أعضاء المجالس البلدية أسود بلا أنياب    أمير عسير يعزي أسرة الشهيد محمد آل ميليد    محاكاة الماضي    برنت عند 60 دولارا    وكيل الحج: استكملنا النظام الموحد لحجاج الخارج    استشهاد رقيب أول في إطلاق نار وضبط 3 مشتبه بهم بالطائف    المعارضة تعلن معركة تحرير حلب    المملكة وباكستان تنجحان في استصدار قرار أممي بإدانة إسرائيل    فجر اليوم .. مقتل قيادات حوثية كبيرة بصنعاء    محمد بن سلمان وكيري يستعرضان أوضاع المنطقة    ميسي ورفاقه.. ثأر أم انكسار؟    عنزي النصر يحتاج لتدخل جراحي    الرياضية يحقق لقب بطولة نجوم الاعلام الرمضانية    بالصور : الفيصلي يواصل استعدادته لجميل    ارتفاع عدد المستفيدين من خدمات «إبصار» 76 %    مدني مكة يخمد حريق 3 منازل شعبية    إزالة 15 ألف م تعديات بمكة    35 دراسة لأبحاث الحج في رمضان    تسجيل الرسوم الصخرية بحائل ضمن التراث العالمي    فعاليات ترفيهية وتثقيفية في احتفالات عيد الفطر بالعاصمة    بخاري إماما للتراويح في المسجد الحرام    تكثيف أعمال الصيانة الوقائية بالمسجد الحرام    المفتي: سؤال الناس أموالهم بدون حاجة نقص في الإيمان    استنفار في مستشفيات الطائف تحسبا للطوارئ    استخراج طلقة نارية استقرت في حوض ثلاثيني    الرائد يرد على التعاون ويضم سوادي الأهلي    تأجيل حسم استضافة الكويت ل «خليجي 23»    لا عذر للعزوف عن المشاركة    مدينة إسرائيلية تحاكي أنفاق «حماس» ورفع تأهب «القبة»    وزيرة لبنانية: لا مبرر ل«حزب الله» للذهاب لسوريا وتحرشه بداعش    سحور خيري للجمعية السعودية لمرضى الزهايمر    وفاة مواطن وإصابة خمسة آخرين على طريق تبوك ضباء    الوكالة الذرية: ملف نووي إيران يتطلب مزيداً من العمل    جامعة الملك سعود تدعو المرشحات لوظائفها لاستكمال إجراءاتهن    «أمانة الأحساء» تشكل فريق «شباب الأمانة» للمشاركة في الخدمات البلدية    تدريب طلاب هندسة جازان في «بودابست»    ملتقى «ليالي أبها» يستضيف شخصيات اجتماعية وأدبية وفنية    المصور البحريني جان البلوشي يشيد بالتجربة السعودية الفوتوغرافية    طلاب 65 نادياً بالرياض يتنافسون في مسابقات الإلقاء    750 رحلة لنقل المعتمرين والزوار من المدينة المنورة    «الأيدي المجرمة» تسببت في ترميل زوجتين وتيتيم 9 أبناء وبنات للشهيد المالكي    أمير المدينة المنورة يشكر خادم الحرمين على «مسار درب السنة»    «دعوي الضبيعة» يسيِّر قافلة لأداء العمرة    105 آلاف يُفطرون في «سراج الظهران»    الكويت تشدد إجراءات الأمن وأميرها يشارك في صلاة مشتركة    ميسي يبحث عن اللقب الأول    2935 مراجعاً لمستشفى أملج في 10 أيام    مدني تبوك يتفقد وسائل السلامة في أكثر من 120 موقعا    رحيل محمد عبدالواحد ... أسهم في كتابة صحافية جديدة    نمو قطاع الأعمال بمنطقة اليورو خلال يونيو بأسرع وتيرة في 4 أعوام    أهالي قاحة المدينة: نشرب مياه آبار    مسيرات محدودة ل «الإخوان» في ذكرى عزل مرسي    مصر: 147 في المئة زيادة في رؤوس الأموال    تغريدة وداع ودعاء    الشهيد.. رجل مداهمات يودع أبناءه قبل كل عملية أمنية    «تراحم» تدرب السجناء على قيادة النقل الثقيل والرافعات    مسح تلفزيوني ل «أحسن حمية غذائيَّة في العالم»    لقاح واعد ضد الإيدز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

حملات «الجوازات» تغلق محال جوالات .. وتدفع السعوديين لإدارتها
نشر في الحياة يوم 04 - 02 - 2013

غابت العمالة الوافدة عن محال الجوالات في الرياض أمس، وظهر السعوديون فيها بكثرة لسد العجز في العمالة الأجنبية، بعد حملات الدهم التي نفذتها «الجوازات»، لضبط المخالفين.
وتسببت الحملة في إغلاق العديد من محال بيع الجوالات، خصوصاً شرق الرياض، في حين أبدى عدد كبير من أصحاب محال الجوالات من السعوديين والأجانب، إضافة إلى عدد من مندوبي شركات الاتصالات تذمرهم من تلك الحملة.
ورصدت «الحياة» في جولة لها على مجمعات اتصالات في شرق الرياض، إغلاق مجمعات اتصالات بالكامل، بسبب حملات «الجوازات»، مشيرين إلى أن 90 في المئة من تلك المحال أغلقت أبوابها، مستغربين في الوقت ذاته من إعطاء محال الجوالات في الدمام شهراً لتعديل أوضاعها، في حين لم تقم «الجوازات» بحملات في مدينة جدة، حيث يعمل الأجانب بحرية فيها ومن دون مضايقات.
واشتكى أصحاب محال من خسائر كبيرة تطاولهم بسبب تلك الحملات، خصوصاً أنه يتم القبض على عمالة أجنبية نظامية، مشيرين إلى أن تلك الحملات تسببت في رفع أسعار الجوالات 40 في المئة.
وأوضح صاحب مجمع اتصالات بشرق الرياض (فضل عدم ذكر اسمه) أن «القرار ليس معروفاً، وهل هو قرار خاص بالسعودة، أم أنه قرار أمني»، مشيراً إلى أن غموضاً في تنفيذ القرار، إذ يتم القبض على عمالة وافدة لديها إقامات نظامية.
وأكد أن عدداً من أصحاب محال الاتصالات أغلقوا أبواب محالهم، لأنهم لا يعرفون أسباب حملات الدهم التي تنفذها «الجوازات»، وقال: «أغلقت مجمعات اتصالات في شرق الرياض أبوابها، بعد أن تركها المستأجرون، إذ تم إغلاق مجمعين اثنين في حي النسيم بشرق الرياض، ومجمع في حي إشبيلية».
من جهته، أشار صاحب محل جملة في مجمع اتصالات الروضة عبدالرحمن المطيري ل«الحياة»، إلى أن «بعض المحال رفعت أسعار الجوالات بنسبة 40 في المئة، خصوصاً أن 90 في المئة من محال الجوالات في الروضة التي يعمل فيها أجانب أغلقت أبوابها، وتم القبض على أعداد كبيرة منها، سواء من يحمل إقامة نظامية أم غير نظامية».
وتساءل المطيري: «هل سيُطلق سراح من يقوم بتغيير مهنته إلى «فني اتصالات»، أم سيتم ترحيله»، مشيراً إلى أنه لم يتم تبليغهم من قبل بتنفيذ حملات مداهمة من «الجوازات» للتأكد من السعودة، وضبط مخالفي الإقامة، وكان يجب إعطاء أصحاب المحال فرصة لتعديل أوضاعهم»، وقدر خسائره الشهرية بنحو 900 ألف ريال.
وأشار إلى تساؤلات عدة بسبب حملة «الجوازات» في الرياض، وقال: «تم أخذ تعهد على أصحاب المحال في مدينة الدمام لتصحيح أوضاعهم خلال شهر كامل، وفي مدينة جدة لم تكن هناك حملة على محال الجوالات، فهناك علامات استفهام حول حملة الجوازات، وهل هي بتصحيح أوضاع العمال أم هي من أجل السعودة».
من ناحيته، قال بائع من الجنسية اليمنية (رفض ذكر اسمه) إن وكلاء شركات الجوالات يرفضون تنزيل الجوالات حالياً قبل دفع مبالغ نقدية كبيرة، بسبب الحملة التي تعرضت لها محال الجوالات، خصوصاً مع وجود مبالغ كبيرة يطالب فيها وكلاء شركات الجوالات أصحاب المحال المقبوض عليهم من الجوازات التي تبلغ ملايين الريالات.
وأضاف: «تعرضت غالبية المحال شرق الرياض للسرقات في لحظة المداهمة من الجوازات جراء هروب بعض أصحاب المحال من محالهم، وهناك سعوديون شركاء مع يمنيين تعرضوا لخسائر، وتصل الخسائر اليومية للمحل الواحد إلى 500 ريال»، مشيراً إلى أنه يوجد في شرق الرياض 700 محل جوالات.
وذكر أن الحملة لا تشمل محال الجوالات فقط بل تضم جميع محال المستلزمات الرجالية.
ورصدت جولة ل«الحياة» على مجمعات اتصالات شرق الرياض، وجود شباب سعوديين تقل أعمارهم عن 30 عاماً في المحال، كما منعت مجمعات الاتصالات في شرق الرياض مصور «الحياة» من التصوير، في حين أغلق مجمع الفارسي للاتصالات بشكل تام.
كما لاحظت الصحيفة، وجود أعداد كبيرة من وكلاء شركات الجوالات أمام مجمعات الاتصالات شرق الرياض لتحصيل المبالغ المالية من أصحاب محال الجوالات المغلقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.