غزة .. كل عام ونحن في عِزَّة    الإرادة الفلسطينية في مواجهة العدوان    مجتمعات الفُرص المتكافئة    إحياء واسترداد لرخصة الإبراد    أبناؤنا والتضليل    حول تفسير الأحلام    مؤسسة النقد تدشن "حماية العملاء" للأجهزة الذكية    "الدفاع المدني" يخلي مسؤوليته: دورنا "التحذير"    جراحة ناجحة للأمير عبدالإله بأميركا    استحواذ mbc تنقل دوري "جميل" بمليارين ل7 مواسم    الجارديان: عمال مونديال قطر 2022 يتقاضون أقل من دولار في الساعة    ولي ولي العهد يستقبل المهنئين بعيد الفطر    بالصور .."الخيري بينبع" يدشن فعاليات الاحتفال بعيد الفطر    أمانة الحدود الشمالية تتلف 7072 كجم من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك    مستشفى ابن سينا يقيم حفل معايدة للمرضى    أمين الرياض يشهد العروض الجوية الختامية لاحتفالات العيد بشمال العاصمة    الغذاء والدواء تنظم حملة تثقيفيه بعنوان "نحو غذاء آمن"    صحة حائل تطلق فعالياتها الصحية ب "صيف حائل 35 ه"    مستشار خادم الحرمين "عبدالاله بن عبدالعزيز" يجري عملية جراحية ناجحة بالولايات المتحدة    إزالة "شمع الأذن" باستمرار يُعرضك لمخاطر كثيرة    60 عضواً بهيئة الخرج يباشرون العمل ميدانياً خلال العيد    رئيس مركز "العرقين" يستقبل المهنئين بالعيد    مهرجان "كاف القريات" ينطلق اليوم    وفاة الشاب حسن بن ظافر بن ظافر    مهرجان "حقلنا وناسه" ينطلق اليوم بمحافظة حقل    استشهاد ستة فلسطينيين بقصف إسرائيلي على قطاع غزة    أهالي السلمية يحتفلون بعيد الفطر المبارك بحضور مميز    بالصورة.. شخص يعايد الناس على «مسّاحة السيارات».. عيد سعيد..ادع لي بالشفاء    بالفيديو .. والصور .. محافظ طريب يرعى احتفال الأهالي بعيد الفطر    وزارة التجارة: 110 آلاف بلاغ بزيادة الأسعار والغش التجاري    اختتام فعاليات الاحتفال بعيد الفطر بمحافظة عفيف    10 أعياد ل"زيد التمياط" في سجون العراق و"والدته "ماتزال تنتظر العيد بعودته    أمير منطقة عسير يستقبل المهنئين بعيد الفطر المبارك    جسر الملك فهد «يسقط» في الزحام... والمركبات «تتكدس» في «البطحاء»    بالصورة.. شاب يعايد المفتي ب"صورة سيلفي"    مخالفات مرورية توقف سفر لاعبي "نجران" إلى تركيا    إنذار نصراوي ل«حسين والسهلاوي»    بن دبيس يهنئ بمناسبة العيد السعيد    العثور على جثة خادمة "فتنامية" منتحرة داخل ثلاجة في ظروف غامضة    فيروس قاتل ينشر الهلع في العالم بسبب رحلة طيران    "المعتر"سبّاح المنتخب السابق في ذمة الله    بنوك محلية تعلن برامجها للتمويل الإضافي بعد العيد    السجن لبريطانيين اعتديا على "مبتعث خليجي" دخل ملهى للمثليين بالخطأ    التسليف يمول توسع المشاريع ويقدم دعما إضافيا للمتعثرة    الأهلي يلاقي لوزان سبورت ودياً اليوم الأربعاء    ولادة طفلة بعد وفاة والدتها في غارة إسرائيلية على غزة    نعزيكم في ضحايا تحطم الطائرة    ولي العهد ينقل معايدة الملك لمنسوبي القوات المسلحة بالشمالية    أمير الباحة يرعى احتفال الأهالي بالعيد    الأمير فيصل بن بندر يرعى حفل عيد أهالي بريدة بحي الشماس    الشعلة تستعد للدوري بفترتين صباحية ومسائية لليوم الثالث    أمير منطقة الرياض يدشن برنامج أرامكو السعودية للإثراء المعرفي    كبير الأطباء في مجال مكافحة «إيبولا» يموت متأثراً بالمرض    تراجع معدل ملكية المنازل بأمريكا لأدنى مستوى في 19 عاماً    النفط يتراجع صوب 107 دولارات    5 دقائق يومياً من الركض يجدد الصحة    استئصال جين FAT10 الوراثي يوقف الشيخوخة    جائزة مالية روسيا لمن يخترق TOR    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

حملات «الجوازات» تغلق محال جوالات .. وتدفع السعوديين لإدارتها
نشر في الحياة يوم 04 - 02 - 2013

غابت العمالة الوافدة عن محال الجوالات في الرياض أمس، وظهر السعوديون فيها بكثرة لسد العجز في العمالة الأجنبية، بعد حملات الدهم التي نفذتها «الجوازات»، لضبط المخالفين.
وتسببت الحملة في إغلاق العديد من محال بيع الجوالات، خصوصاً شرق الرياض، في حين أبدى عدد كبير من أصحاب محال الجوالات من السعوديين والأجانب، إضافة إلى عدد من مندوبي شركات الاتصالات تذمرهم من تلك الحملة.
ورصدت «الحياة» في جولة لها على مجمعات اتصالات في شرق الرياض، إغلاق مجمعات اتصالات بالكامل، بسبب حملات «الجوازات»، مشيرين إلى أن 90 في المئة من تلك المحال أغلقت أبوابها، مستغربين في الوقت ذاته من إعطاء محال الجوالات في الدمام شهراً لتعديل أوضاعها، في حين لم تقم «الجوازات» بحملات في مدينة جدة، حيث يعمل الأجانب بحرية فيها ومن دون مضايقات.
واشتكى أصحاب محال من خسائر كبيرة تطاولهم بسبب تلك الحملات، خصوصاً أنه يتم القبض على عمالة أجنبية نظامية، مشيرين إلى أن تلك الحملات تسببت في رفع أسعار الجوالات 40 في المئة.
وأوضح صاحب مجمع اتصالات بشرق الرياض (فضل عدم ذكر اسمه) أن «القرار ليس معروفاً، وهل هو قرار خاص بالسعودة، أم أنه قرار أمني»، مشيراً إلى أن غموضاً في تنفيذ القرار، إذ يتم القبض على عمالة وافدة لديها إقامات نظامية.
وأكد أن عدداً من أصحاب محال الاتصالات أغلقوا أبواب محالهم، لأنهم لا يعرفون أسباب حملات الدهم التي تنفذها «الجوازات»، وقال: «أغلقت مجمعات اتصالات في شرق الرياض أبوابها، بعد أن تركها المستأجرون، إذ تم إغلاق مجمعين اثنين في حي النسيم بشرق الرياض، ومجمع في حي إشبيلية».
من جهته، أشار صاحب محل جملة في مجمع اتصالات الروضة عبدالرحمن المطيري ل«الحياة»، إلى أن «بعض المحال رفعت أسعار الجوالات بنسبة 40 في المئة، خصوصاً أن 90 في المئة من محال الجوالات في الروضة التي يعمل فيها أجانب أغلقت أبوابها، وتم القبض على أعداد كبيرة منها، سواء من يحمل إقامة نظامية أم غير نظامية».
وتساءل المطيري: «هل سيُطلق سراح من يقوم بتغيير مهنته إلى «فني اتصالات»، أم سيتم ترحيله»، مشيراً إلى أنه لم يتم تبليغهم من قبل بتنفيذ حملات مداهمة من «الجوازات» للتأكد من السعودة، وضبط مخالفي الإقامة، وكان يجب إعطاء أصحاب المحال فرصة لتعديل أوضاعهم»، وقدر خسائره الشهرية بنحو 900 ألف ريال.
وأشار إلى تساؤلات عدة بسبب حملة «الجوازات» في الرياض، وقال: «تم أخذ تعهد على أصحاب المحال في مدينة الدمام لتصحيح أوضاعهم خلال شهر كامل، وفي مدينة جدة لم تكن هناك حملة على محال الجوالات، فهناك علامات استفهام حول حملة الجوازات، وهل هي بتصحيح أوضاع العمال أم هي من أجل السعودة».
من ناحيته، قال بائع من الجنسية اليمنية (رفض ذكر اسمه) إن وكلاء شركات الجوالات يرفضون تنزيل الجوالات حالياً قبل دفع مبالغ نقدية كبيرة، بسبب الحملة التي تعرضت لها محال الجوالات، خصوصاً مع وجود مبالغ كبيرة يطالب فيها وكلاء شركات الجوالات أصحاب المحال المقبوض عليهم من الجوازات التي تبلغ ملايين الريالات.
وأضاف: «تعرضت غالبية المحال شرق الرياض للسرقات في لحظة المداهمة من الجوازات جراء هروب بعض أصحاب المحال من محالهم، وهناك سعوديون شركاء مع يمنيين تعرضوا لخسائر، وتصل الخسائر اليومية للمحل الواحد إلى 500 ريال»، مشيراً إلى أنه يوجد في شرق الرياض 700 محل جوالات.
وذكر أن الحملة لا تشمل محال الجوالات فقط بل تضم جميع محال المستلزمات الرجالية.
ورصدت جولة ل«الحياة» على مجمعات اتصالات شرق الرياض، وجود شباب سعوديين تقل أعمارهم عن 30 عاماً في المحال، كما منعت مجمعات الاتصالات في شرق الرياض مصور «الحياة» من التصوير، في حين أغلق مجمع الفارسي للاتصالات بشكل تام.
كما لاحظت الصحيفة، وجود أعداد كبيرة من وكلاء شركات الجوالات أمام مجمعات الاتصالات شرق الرياض لتحصيل المبالغ المالية من أصحاب محال الجوالات المغلقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.