تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    عودة مفاجئة لكانتي إلى تشكيلة فرنسا المشاركة في بطولة يورو 2024    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية        التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر تعد بدعم غير محدود ل «تثبيت إرادة الشعب» الليبي
نشر في الحياة يوم 09 - 10 - 2014

تلقت الحكومة الليبية الجديدة بقيادة عبدالله الثني أمس وعداً من القيادة المصرية بتقديم «دعم لا محدود لتثبيت إرادة الشعب الليبي».
واستقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي صباح أمس رئيس الوزراء الليبي الذي وصل إلى القاهرة مساء أول من أمس على رأس وفد رفيع المستوى. وناقشا، بحسب بيان رئاسي، «سبل دعم العملية السياسية لوقف العنف وتحقيق الاستقرار في ليبيا، ودعم الحوار الوطني وصولاً إلى الانطلاق في عملية إعادة بناء الدولة الليبية وكفالة الأمن والأمان لمواطنيها».
وقال ل «الحياة» مسؤول مصري إن اللقاء ناقش «تدعيم التعاون الأمني مع الجانب الليبي وقيام القوات المسلحة المصرية بدعم الجيش الليبي، خصوصاً في ما يتعلق بإنشاء قوات حرس حدود ليبية».
بعدها اجتمع الثني بنظيره المصري إبراهيم محلب الذي أكد في مؤتمر صحافي مشترك أن بلاده «تحرص على أمن ليبيا وسلامة أراضيها وستقدم كل الدعم اللازم لتثبيت إدارة الشعب الليبي أمام جميع التحديات»، مشدداً على أن حكومته «لا تتعامل إلا مع الشرعية الليبية والحكومة التي اختارها الشعب... مصر تحترم خيارات الشعب الليبي، وتقف صراحة ضد تدخل أي طرف في شؤونه. نحرص على وحدة الأراضي الليبية، وأمن ليببا هو أمن مصر وأمن مصر هو أمن ليبيا».
وكانت جلسة محادثات مصرية - ليبية برئاسة محلب والثني، «تناولت التعاون بين البلدين في مختلف المجالات»، بحسب بيان رسمي قال إن الثني أطلع محلب على «آخر تطورات الأوضاع على الساحة الليبية والجهود المبذولة لتحقيق الوفاق الوطني هناك». ونقل البيان عن محلب تأكيده «وقوف مصر إلى جانب الشعب الليبي وتقديم كل الدعم اللازم لمساعدته».
وقال محلب خلال مؤتمر صحافي مع الثني: «علينا دعم عاجل لكل حاجات الأشقاء في ليبيا، والتنسيق على أعلى مستوى في جميع المجالات، خصوصاً ضبط الحدود والمجال الأمني وتبادل المعلومات لمكافحة الإرهاب». وأشار إلى الجهود المصرية في حل أزمة ليبيا، قائلاً ان «مصر تترأس اللجنة الوزارية لدول جوار ليبيا، ونتابع مع الأشقاء العملية السياسة هناك».
ولفت إلى أن السيسي «وجّه بسفر مجموعة من الأطباء للعمل في مستشفيات طبرق الليبية، وكذلك بدء العمل في المشاريع المتوقفة من مياه وصرف صحي وكهرباء، وسيتم الاتفاق بين الجانبين على آلية تفعيل تلك البنود التي تم الاتفاق عليها خلال الأيام المقبلة». وأوضح أن «هناك مذكرات تفصيلية بين الوزراء المصريين ونظرائهم الليبيين في كل المجالات العسكرية والخدمية، وتم التطرق إلى ملف العمالة المصرية في ليبيا ومساهمتها في إعادة إعمار ليبيا». وأكد «ضرورة التعاون بين البلدين لضبط الحدود والسيطرة عليها... وهناك تعاون في مجالات أخرى منها التجارة والمرافق العامة وإعادة تشغيل بعض المرافق المتوقفة». وأضاف أن «مصر تدعم شقيقتها ليبيا بلا حدود لتثبيت إرادة الشعب الليبي».
وأشار رئيس الوزراء الليبي إلى أن الزيارة «تهدف إلى التنسيق والبدء في تنفيذ خطوات عملية لتأمين الحدود بين البلدين، خصوصاً التنسيق مع الجيش في ما يخص التدريب ورفع الكفاءة القتالية وتدريب أفراد الشرطة والبحث الجنائي والقوات الخاصة». وشدد على أن «الفصائل التي أرادت أن تسرق السلطة الليبية لا حوار معها إلا إذا ارتضت ما ارتضاه الشعب الليبي، فلا يجوز الحوار مع مجموعات إرهابية».
وأضاف أن ليبيا «تحتاج دعم مصر لأنها تواجه الإرهاب بكل أشكاله وهو يحتاج القوة... الإرهاب منتشر في المنطقة وانتم تعلمون ما نتعرض له. جئنا لنطلب المساعدة من أشقائنا في مصر، لأن أمن مصر من أمن ليبيا، والتنسيق الأمني يجب أن يكون على أعلى المستويات».
وكشف ل «الحياة» مسؤول مصري أن رئيس أركان الجيش الليبي اللواء عبدالرزاق الناظوري الذي يرافق الثني، توجه إلى وزارة الدفاع عقب الاجتماع بالسيسي، وأجرى محادثات عسكرية مع رئيس أركان الجيش المصري الفريق محمود حجازي «تضمنت استكمال ما جرى الاتفاق في شأنه في ما يتعلق بدعم التعاون العسكري، خصوصاً الاستفادة بالخبرات العسكرية المصرية في مجالي التدريب والتأهيل».
وكان الناظوري أجرى محادثات مع وزير الدفاع المصري الفريق أول صدقي صبحي ورئيس الأركان خلال زيارته القاهرة برفقة رئيس مجلس النواب صالح عقيلة أواخر آب (أغسطس) الماضي. ثم أعقبها بزيارة أخرى بعدها بأيام ركزت على مناقشة «دعم القدرات العسكرية الليبية بهدف مساعدة الجيش في استعادة الأمن والاستقرار خصوصاً مع انتشار الجماعات المسلحة في منطقة درنة التي تبعد من الحدود الغربية المصرية بنحو مئتي كليومتر فقط».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.