التجارة وشركة دباغة الجلود والمستهلك    هذا عام به كل أنواع الدمار    كاميرا فرنسية بسحنة عربية !    فريق أجيال التطوعي ينظم برنامج (الابتعاث من تحد لنجاح)    الاستثمار في التطرف!!    السيسي:دعم خارجي وراء هجوم سيناء    هوساوي : الرائد يلعب كرة جيدة وعلينا التركيز والحذر    وليد عبدالله : نسير في الطريق الصحيح    مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف يوزع أكثر من 277 مليون نسخة من مختلف الإصدارات    حملة تحذر من "هشاشة العظام"    اكتمال الاستعدادات لانطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية القرآنية    السعودية تبحث الأحد إصدار صكوك إسلامية    "الاتصالات السعودية" تتيح سرعة إنترنت1 جيجابايت في الثانية    المملكة تستضيف اجتماعات الوزراء العرب المسؤولين عن "البيئة"    "ري" تطور تكنولوجيا اللمس    أسكتلندا.. استقالة رئيسة حزب العمال البريطاني    القبض على طالبين أغلقا مدرستهما بالسلاسل 3 أيام    حملات توعية لنظافة مكة المكرمة    لندن.. نزاع على "شقة فارهة" بين سعودي وطليقته الأجنبية    الإسكان الخيري بنجران.. اتهامات ب"المحسوبية" و"الإمارة": عدالة التوزيع "مضمونة"    "تجميد الأطعمة".. خيار لتوفير الوقت والجهد    "إكوينيكس" تعرض حلولا لتحسين التطبيقات    سعود الفيصل يبحث و"جون آلن" جهود مكافحة الإرهاب    الحقباني وفهمي يتوجان بدولية الكويت للتنس    تهنئة رئيس النمسا ب"اليوم الوطني" لبلاده    "أمين نجران": سنطبق العقوبات بحق العابثين بالممتلكات    توحيد مستويات "الحفظ"    1853 قضية "إثبات بنوة" بالمحاكم    بريدة.. تصوير القلب بالموجات فوق الصوتية    حصى الكلي تزيد فرص الإصابة بكسور العظام    حصيلة "إيبولا" تتجاوز 10 آلاف إصابة منها 4922 وفاة    شابٌ يعثر على حيوان غريب رأسه يشبه الكلب بجدة    متقدمو الإعادة بجامعة الملك خالد يشكون إلزامهم ب"الإلكتروني"    المنقبون لم يجدوا كنزاً    حفرة صرف صحي مكشوفة تنبئ بحدوث كارثة بروضة الرياض    "آل هتيلة" إلى المرتبة ال 11بوزارة الزراعة    محال بيع الجلابيات تتحدى "العمل" وترفض تنفيذ قرار وزاري    موقع شهير يُجري حواراً مع مُلحد "عشريني" زعم أنه من السعودية    آليات بلدية "بحرة" لبيع البطحاء ب40 ريالاً خارج الدوام الرسمي    "المعافا" إلى رتبة مقدم بشرطة جازان    فيصل بن تركي ل"نور": شيء جيد أن (تمسك) حارساً قبل اعتزالك !    العثور على جثة جديدة لجندي مصري من ضحايا حادث العريش الإرهابي    السيطرة على حريق اندلع في عمارة قيد الأنشاء    البشمركة تقتل 41 ارهابيا من داعش وتحرر بلدة زومر غرب سد الموصل    المفتي: احذروا "الاستعمار الجديد".. وخذوا بأسباب القوة    الصحة: إصابة جديدة ب«كورونا» لسبعيني بالطائف    "إصلاح ذات البين بمكة" تزور مركز المناصحة وسجن "مباحث ذهبان"    بحث مستجدات أبحاث تخصصات طب الأسنان    مجموعة بوسطن للاستشارات تزور عدد من مستشفيات منطقة عسير    د. صالح زياد: اخترت لكتابي روايات عالجت التطرف والطائفية والاستبداد والتغول الذكوري تجاه المرأة    أمير منطقة الرياض يشرّف حفل سفارة مملكة إسبانيا    الربيعة ينقل شكر أمير الرياض لكل من ساهم في نجاح موسم الحج    لجان نسائية متخصصة لمناصحة «المتطرفات»داخل السجون وفي المنازل    وفد من مجلس الشورى يعبِّر عن فخره بالمدينة الجامعية بالجوف    الإيجابية ودورها في تعزيز القيم الوطنية    مدير جامعة سلمان يتسلم التقرير السنوي لعمادة شئون الطلاب    حب الوطن لا يأتي إلا بالأفعال لا الأقوال    وفد «الشورى» يختتم جولته في الجوف بزيارة آثار «القريات»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

حملات «الجوازات» تغلق محال جوالات .. وتدفع السعوديين لإدارتها
نشر في الحياة يوم 04 - 02 - 2013

غابت العمالة الوافدة عن محال الجوالات في الرياض أمس، وظهر السعوديون فيها بكثرة لسد العجز في العمالة الأجنبية، بعد حملات الدهم التي نفذتها «الجوازات»، لضبط المخالفين.
وتسببت الحملة في إغلاق العديد من محال بيع الجوالات، خصوصاً شرق الرياض، في حين أبدى عدد كبير من أصحاب محال الجوالات من السعوديين والأجانب، إضافة إلى عدد من مندوبي شركات الاتصالات تذمرهم من تلك الحملة.
ورصدت «الحياة» في جولة لها على مجمعات اتصالات في شرق الرياض، إغلاق مجمعات اتصالات بالكامل، بسبب حملات «الجوازات»، مشيرين إلى أن 90 في المئة من تلك المحال أغلقت أبوابها، مستغربين في الوقت ذاته من إعطاء محال الجوالات في الدمام شهراً لتعديل أوضاعها، في حين لم تقم «الجوازات» بحملات في مدينة جدة، حيث يعمل الأجانب بحرية فيها ومن دون مضايقات.
واشتكى أصحاب محال من خسائر كبيرة تطاولهم بسبب تلك الحملات، خصوصاً أنه يتم القبض على عمالة أجنبية نظامية، مشيرين إلى أن تلك الحملات تسببت في رفع أسعار الجوالات 40 في المئة.
وأوضح صاحب مجمع اتصالات بشرق الرياض (فضل عدم ذكر اسمه) أن «القرار ليس معروفاً، وهل هو قرار خاص بالسعودة، أم أنه قرار أمني»، مشيراً إلى أن غموضاً في تنفيذ القرار، إذ يتم القبض على عمالة وافدة لديها إقامات نظامية.
وأكد أن عدداً من أصحاب محال الاتصالات أغلقوا أبواب محالهم، لأنهم لا يعرفون أسباب حملات الدهم التي تنفذها «الجوازات»، وقال: «أغلقت مجمعات اتصالات في شرق الرياض أبوابها، بعد أن تركها المستأجرون، إذ تم إغلاق مجمعين اثنين في حي النسيم بشرق الرياض، ومجمع في حي إشبيلية».
من جهته، أشار صاحب محل جملة في مجمع اتصالات الروضة عبدالرحمن المطيري ل«الحياة»، إلى أن «بعض المحال رفعت أسعار الجوالات بنسبة 40 في المئة، خصوصاً أن 90 في المئة من محال الجوالات في الروضة التي يعمل فيها أجانب أغلقت أبوابها، وتم القبض على أعداد كبيرة منها، سواء من يحمل إقامة نظامية أم غير نظامية».
وتساءل المطيري: «هل سيُطلق سراح من يقوم بتغيير مهنته إلى «فني اتصالات»، أم سيتم ترحيله»، مشيراً إلى أنه لم يتم تبليغهم من قبل بتنفيذ حملات مداهمة من «الجوازات» للتأكد من السعودة، وضبط مخالفي الإقامة، وكان يجب إعطاء أصحاب المحال فرصة لتعديل أوضاعهم»، وقدر خسائره الشهرية بنحو 900 ألف ريال.
وأشار إلى تساؤلات عدة بسبب حملة «الجوازات» في الرياض، وقال: «تم أخذ تعهد على أصحاب المحال في مدينة الدمام لتصحيح أوضاعهم خلال شهر كامل، وفي مدينة جدة لم تكن هناك حملة على محال الجوالات، فهناك علامات استفهام حول حملة الجوازات، وهل هي بتصحيح أوضاع العمال أم هي من أجل السعودة».
من ناحيته، قال بائع من الجنسية اليمنية (رفض ذكر اسمه) إن وكلاء شركات الجوالات يرفضون تنزيل الجوالات حالياً قبل دفع مبالغ نقدية كبيرة، بسبب الحملة التي تعرضت لها محال الجوالات، خصوصاً مع وجود مبالغ كبيرة يطالب فيها وكلاء شركات الجوالات أصحاب المحال المقبوض عليهم من الجوازات التي تبلغ ملايين الريالات.
وأضاف: «تعرضت غالبية المحال شرق الرياض للسرقات في لحظة المداهمة من الجوازات جراء هروب بعض أصحاب المحال من محالهم، وهناك سعوديون شركاء مع يمنيين تعرضوا لخسائر، وتصل الخسائر اليومية للمحل الواحد إلى 500 ريال»، مشيراً إلى أنه يوجد في شرق الرياض 700 محل جوالات.
وذكر أن الحملة لا تشمل محال الجوالات فقط بل تضم جميع محال المستلزمات الرجالية.
ورصدت جولة ل«الحياة» على مجمعات اتصالات شرق الرياض، وجود شباب سعوديين تقل أعمارهم عن 30 عاماً في المحال، كما منعت مجمعات الاتصالات في شرق الرياض مصور «الحياة» من التصوير، في حين أغلق مجمع الفارسي للاتصالات بشكل تام.
كما لاحظت الصحيفة، وجود أعداد كبيرة من وكلاء شركات الجوالات أمام مجمعات الاتصالات شرق الرياض لتحصيل المبالغ المالية من أصحاب محال الجوالات المغلقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.