مقارنة ب 245 بليوناً عام 2012». وأشار إلى أن المملكة «تستحوذ على نحو 43 في المئة من الأصول المصرفية الإسلامية في الدول الست المذكورة، والتي تشكل 53 في المئة من الأصول المصرفية المحلية في المملكة العربية السعودية».
وتحدث بوعميم عن تقرير للغرفة يتوقع أن «يشهد قطاع الصناعات الدوائية العالمي تحولاً كبيراً خلال المرحلة المقبلة، مع تزايد وتيرة نمو سوق الأدوية الحلال مقارنة بنظيرتها التقليدية في السنوات الأربع المقبلة». وفي وقت قدر حجم سوق الأدوية الحلال ب73.9 بليون دولار عام 2013، لم يستبعد أن يزيد «نموه السنوي المركب إلى 5.59 في المئة، ليصل إلى 97 بليون دولار عام 2018. فيما ستنمو سوق الأدوية التقليدية العالمية بنسبة 4.55 في المئة فقط خلال الفترة ذاتها».
واعتبر أن المملكة «تعتبر أكبر مستورد للمنتجات الصيدلانية في منظمة التعاون الإسلامي، إذ سجل الطلب على الواردات نمواً سريعاً في السنوات الخمس الماضية، وقفز من 2.3 بليون دولار عام 2009 إلى 4.3 بليون في 2013».
وعن قطاع الأغذية الحلال، لاحظ المدير العام لغرفة دبي أنه «ينمو في عدد من الأسواق، أهمها المنطقة العربية وجنوب شرقي آسيا»، وتعد أندونيسيا «أكبر سوق للأغذية الحلال، وبلغت قيمتها في السوق 197 بليون دولار عام 2012، تلتها تركيا في المرتبة الثانية بقيمة 100 بليون دولار».
وفي قطاع السياحة العائلية، أعلن أنه «ينمو في شكل متزايد، مشكلاً 12.5 في المئة من سوق السياحة العالمية، وبلغت قيمته 1.07 تريليون دولار».
ويساهم السياح من دول مجلس التعاون الخليجي بنحو 31 في المئة من حجم الإنفاق الإجمالي على النشاطات السياحية، على رغم نسبة الكثافة السكانية المنخفضة في المنطقة، والتي تشكل فقط 3 في المئة من المسلمين في العالم. وتُعد السعودية أيضاً واحدة من أهم مصادر السياحة العائلية، التي مثلت 17.1 بليون من حجم الإنفاق عام 2012. في حين أنفقت الإمارات 10.1 بليون دولار في مقابل 7.4 بليون دولار للمسافرين من الكويت.
وفي ما يتعلق بالمنتدى، أكد بوعميم أنه يستضيف «أبرز تجمع دولي لتبادل الخبرات والمعرفة حول الاقتصاد الإسلامي، ويشهد سنوياً مشاركةً واسعةً من رؤساء الحكومات والخبراء الاقتصاديين والمعنيين ورواد الصناعة، والعلماء الأكاديميين والخبراء الإقليميين، إضافة إلى مهنيين، ومديري شركات وصناع السياسة والمبتكرين من قادة الأعمال والاستثمار». وسيناقش المشاركون في المنتدى المشهد المالي العالمي، والدور المحوري للتمويل الإسلامي في تمكين التجارة، والتوقعات الاقتصادية العالمية نحو تطوير نموذج مرن للاقتصادات النامية، وتبسيط سلسلة التوريد الحلال.
ورأى بوعميم أن «التحول إلى عاصمة للاقتصاد الإسلامي في المنطقة، خطوة مهمة لدعم القطاع الإسلامي في المنطقة والعالم، حيث ترتكز على ريادة دبي وتميزها عالمياً في سبع مجالات محددة هي التمويل الإسلامي وصناعة الأغذية الحلال، والسياحة العائلية والاقتصاد الرقمي الإسلامي، والفنون والتصاميم الإسلامية ومركز الاقتصاد الإسلامي لمعايير إصدار الشهادات، والمركز الدولي للمعلومات».
ورصد توسعاً في رأس المال الإسلامي في الإمارة، الذي «سيشهد مرحلة جديدة مع أكثر من 16 بليون دولار من الصكوك المتوقع إصدارها مع نهاية السنة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.