أرامكو توقع اتفاقية مبدئية لشراء الغاز من منشأة أمريكية    شبكة مجموعة stc تسجل بنهاية اليوم السادس من ذي الحجة ارتفاعاً بنسبة 74% لعملاء التجوال الدولي وزيادة بنسبة 66% في استخدام البيانات    مستشفى الدكتور سليمان فقيه جاهز لاستقبال وخدمة حجاج بيت الله الحرام    الاجتماع التشاوري بشأن السودان يؤكد دعمه ل"منبر جدة" باعتباره مفتاحًا لحل الأزمة السودانية    ضبط 26 مخالفاً نقلوا 124 غير مصرحين بالحج    اسطول متنقل للحجاج المرضى    تشريعات الذكاء الاصطناعي حاجة ملحة للحماية    رئيس هيئة الأركان العامة يتفقد وحدات القوات المسلحة وقطاعات وزارة الدفاع المشاركة في مهمة الحج    الأخضر في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا تحت 20 عامًا    تتويج الاتحاد بدوري الدرجة الأولى لكرة قدم الصالات    المملكة ترحب بالمستثمرين الدوليين بقطاع السياحة    إيقاف 12 محطة وقود وإغلاق نصف مضخات 185 أخرى    الصحة للحجاج: حرارة الجبال بالمشاعر المقدسة تصل إلى 72 درجة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    النفط يتراجع بعد الزيادة المفاجئة في المخزونات الأمريكية ووفرة إمدادات الخام    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في قطاع غزة    المملكة تستعد للمشاركة بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024    البسامي يتفقد جاهزية قوات أمن الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    الأرصاد: لا يستبعد تكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على الرياض والشرقية    اعتماد مهبطي الطائرات العمودية في أبراج الساعة للإسعافات الجوية    الدنمارك.. دراجة مسروقة تقود الشرطة إلى مفاجأة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    تقرير: 4.5% وزن الأسهم السعودية في MSCI    كيف أُحبِطُ مَنْ حولي ؟    الذات والآخر    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    مهمة سهلة للكبار في دور ال 32    «المهدرجة».. الطريق إلى أزمات القلب وسكتات الدماغ    فاطمة تنال الماجستير من جامعة المؤسس    مدير مدرسة هشام بن حكيم يكرم الكشافين المتميزين    آل الفرحان يحتفلون بزفاف 3 عرسان في ليلة واحدة    سطوة ريال مدريد    أشعة الرنين المغناطيسي تكشف تعرّض "العويس" للإصابة في العضلة الخلفية للفخذ    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته.. وصول الطائرة السعودية ال 53 لإغاثة الشعب الفلسطيني    ولي العهد يعزي ولي عهد الكويت في ضحايا حريق المنقف    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    منتجات فريدة للإبل    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    خدمات متكاملة لراحة ضيوف الرحمن    الأمين العام للأمم المتحدة: مستوى الدمار في غزة وأعداد الضحايا لم يسبق لها مثيل    القيادة تهنئ رئيسي روسيا والفلبين    فريق طبي ينجح في إزالة ورم من رحم مواطنة في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام    كشفته دراسة عالمية شملت 356 مشاركًا.. إدمان «ألعاب الفيديو» يؤثر على جودة النوم    الهلال يفتقد البليهي في السوبر السعودي    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    لا حج بلا تصريح    تجمع الشرقية الصحي يشارك في مبادرة "خدمتكم شرف "    الطواف صلاة ولكن !    تحريف الحج عن مقاصده التعبّدية !    «البريكس» بديل عن نادي باريس !    «إش ذي الهيافة»    دموع رونالدو والنصر    الإعلام الرياضي    وزير الداخلية الكويتي الشيخ فهد اليوسف أنموذجاً    الرئيس الأوكراني يصل جدة وفي استقباله نائب أمير مكة    مركز 911 تلقى أكثر من مليون مكالمة في الحج الفائت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إقبال كثيف على الانتخابات الباكستانية
نشر في الحياة يوم 12 - 05 - 2013

شهدت الانتخابات النيابية في باكستان أمس، اقبالاً «تاريخياً» على التصويت، توقع مراقبون ان يتجاوز 60 في المئة من عدد الذين يحق لهم التصويت (86 مليوناً)، علماً أن نسبة المقترعين في الانتخابات السابقة لم تتجاوز 44 في المئة. وعكس ذلك احتدام التنافس بين المرشحين، في وقت نفذت حركة «طالبان باكستان» التي دعت الى مقاطعة الاقتراع، تهديداتها بشن هجمات أسفرت عن حوالى 20 قتيلاً وعشرات الجرحى في انحاء البلاد.
واستهدف الهجوم الأكبر للحركة مدينة كراتشي (جنوب)، كبرى مدن باكستان، حيث قتل 11 شخصاً بتفجير أمام مقر حزب «رابطة عوامي». كما اندلعت اشتباكات بين انصار الأحزاب في المدينة، بعدما اتهمت «الجماعة الإسلامية» و»جمعية علماء باكستان» أنصار «حركة المهاجرين» القومية بتزوير، اثر اقتحامهم مراكز تصويت واستيلائهم على أوراق اقتراع.
وأعقب ذلك اعتراف اللجنة الانتخابية بأنها عجزت عن ضمان انتخابات حرة ونزيهة في كراتشي، من دون ان توضح هل يعني ذلك اعادة الاقتراع.
وتكثف اقبال الناخبين الشبان والنساء في انحاء البلاد، بعد دعوة زعيم «حركة انصاف» المعارضة نجم الكريكت السابق عمران خان الناخبين للتصويت في الانتخابات البرلمانية لشغل 272 مقعداً، واحداث التغيير الذي تحتاجه باكستان للتخلص مما سماه خان «النخب الفاسدة في الحكم».
وتحالف انصار خان في البنجاب، أكبر اقاليم باكستان لجهة الكثافة السكانية، مع «حزب الشعب» الذي قاد الائتلاف الحكومي المنتهية ولايته، بهدف إلحاق هزيمة برئيس الوزراء السابق نواز شريف ومنع حزبه «الرابطة الاسلامية» من كسب غالبية مقاعد البرلمان، وهو ما ترجحه استطلاعات الرأي.
وأظهرت النتائج الأولية لفرز الأصوات تقدم حزب شريف في اقليم البنجاب واقليم هزارة ومنطقة أبوت آباد، حيث قتلت وحدة كوماندوس اميركية زعيم تنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن قبل سنتين، في حين تقدم مرشحو حزب عمران خان في مسقط رأسه ميان والي وروالبندي وبيشاور، كبرى مدن منطقة القبائل (شمال غرب). وجاء التقدم في بيشاور على حساب مرشحي «جمعية علماء الإسلام» القريبة من شريف وحركة «طالبان باكستان».
وحافظ «حزب الشعب» بزعامة الرئيس علي آصف زرداري على تقدمه في مقاعد الأرياف بإقليم السند، فيما لم يتقدم مرشحوه في باقي الدوائر، وبينهم رئيس الوزراء السابق راجا برويز أشرف في البنجاب والرئيسة السابقة للبرلمان فهميدة ميرزا في اقليم السند. وقد يمهد ذلك لهزيمة نكراء للحزب الذي تصدر الانتخابات البرلمانية عام 2008، بعد مقتل زعيمته السابقة بينظير بوتو وأفادته من التعاطف الشعبي الذي تلى اغتيالها نهاية عام 2007.
ويستبعد مراقبون امكان كسب أي حزب غالبية مقاعد البرلمان، ما يعني تشكيل حكومة ائتلافية بين أحزاب. وأعلن «حزب الشعب» استعداده لمنح عمران خان رئاسة الوزراء اذا لم يحقق حزب شريف الغالبية، علماً انه سحب عدداً من مرشحيه لمصلحة مرشحي حزب عمران خان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.