مؤشر الأسهم اليابانية يغلق على انخفاض    القوات الإسرائيلية تقتحم بلدة حزمة شرق القدس    الميليشيات الحوثية تفجر منزل قيادي بمديرية عتمة    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب وسط أفريقيا    محمد بن سلمان يبحث مع فرماجو التعاون الثنائي ومستجدات المنطقة    اللواء العمري يتفقد إدارة الدفاع المدني في أبوعريش    «وزير الحج» يبحث ترتيبات حجاج إيران مع رئيس منظمة الحج الإيراني    رياح مثيرة للأتربة على 7 مناطق    35 فارسًا يشاركون في سباق الفروسية للقدرة والتحمل في جازان غدًا    الترفيه والمواطن إلى أين؟!    #السعودية: إنشاء محطات تحلية ونقل مياه ب «770» مليون ريال    56 عاماً من مسيرة بناء الدولة الحديثة في الكويت    اهتمامات الصحف الباكستانية    اتفاقيات لاستيراد «880» ألف طن من الفواكه والخضراوات التركية    تفاصيل جولة ال31 يوماً لخادم الحرمين في شرق آسيا    بالفيديو.. عالم سعودي ضمن ال 30 باحثا الذين اكتشفوا الكواكب ال٧ الجديدة يوضح طبيعة مشاركته    التصويت على عقوبات ضد سورية في شأن الأسلحة الكيماوية    مقتل آمر اللواء العاشر من الحشد الشعبي بهجوم لداعش غرب الموصل    تقنية جديدة من جوجل تساعد الناشرين على رصد التعليقات المسيئة    الاتفاق والفتح.. من ينتزع بطاقة «الثمانية»؟    «الصقر» يحلق بالنصر إلى «الدربي»    الجبير يلتقي عدداً من المسؤولين    لجنة لمتابعة تنفيذ «رؤية 2030» في «مجلس عسير»    القتل تعزيراً لمهرب هيروين    الجهود المشتركة مع مبادرة «الله يعطيك خيرها» قللت عدد الحوادث    الشيخ ابن حميد: معيار الوسطية يتضح في الرفق والصبر    أصعب غياب    وزير التعليم يُتوِّج الفائزين والفائزات بالنسخة الثانية من المسابقة الوطنية للمهارات    وزير العدل وجّه بمتابعة حالة المتضررين من حادثة سقوط مقذوف على مبنى محكمة ظهران الجنوب    العمل جارٍ على إصدار الجزاءات على الجهة المنفذة    ميسي سعيد في برشلونة    «الحديدية»: تشغيل 286 رحلة أسبوعياً    خالد الفيصل: وزارة التعليم قدرت تميزكم فكرمتكم نظير إنجازاتكم    جمعان: فوزنا اليوم رسالة اعتذار    الحضري معروض للبيع على فيسبوك    هنيئا للوطن ولنا ب «سعود بن نايف»    المملكة تشارك في معرض الكتاب ال(22) في سلطنة عمان    الأعمال الكاملة لأحمد عقيلان    «سياحة حائل» تؤهل 68 مرشداً سياحيًا    الإعلام الجديد في محاضرة لأحمد قران بأسبوعية القحطاني    المجلس المحلي لبيش يناقش الخدمات التنموية بمركز الحقو    «سار» تدعم 61 شابة من الأسر المنتجة لعرض منتجاتها في محطات الركاب    الأسرار الأربعة لكسب الزوج    تحديث أرشفة المكتبة الصوتية بالمسجد النبوي    «التخصصي» ينظم المؤتمر الدولي الثالث للمستجدات العلمية للعلاج المناعي للأورام    محافظة بلا تدخين    جامعة الملك فيصل تقيم لقاءً حواريا بعنوان " حوار من أجل الوطن "    آل الشيخ: نقدر مواقف السودان لإعادة الشرعية لليمن    4 فئات لتأمين المعلمين والوزير أول المسجلين    أمير تبوك: محطات التحلية تؤكد حرص القيادة لتعزيز الأمن المائي    العيسى يدشن «التأمين الطبي» للمعلمين ... وتقسيمه إلى فئات    الجبيل: ضخ مليوني متر مكعب من مياه الأمطار    جامعة جازان تبحث تعزيز التعاون في التوعية من أضرار المخدرات    لبنان: تطورات إيجابية في الربع الأخير من 2016    31 فيلماً عن المرأة تتنافس في مهرجان أسوان الدولي    العيادة (24-02-2017)    اختبر معلوماتك - الحساسية تختفي مع التقدم في العمر؟    درهم وقاية - الرقبة النَصّية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الدمام:حملات «مُفاجئة» لضبط «المخالفين» و«المتسولين»
نشر في الحياة يوم 25 - 11 - 2009

نفذ مكتب العمل وأجهزة أمنية في المنطقة الشرقية، حملات «مفاجئة» استمرت ثلاثة أسابيع، لإيقاف مخالفي أنظمة العمل والإقامة من العمال الأجانب. فيما ينفذ مكتب مكافحة التسول حملات مشابهة، لإيقاف المتسولين، الذين يتزايد نشاطهم خلال فترة الحج.وطالت حملة مكتب العمل، التي شاركت فيها أيضاً مديرية الجوازات والشرطة، مؤسسات ومحالاً تجارية، للكشف عن العمال المخالفين، وضبط من لا يلتزمون بتطبيق نظام السعودة. وكشف مصدر في مكتب العمل ل«الحياة»، ان الحملة «اختارت محالاً ومنشآت بشكل عشوائي، وتم تفتيشها، والتأكد من وجود مخالفين لنظام الإقامة، أو مخالفين للمهن التي يشترط أن يعمل فيها سعوديون».
وأوضح المصدر، أن الحملة أسفرت عن «ضبط عدد من المخالفين. بيد أنها لم تعلن إلا في حينه، كي تتخذ الجوازات الإجراءات اللازمة في حقهم، بتسفير العمال، وإعطاء مهلة للبعض لتصحيح أوضاعهم»، مضيفاً ان مكتب العمل «معني بمخاطبة المنشأة، وإنذارها، وربما تغريمها إذا استدعى الأمر».
وذكر ان «وجود دوريات الشرطة كان لضمان عدم عرقلة مهام مفتشي مكتب العمل، التي قد تتطلب القبض على بعض العمال» مضيفاً انه «بعد انتهاء الزيارة؛ يمنح صاحب المنشأة ورقة رسمية من مكتب العمل، بأنه لا يوجد لديه عامل أجنبي، أو يجب مراجعة الجهات المعنية، لاتخاذ الإجراءات، وبدورها تقوم مديرية الجوازات بمتابعة الإجراءات الموكلة إليها».
ونقل أصحاب منشآت شملتهم الحملة، أن الزيارة تمت بصورة مفاجئة، ما أدى إلى إيجاد نوع من الإرباك، في محاولة إخفاء بعض العاملين المخالفين. وأشاروا إلى ان عدداً من المخالفات تم الكشف عنها في محال مجاورة لهم، حاولت إغلاق أبوابها فور مشاهدتهم الدوريات. وقال إسماعيل ناصر (مالك منشأة): «إن الحملة استهدفت المحال المخالفة لنظام السعودة، وأنظمة الإقامة. وكان مكتب العمل أرسل خطابات عدة إلى منشآت القطاع الخاص، مشدداً على أصحابها بضرورة تصحيح أوضاعهم، خصوصاً أن هناك عمالاً في بعض المحال من دون وجود كفيل.
فيما يقوم عدد من الكفلاء بالحصول على التأشيرات، ويؤجرون العمال إلى محال أخرى، أو يسرحونهم في الشوارع، ويطالبونهم بمبالغ نهاية كل شهر»، موضحاً ان هذه المشكلة هي التي «أدت إلى تنفيذ الحملات بشكل مكثف، إضافة إلى مخالفات نظام السعودة، خصوصاً في بعض المهن التي يلزم أن يعمل فيها سعوديون».
وأشار مصدر في جوازات المنطقة الشرقية، إلى أن الحملة «نفذت على مراحل وبشكل عشوائي، إلا أنها تتم بالتنسيق مع الجهات المعنية، كمكتب العمل والشرطة»، مضيفاً «بدأنا بالتنسيق مع مكتب مكافحة التسول، الذي اشتكى من ارتفاع عدد الوافدات اللاتي يمتهن التسول، خصوصاً خلال الفترة التي تسبق العيد». بدوره، بدأ مكتب مكافحة التسول في الدمام، تنفيذ حملات للقبض على المتسولات، وتحويل بعض الحالات إلى جوازات الشرقية، لترحيلها إلى بلدانها.
وأوضحت مشرفات على الحملات، التي تنفذ بالتنسيق مع شرطة المنطقة، أن هدف الحملات التي تتزامن مع عيد الأضحى المبارك، هو «القضاء على ظاهرة التسول، خصوصاً في ليلة العيد»، مشيرات إلى انتشار واسع للمتسولات عند إشارات المرور، التي تكتظ بهن».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.