هبوط اضطراري لمروحية قطرية في "دائري الأحساء"    وزراء العدل العرب يثمنون جهود خادم الحرمين في نشر العدالة والسلم ودحر الإرهاب والفساد    مدينة السلام.. بلا سلام (1-2)    50 رئيس بلدية يشاركون في البرنامج الشامل لتنمية المهارات.. اليوم    تقنية جدة تتجه إلى بناء علاقة تعاونية مع مشروع قطار الحرمين    ابن معمر يدعم استمرار فعاليات الطائف عاصمة المصائف العربية    «الأخضر» يهزم الإمارات في عشر ويخسر أربعاً    دورة الخليج.. قوووول وأهداف    السديس يرعى الحفل الختامي لأعمال الحج.. غداً    الجامعة الإسلامية تنظم ندوة عن المسجد النبوي    متعب بن عبدالله: خادم الحرمين يسعى لتطوير المنظومة العسكرية ومنها الحرس الوطني    سمية بنت الحسن تزور عدداً من المؤسسات في الشرقية    أمير جازان يطمئن على صحة محافظ صبيا    10حالات احتجاز وإنقاذ 29 وسحب سيارة في سيول المدينة    مصرع وإصابة 3 في "مروري" على طريق تبوك    وزير التربية يرأس اجتماع تطوير إعداد برامج ثقافية للشباب    برنامج تدريبي ل«معلمي الرياض» على طرق اكتشاف الموهوبين    كلية التربية بجامعة الأميرة نورة تحتفل باليوم العالمي لحقوق الطفل    جامعة المجمعة تستضيف الاجتماع الأول لعمداء الجودة في الجامعات السعودية    أمير الرياض يقيم حفل عشاء لرؤساء الوفود المشاركة في خليجي22    150 من رجال الأعمال يشاركون في مؤتمر المستثمرين بالمغرب    اندلاع حريق في مقهى بحي الصناعية بالطائف    جامعة نايف تنظم مؤتمر الحماية الاجتماعية والتنمية    وزير الحرس الوطني يزور مجلس الشيوخ الأمريكي    إصدار إعلامي متميز عن ندوة طباعة القرآن الكريم    السجن ل22 داعية إسلامياً في الصين بتهمة نشر الكراهية    بالفيديو .. تدريبات القوات السعودية لردع داعش    7 نقاط تفصل "البايرن" عن أقرب منافسيه    الأهلي يصل جدة.. والفحوص تثبت سلامة فتيل    مشاريع التصريف أنقذت جدة من تكرار "الكارثتين"    المعتقل "الزهراني" يعود من جوانتنامو    الحلول العاجلة لمعالجة النقاط الحرجة    تسجيل أول 4 "بيطريات" سعوديات    أوزبكي يضبط المواجهة    بالصور.. النصر يحتفي بدخول ماجد عبد الله موسوعة جينيس للأرقام    "أمن المعلومات" على طاولة "مركز التميز"    "كاسيو" تدشن ساعة "جي ميكس"    جدة مع غشقة مطر    بالصور.. إصابة رجل أمن بالطعن خلال القبض على مخالفين بجازان    التربية تؤكد : لاتعليق للدراسة غدًا الأحد    بالفيديو ..إصابة 3 ركاب طائرة تعرضت لعاصفة رعدية أثناء رحلتها من جازان إلى جدة    عض الأرض.. بين النظرية والفرض!!    فلما بلغ الستين...    الوجه الصبوح واللي عنده ظهر !!    وجوه    "الزراعة" تحذر النحالين من "المياه الراكدة"    دارسون سعوديون يعودون ل"اليمن" و"الجامعة" تهدد بطردهم    "ملتقى المبتعثين" ينطلق في الرياض.. اليوم    "السلمي": تسجيل البصمة شرط لحصول المستفيدات على خدمات الجوازات    منظمة الصحة العالمية : وفاة 40 شخصاً بسبب الإصابة ب'الطاعون' في مدغشقر    "ساكو" توضح: أعلنا أخطاء التخفيضات دون أي مساءلة أو إغلاقات لمحالنا    بالفيديو.. اعترافات خلية متهمة بحرق سيارات قنصلية السعودية بالسويس    30 حافلة من "الحميداني" و"الموسى" لنقل جماهير الأخضر    مطالبة سعودي ب5 ملايين جنيه بتهمة الاستيلاء على موسوعة وبيعها    تسجيل إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في الطائف    احذروا من تناول الكيك والبسكويت    مستشفى بلجرشي العام ينفذ تجربة فرضية لحالة كورونا    استعادة محمد مرضي الزهراني من معتقل جوانتانامو    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

الدمام:حملات «مُفاجئة» لضبط «المخالفين» و«المتسولين»
نشر في الحياة يوم 25 - 11 - 2009

نفذ مكتب العمل وأجهزة أمنية في المنطقة الشرقية، حملات «مفاجئة» استمرت ثلاثة أسابيع، لإيقاف مخالفي أنظمة العمل والإقامة من العمال الأجانب. فيما ينفذ مكتب مكافحة التسول حملات مشابهة، لإيقاف المتسولين، الذين يتزايد نشاطهم خلال فترة الحج.وطالت حملة مكتب العمل، التي شاركت فيها أيضاً مديرية الجوازات والشرطة، مؤسسات ومحالاً تجارية، للكشف عن العمال المخالفين، وضبط من لا يلتزمون بتطبيق نظام السعودة. وكشف مصدر في مكتب العمل ل«الحياة»، ان الحملة «اختارت محالاً ومنشآت بشكل عشوائي، وتم تفتيشها، والتأكد من وجود مخالفين لنظام الإقامة، أو مخالفين للمهن التي يشترط أن يعمل فيها سعوديون».
وأوضح المصدر، أن الحملة أسفرت عن «ضبط عدد من المخالفين. بيد أنها لم تعلن إلا في حينه، كي تتخذ الجوازات الإجراءات اللازمة في حقهم، بتسفير العمال، وإعطاء مهلة للبعض لتصحيح أوضاعهم»، مضيفاً ان مكتب العمل «معني بمخاطبة المنشأة، وإنذارها، وربما تغريمها إذا استدعى الأمر».
وذكر ان «وجود دوريات الشرطة كان لضمان عدم عرقلة مهام مفتشي مكتب العمل، التي قد تتطلب القبض على بعض العمال» مضيفاً انه «بعد انتهاء الزيارة؛ يمنح صاحب المنشأة ورقة رسمية من مكتب العمل، بأنه لا يوجد لديه عامل أجنبي، أو يجب مراجعة الجهات المعنية، لاتخاذ الإجراءات، وبدورها تقوم مديرية الجوازات بمتابعة الإجراءات الموكلة إليها».
ونقل أصحاب منشآت شملتهم الحملة، أن الزيارة تمت بصورة مفاجئة، ما أدى إلى إيجاد نوع من الإرباك، في محاولة إخفاء بعض العاملين المخالفين. وأشاروا إلى ان عدداً من المخالفات تم الكشف عنها في محال مجاورة لهم، حاولت إغلاق أبوابها فور مشاهدتهم الدوريات. وقال إسماعيل ناصر (مالك منشأة): «إن الحملة استهدفت المحال المخالفة لنظام السعودة، وأنظمة الإقامة. وكان مكتب العمل أرسل خطابات عدة إلى منشآت القطاع الخاص، مشدداً على أصحابها بضرورة تصحيح أوضاعهم، خصوصاً أن هناك عمالاً في بعض المحال من دون وجود كفيل.
فيما يقوم عدد من الكفلاء بالحصول على التأشيرات، ويؤجرون العمال إلى محال أخرى، أو يسرحونهم في الشوارع، ويطالبونهم بمبالغ نهاية كل شهر»، موضحاً ان هذه المشكلة هي التي «أدت إلى تنفيذ الحملات بشكل مكثف، إضافة إلى مخالفات نظام السعودة، خصوصاً في بعض المهن التي يلزم أن يعمل فيها سعوديون».
وأشار مصدر في جوازات المنطقة الشرقية، إلى أن الحملة «نفذت على مراحل وبشكل عشوائي، إلا أنها تتم بالتنسيق مع الجهات المعنية، كمكتب العمل والشرطة»، مضيفاً «بدأنا بالتنسيق مع مكتب مكافحة التسول، الذي اشتكى من ارتفاع عدد الوافدات اللاتي يمتهن التسول، خصوصاً خلال الفترة التي تسبق العيد». بدوره، بدأ مكتب مكافحة التسول في الدمام، تنفيذ حملات للقبض على المتسولات، وتحويل بعض الحالات إلى جوازات الشرقية، لترحيلها إلى بلدانها.
وأوضحت مشرفات على الحملات، التي تنفذ بالتنسيق مع شرطة المنطقة، أن هدف الحملات التي تتزامن مع عيد الأضحى المبارك، هو «القضاء على ظاهرة التسول، خصوصاً في ليلة العيد»، مشيرات إلى انتشار واسع للمتسولات عند إشارات المرور، التي تكتظ بهن».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.