وفاة أم وطفلتها وإصابة 3 آخرين في حادث تصادم على طريق «حائل – المدينة»    «الإنذار المبكر» يتوقع أتربة وغباراً على الرياض حتى فجر غدٍ    النفط يتراجع عن 50 دولاراً بفعل مخاوف من تخمة المعروض    ميليشيا الحشد تحرق مسجدين بالفلوجة العراقية    متحدث «الإسكان»: لا تخفيض لأسعار العقارات.. وما يهمنا السكن المناسب للمواطن    سنبل رئيسا تنفيذيا لمؤسسة ITFC    تخريج دورتي الأمن الفكري بالحرس الوطني    السبهان: المملكة مستمرة في دعم العراق    تعز تدمج الثوار ضمن قوات الشرعية    الرائد يبقى في دوري جميل    الأخضر الناشئ في المجموعة الأولى    الأهلي ينتعش بعودة المصابين    طهارة مياه الصرف المعالجة تنتصر لمزارع المدينة المنورة    بلدي المخواة يتفقد مشاكل تصريف السيول    السجن 23 عاما لداعشيين كفرا الحكومات الخليجية والعربية    الشورى يستعين بمركز الحوار لرصد مؤشرات الرأي العام    التعليم تعتمد 277 ناديا موسميا    تخريج 249 متدرباً في المعهد العالي للصناعات البلاستيكية    الجاسر: تشغيل الصالة «5» في مطار الرياض يواكب «الرؤية 2030»    ‎أبو تريكة ل الشرق: كاريزما سامي ستقوده إلى النجاح مع الشباب    تمنَّى تدريب الاتفاق.. وتحسَّر على هبوط نجران    ضغوط شرفية تُجبر كحيلان على الاستمرار في رئاسة النصر    إطلاق الهوية الرسمية الجديدة لكأس الملك    تركت لمنافسيها «الأوهام».. الدوري تخصص سلة الأحلام    تأسيس التحالف الإسلامي العسكري ضرورة.. والبرنامج النووي الإيراني محكوم بمجلس الأمن    531 طناً من التمور إلى هندوراس وموريتانيا    أسلحة التحالف دقيقة وموجَّهة    المملكة وماليزيا تبحثان التعاون في مكافحة المخدرات    حرم أمير الشرقية تؤكد على توحيد الجهود وإعداد خطة عمل متوازنة    اللجنة الوطنية لمواجهة الكوارث البحرية تجتمع في الخبر    الإسلام السياسي في تونس وتركيا    مجلسنا البلدي    وزير الثقافة يستقبل سفير اليابان    جلوي بن عبدالعزيز يوجه بإنجاح فعاليات «مغامرة نجران»    أكاديمية الملك فهد بلندن تخرِّج الدفعة السابعة    أدبي نجران ينفذ دورة تدريبية بعنوان «قادة للحياة»    «أم القرى»: ترجمة العلوم الشرعية ونشرها بالعالم الإسلامي    توقيع عقد الشراكة بين «السقاية والرفادة» و«إدارة التعليم»    1500 شخصية قيادية في ضيافة خادم الحرمين الشريفين    أمين الشرقية يفتتح مجمع صناعة الأسنان التخصصي في «الحقيل الطبي»    افتتاح مركز صحي الصهاليل في جازان    جمعية "نتدبره" تختتم برنامج "غراس" القرآني لطلاب المرحلة الابتدائية    وفد من غرفة جدة يزور الكلية التقنية    أمير الشرقية يدشن تقرير حالة المدنية وتطبيق المرصد الحضري    فريق طبي بمستشفى عسير يمكن شابا من المشي    الطيبون لا يدومون    رسائل أخطأت عنوانها    الدراما ترفيه أم استثمار وصناعة؟    إطلاق نار على طبيب في حديقة المستشفى    أمير القصيم: المجالس البلدية تلعب دورا كبيرا في التنمية    آل نوح نموذج خيري استثنائي    ما هو رأي هيئة كبار العلماء؟    الحياة الفطرية: صيد المفترسات ممارسات سلبية تتنافى مع التشريعات والأنظمة الوطنية    ترامب ينتزع بطاقة الحزب الجمهوري للرئاسة    خادم الحرمين يقود المملكة إلى «العالمية» بدعم التعليم    «سعودية» في عقدها السادس ترزق بطفلة    الضويلع: نرفض الاعتداءات على الأطقم الطبية    أهداه كفنه قبل عامين.. وفاة «الكرشمي» منسق الشيخ بتاوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





حملات «الجوازات» تغلق محال جوالات .. وتدفع السعوديين لإدارتها
نشر في الحياة يوم 04 - 02 - 2013

غابت العمالة الوافدة عن محال الجوالات في الرياض أمس، وظهر السعوديون فيها بكثرة لسد العجز في العمالة الأجنبية، بعد حملات الدهم التي نفذتها «الجوازات»، لضبط المخالفين.
وتسببت الحملة في إغلاق العديد من محال بيع الجوالات، خصوصاً شرق الرياض، في حين أبدى عدد كبير من أصحاب محال الجوالات من السعوديين والأجانب، إضافة إلى عدد من مندوبي شركات الاتصالات تذمرهم من تلك الحملة.
ورصدت «الحياة» في جولة لها على مجمعات اتصالات في شرق الرياض، إغلاق مجمعات اتصالات بالكامل، بسبب حملات «الجوازات»، مشيرين إلى أن 90 في المئة من تلك المحال أغلقت أبوابها، مستغربين في الوقت ذاته من إعطاء محال الجوالات في الدمام شهراً لتعديل أوضاعها، في حين لم تقم «الجوازات» بحملات في مدينة جدة، حيث يعمل الأجانب بحرية فيها ومن دون مضايقات.
واشتكى أصحاب محال من خسائر كبيرة تطاولهم بسبب تلك الحملات، خصوصاً أنه يتم القبض على عمالة أجنبية نظامية، مشيرين إلى أن تلك الحملات تسببت في رفع أسعار الجوالات 40 في المئة.
وأوضح صاحب مجمع اتصالات بشرق الرياض (فضل عدم ذكر اسمه) أن «القرار ليس معروفاً، وهل هو قرار خاص بالسعودة، أم أنه قرار أمني»، مشيراً إلى أن غموضاً في تنفيذ القرار، إذ يتم القبض على عمالة وافدة لديها إقامات نظامية.
وأكد أن عدداً من أصحاب محال الاتصالات أغلقوا أبواب محالهم، لأنهم لا يعرفون أسباب حملات الدهم التي تنفذها «الجوازات»، وقال: «أغلقت مجمعات اتصالات في شرق الرياض أبوابها، بعد أن تركها المستأجرون، إذ تم إغلاق مجمعين اثنين في حي النسيم بشرق الرياض، ومجمع في حي إشبيلية».
من جهته، أشار صاحب محل جملة في مجمع اتصالات الروضة عبدالرحمن المطيري ل«الحياة»، إلى أن «بعض المحال رفعت أسعار الجوالات بنسبة 40 في المئة، خصوصاً أن 90 في المئة من محال الجوالات في الروضة التي يعمل فيها أجانب أغلقت أبوابها، وتم القبض على أعداد كبيرة منها، سواء من يحمل إقامة نظامية أم غير نظامية».
وتساءل المطيري: «هل سيُطلق سراح من يقوم بتغيير مهنته إلى «فني اتصالات»، أم سيتم ترحيله»، مشيراً إلى أنه لم يتم تبليغهم من قبل بتنفيذ حملات مداهمة من «الجوازات» للتأكد من السعودة، وضبط مخالفي الإقامة، وكان يجب إعطاء أصحاب المحال فرصة لتعديل أوضاعهم»، وقدر خسائره الشهرية بنحو 900 ألف ريال.
وأشار إلى تساؤلات عدة بسبب حملة «الجوازات» في الرياض، وقال: «تم أخذ تعهد على أصحاب المحال في مدينة الدمام لتصحيح أوضاعهم خلال شهر كامل، وفي مدينة جدة لم تكن هناك حملة على محال الجوالات، فهناك علامات استفهام حول حملة الجوازات، وهل هي بتصحيح أوضاع العمال أم هي من أجل السعودة».
من ناحيته، قال بائع من الجنسية اليمنية (رفض ذكر اسمه) إن وكلاء شركات الجوالات يرفضون تنزيل الجوالات حالياً قبل دفع مبالغ نقدية كبيرة، بسبب الحملة التي تعرضت لها محال الجوالات، خصوصاً مع وجود مبالغ كبيرة يطالب فيها وكلاء شركات الجوالات أصحاب المحال المقبوض عليهم من الجوازات التي تبلغ ملايين الريالات.
وأضاف: «تعرضت غالبية المحال شرق الرياض للسرقات في لحظة المداهمة من الجوازات جراء هروب بعض أصحاب المحال من محالهم، وهناك سعوديون شركاء مع يمنيين تعرضوا لخسائر، وتصل الخسائر اليومية للمحل الواحد إلى 500 ريال»، مشيراً إلى أنه يوجد في شرق الرياض 700 محل جوالات.
وذكر أن الحملة لا تشمل محال الجوالات فقط بل تضم جميع محال المستلزمات الرجالية.
ورصدت جولة ل«الحياة» على مجمعات اتصالات شرق الرياض، وجود شباب سعوديين تقل أعمارهم عن 30 عاماً في المحال، كما منعت مجمعات الاتصالات في شرق الرياض مصور «الحياة» من التصوير، في حين أغلق مجمع الفارسي للاتصالات بشكل تام.
كما لاحظت الصحيفة، وجود أعداد كبيرة من وكلاء شركات الجوالات أمام مجمعات الاتصالات شرق الرياض لتحصيل المبالغ المالية من أصحاب محال الجوالات المغلقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.