"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دبي تستحوذ على إجازات السعوديين «القصيرة»... وتوقعات بإنفاق بليوني ريال
نشر في الحياة يوم 26 - 03 - 2013

تصاعدت أسعار الإقامة في فنادق دبي خلال إجازة الربيع بشكل طردي مع ارتفاع معدلات سفر السعوديين إليها بنسب قدّرت بحسب عدد من المستثمرين في المجال السياحي ب70 في المئة، لتصل أسعار فنادق فئة «خمس نجوم» إلى الضعف تقريباً، بارتفاع لامس نسبة 100 في المئة.
وتفاوتت توقعات إنفاق السياح السعوديين، لتصل في أعلاها إلى بليوني ريال خلال الإجازة الحالية، ليفتح بعض المستثمرين في المجال السياحي الباب مرة أخرى للمطالبة بتطوير البنية التحتية السياحية في المناطق الجنوبية من السعودية.
وقدّر مستثمرون حاجة المنطقة الجنوبية إلى 30 فندقاً لجذب السعوديين إليها، مشيرين إلى أن معدل إنفاق السائح السعودي يعادل ثلاثة سياح من أي جنسية أخرى في دبي، في إشارة إلى القوة الشرائية له. وأكدوا أن نسبة الإشغال على الفنادق في الرياض تقل خلال هذه الإجازة، وترتفع على الشقق المفروشة، في حين تزيد نسبة إشغال الفنادق في مدن جدة والمنطقة الشرقية.
من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة الصرح للسياحة والسفر مهيدب المهيدب ل«الحياة»، أن ارتفاع معدلات سفر السعوديين إلى دبي زاد أسعار الإقامة في الفنادق فئة خمس نجوم لتتراوح بين 1200 و4000 ريال لليلة الواحدة، وهي أسعار تفوق نظيراتها في الدول الأوروبية، مضيفاً أن دبي تحتوي على نحو 60 فندقاً من فئة خمس نجوم، و47 مجمعاً للشقق الفندقية، وأوضح أن حجوزات الطيران إلى دبي أغلقت في شكل كامل، إذ شغلت 100 في المئة من الرحلات، ما اضطر نسبة من السعوديين إلى السفر براً.
وأوضح المهيدب أن أسعار الفنادق في دبي ارتفعت بنسبة 100 في المئة، مقارنة بأسعار الفنادق في البحرين (1500 ريال لليلة)، وماليزيا (600 ريال)، وتركيا (1200 ريال)، وشرم الشيخ (500 ريال).
وأشار إلى أن نسبة من السياح الأجانب غيروا وجهاتهم السياحية إلى دول أخرى غير دبي، بعد ارتفاع الأسعار الكبير في الفنادق، متوقعاً أن يصرف السعوديون في دبي بليوني ريال خلال هذه الإجازة.
وطالب المهيدب بتوفير بنية تحتية عبر بناء 30 فندقاً في المنطقة الجنوبية في السعودية التي تتمتع بطبيعة جاذبة تنافس أكثر الدول في العالم لجذب السعوديين، مضيفاً أن السائح السعودي «يصرف ما يصرفه ثلاثة سياح في دبي».
في حين أشار المدير العام لوكالة ابن غيث للسفر والسياحة أحمد بن غيث إلى أن دبي تستحوذ على 70 في المئة من السياح السعوديين في هذه الإجازة، وبلغت حجوزات الطيران 100 في المئة، مشيراً إلى أن الدوحة أصبحت وجهة جديدة للسائح السعودي بعد إسطنبول وماليزيا وباريس ولندن.
وعزا ابن غيث نجاح دبي في وضع نفسها على خريطة السياحة الخليجية بسبب قرب المسافة، وتقارب العادات والتقاليد، إضافة إلى البنية التحتية المتطورة والمهرجانات والحملات الترويجية المكثفة.
من جهة ثانية، أوضح عضو لجنة السياحة في غرفة الرياض فيصل المطلق، أن نسبة الإشغال في فنادق مدينتي جدة والدمام ارتفعت على حساب نظيرتها في العاصمة خلال الإجازة الحالية، لتقل النسبة في الرياض باستثناء قطاع الشقق المفروشة. ولفت المطلق إلى أن الوحدات السكنية في الرياض تحقق نسب إشغال أعلى من الفنادق، معتبراً أن اتجاه السعوديين لدبي «لن يوثر في نسبة الإشغال في الفنادق والوحدات السكنية المفروشة في المدن الساحلية في السعودية».
ووفقاً لأحدث تقارير آذار (مارس)، بلغ عدد الرحلات المغادرة من السعودية خلال إجازة منتصف الفصل الدراسي الأول من العام الحالي نحو 507 آلاف رحلة، أنفق فيها السياح السعوديون المغادرون قرابة 1.7 بليون ريال بمتوسط صرف 3300 ريال للمسافر الواحد. ويتصدر السعوديون قائمة السياح في إمارة دبي، ويشكّلون رقماً فاعلاً في إنعاش صناعة السياحة والفندقة وعمليات الشراء والتبضع، إذ أظهرت بيانات رسمية أصدرتها دائرة السياحة في دبي، أن عدد السعوديين الذين زاروا دبي بلغ 1.13 مليون سائح خلال عام 2012، بزيادة قدرها 30 في المئة عن العام 2011 حين بلغ عددهم 870 ألف سائح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.