النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق يقرر التريث في تنفيذ أحكام الإعدام
نشر في الحياة يوم 01 - 05 - 2013

رحّلت السلطات العراقية السجين السعودي مساعد المطيري الى بلاده، فيما اكدت مصادر حكومية التريث في تنفيذ أحكام الإعدام ببعض المدانين، على رغم اكتساب الأحكام الدرجة القطعية.
وأوضح مصدر في وزارة العدل، طلب عدم ذكر اسمه، ل «الحياة» ان «السجين السعودي مساعد المطيري تم ترحيله الى ذويه في السعودية بعدما أمضى 8 اعوام في سجون بغداد بسبب تسلله من دون سمة دخول رسمية». وأضاف المصدر ان «وزارة العدل استكملت الإجراءات المتعلقة بترحيل المطيري لضمان وصوله الى بلاده بأسرع وقت».
وكانت السلطات العراقية أعلنت قبل ايام عفواً خاصاً عن الشقيقين السجينين السعوديين، جابر المري وعلي المري، وهما في انتظار العودة إلى بلادهما بعد إنهاء الترتيبات المتعلقة بذلك.
وعن العفو عن سجناء سعوديين آخرين، قال المصدر ان «العفو عن بعض النزلاء مرهون بحجم الجريمة التي دينوا بها، اضافة إلى الدواعي الموجبة لذلك وقناعة الحكومة بالعفو الخاص عن المدانين العرب، إذ يراعى فيه حجم المكاسب المتحققة»، وتوقع صدور قرارات جديدة بالعفو عن اعداد لا بأس بها.
وعن شمول المحكومين بالإعدام بالعفو الخاص، قال المصدر ان «معظم المشمولين بقرارات العفو الخاص، مدانون بجرائم جنائية وتجاوز الحدود او الانتماء الى مجموعات مسلحة».
وأضاف أن «هناك معلومات تشير الى أن السلطات المخولة المصادقة على أحكام الإعدام التي اكتسبت الدرجة القطعية أوعزت الى كل الدوائر المرتبطة بها بالتريث في التنفيذ»، مرجحاً أن تكون الضغوط المحلية والدولية وراء ذلك.
وكانت وزارة العدل نفذت قبل اسبوعين أحكام الإعدام ب 21 ارهابياً ينتمون الى تنظيم «القاعدة».
وقال وزير العدل حسن الشمري حينها ان «أحكام الإعدام تم تنفيذها بعد اكتسابها الدرجة القطعية ومصادقة رئاسة الجمهورية»، وأشار الى ان الدستور العراقي اوجب على وزارة العدل تنفيذ العقوبة.
الى ذلك، اعلنت وزارة العدل آلية لتقديم طلبات العفو الخاص للسجناء العراقيين والجهات المختصة بتسلم الطلبات، وقال الناطق باسم الوزارة وسام الفريجي في بيان تسلمت «الحياة» نسخة منه ان «في امكان السجناء المشمولين بالعفو الخاص، تقديم طلباتهم من طريق دائرة الاصلاح اضافة الى امكان تقديم ذوي السجناء طلبات عن ابنائهم في المنافذ المحددة، وهي وزارة حقوق الانسان وشيوخ العشائر ومنظمات المجتمع المدني، التي تقوم بدورها بتقديم الطلبات الى وزارة العدل».
وأضاف الفريجي أن «الوزارة بدورها سترفع معاملات العفو الخاص الى مجلس القضاء الاعلى، لتزويدها القرارات القضائية الخاصة بجميع النزلاء المشمولين بالعفو، ويرفق معها تصديق التنازل عن الحق الشخصي، وبعد إصدار مجلس القضاء موافقته تقدم الوزارة الامانة العامة لمجلس الوزراء، وفي حال الموافقة تقدم الى رئيس الجمهورية لإصدار مرسوم بالعفو الخاص».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.