"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صندوق التنمية الصناعية يدعم المشاريع الصغيرة.. وقروضه ترتفع 60 في المئة خلال الربع الأول 2013
نشر في الحياة يوم 29 - 04 - 2013

ازدادت القروض المعتمدة من صندوق التنمية الصناعية السعودي في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 60 في المئة مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، فيما بلغ عدد المشاريع الممولة خلال الفترة 32 مشروعا صناعيا باعتمادات بلغت 388.5 مليون ريال، وبقيمة استثمارية بلغت 787 مليون ريال.
وأوضح مدير عام صندوق التنمية الصناعية السعودي علي العايد في تصريح صحافي أن أداء الصندوق الإقراضي خلال الربع الأول من العام المالي 2013 ايجابيا إذ تمثلت في زيادة عدد القروض التي اعتمدها الصندوق بنسبة 60 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.
وكشف العايد أن في القروض الجديدة حصلت المشاريع الصناعية الصغيرة أقل من 15 مليون ريال على النصيب الأكبر من عدد القروض وبلغت 26 قرضا بنسبة 81 في المئة من إجمالي عدد القروض المعتمدة والمشاريع الصناعية المتوسطة من 15-50 مليون ريال اعتمد لها 5 قروض تمثل 16 في المئة من إجمالي عدد القروض المعتمدة في الربع الأول من العام الجاري.
وأكد مدير عام صندوق التنمية الصناعية السعودي أن هذا التوجه من قبل الصندوق يتكامل بصورة مثالية مع برامج وأهداف الدولة في تنمية المشاريع الصناعية الصغيرة ويعكس نجاح جهود الصندوق في التعامل مع هذه الفئة من المشاريع خاصة بعد إنشاء قسم خاص بإدارة الائتمان بهدف تقييم طلبات قروض المشاريع الصغيرة ومساعدة ملاكها وتفهم احتياجاتهم والنقاش معهم وجهاً لوجه بقصد تفهم مشاكلهم ومناقشة طموحاتهم والأفكار التي لديهم عن الاستثمار الصناعي ومساعدتهم على تركيز أفكارهم وربما تعديل خططهم إذا لزم الأمر وتحديد المخاطر التي قد تكتنف مشاريعهم والبحث في إيجاد حلول لها.
وأوضح العايد أن 27 قرضا خصص لإنشاء مشاريع صناعية جديدة تمثل 84 في المئة من إجمالي القروض المعتمدة، كما أن خمسة قروض فقط اعتمدت لتوسعة مشاريع صناعية قائمة مما يدل على تحسن المناخ الاستثماري الصناعي وتزايد قدرته على جذب استثمارات جديدة وإيجاد فرص عمل اكبر للمواطنين، مشيراً إلى أن المشاريع المعتمدة لها قروض مثلت المناطق الأقل نمواً بنسبة 28 في المئة من إجمالي عدد المشاريع المقترضة مقارنة بنسبة 16 في المئة من إجمالي القروض المعتمدة في المناطق الأقل نمواً منذ إنشاء الصندوق وحتى نهاية العام المالي 1433/1434..
وأكد مدير عام صندوق التنمية الصناعي أن قطاع الصناعات الكيميائية تصدر جميع القطاعات بقيمة 124 مليون ريال يليه قطاع صناعة مواد البناء بقيمة 102.7 مليون ريال، ثم قطاع الصناعات الاستهلاكية بقيمة 84.8 مليون ريال فقطاع الصناعات الهندسية بقيمة 75.5 مليون ريال و قطاع الصناعات الأخرى بقيمة 1.5 مليون ريال.
وأبان العايد أن القروض المعتمدة توزعت بواقع 8 قروض لكل من قطاع الصناعات الاستهلاكية والصناعات الكيميائية وصناعة مواد البناء، و7 قروض لقطاع الصناعات الهندسية وقرض واحد لقطاع الصناعات الأخر، لافتا إلى أن إجمالي عدد القروض الصناعية التي اعتمدها الصندوق منذ تأسيسه وحتى نهاية الربع الأول من العام المالي الحالي 2013 بلغ 3512 قرضاً بلغ إجمالي اعتماداتها 105.8 بليون ريال قدمت للمساهمة في إنشاء 2499 مشروعاً صناعياً في مختلف أنحاء المملكة.
وأفاد العايد أن إنجازات برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة الذي يديره الصندوق كان أداءه مميزاً خلال الربع الأول من العام المالي الحالي مقارنة بذات الفترة من العام الماضي وبلغ عدد الكفالات المعتمدة خلال الفترة 488 كفالة بقيمة 257 مليون ريال مقابل تمويل قدمته البنوك المشاركة في البرنامج بلغت قيمته 448 مليون ريال بزيادة 54 في المئة عن عدد الكفالات و43 في المئة عن قيمتها بزيادة 35 في المئة عن قيمة التمويل المقدم خلال نفس الفترة من العام المالي السابق.
وبلغ إجمالي اعتمادات برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة منذ انطلاقته خلال العام المالي 2006م وحتى نهاية الربع الأول من العام الحالي 4756 كفالة بقيمة إجمالية قدرها 2.3 بليون ريال مقابل اعتمادات تمويل قدمتها البنوك المشاركة في هذا البرنامج بقيمة 4.8 بليون ريال لصالح 2887 منشأة صغيرة ومتوسطة في مختلف القطاعات وفي كافة مناطق المملكة الإدارية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.