رحيل أمير الحدود الشمالية عن 88 عاماً    آليات جديدة لتعزيز دور المجالس البلدية في التنمية المحلية    العضو السابق والمرأة المقبلة    جوازات بيشة تصحح أوضاع 2000 يمني    بدء القبول للقوات البرية اليوم    ترسية 87 مشروعا للتأهيل والسفلتة والرصف والإنارة    الحياة تعود إلى طبيعتها بحي الشرقية وارتياح لمقتل الإرهابي الداعشي    اليونان بين الخروج من اليورو والأزمة الطاحنة    تونس: إقالة مسؤولين وإعلان الطوارئ    الفيصلي يكمل إجراءات التعاقد مع فهد المنيف    خادم الحرمين يشيد بتميز العلاقات الأخوية مع الجزائر    تشيلي زعامة قارية للمرة الأولى    الهلال وقع مع الميدا و إدواردو    مصير الزويهري مع الأهلي «معلق»    الشؤون الاجتماعية تراقب توزيع زكاة الفطر    الكشافة تقيم سفرة إفطار بالمسجد الحرام    حريق يقتل طفلة بكهرباء الخميس    أمانة الرياض تعايد أهالي العاصمة وزوارها بفنون تراثية حديثة    أمير مكة يعلن أسماء الفائزين بجوائز سوق عكاظ    شباب الأعمال في جدة التاريخية    نقوش حائل الصخرية تدخل قائمة التراث العالمي    8 شاشات إلكترونية لنقل «التراويح» وإرشاد المعتمرين    السند يتفقد مراكز «الهيئة» بمنطقة مكة    «حياة» تعالج 969 حالة لزوار المسجد النبوي    البالغون والمعاناة من دوالي الخصية!!    جربوا هذا المدير    عبدالغني : قرار الإنضباط متناقض وهذا ما قاله لي المشجع    السيسي:المتشددون حاولوا إقامة ولاية إسلامية في سيناء والجيش كبدهم خسائر فادحة    عباس يعين صائب عريقات قائما بأعمال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير    القادسية يشكل لجنة لتأسيس المجلس الشرفي    غلطة سراي يؤكد تعاقده مع «بودولسكي»    تقدم «حقيقي» لمقاتلي المعارضة السورية على جبهة حلب    الألعاب الصابونية والمائية في ليالي التنمية الاجتماعية الرمضانية    طيران التحالف يدمر مصانع أسلحة المتمردين في صعدة وصنعاء    ضبط 1489 جهازًا ومنتجًا طبيًا منتهي الصلاحية في فلة بجدة    600 موظف يؤمنون الأمن والسلامة بالمسجد الحرام    تفطير 1500 صائم يوميا في 9 مواقع من مختلف الدول    150 متبرعاً بالدم لحملة «بر الفيصلية»    فرق الهلال الأحمر بتبوك تباشر 770 بلاغًا    السوق المالية السعودية تودع يونيو بأداء سلبي بنسبة 2.5 % وإغلاق عند مستوى 9086 نقطة    اختتام مسابقة الأسرة للقرآن الكريم والسنة النبوية في الأحساء    مواطن يطلق النار على شقيقه ونسيبه أثناء صلاة التراويح    الجيل الرابع ترتفع 270% خلال رمضان    المالكي: شهيد الوطن فخر لنا    أمين الشرقية: تداخل عمل القطاعات الخدمية سبب تدني مستوى الشوارع    آخر وصايا الأمير الراحل: اهتموا بالمساجد    الإنتربول يلاحق مسؤولا ورياضيا سابقين.. هاربين    مسؤولو الشمالية: عاش محبوبا.. وإنجازاته باقية    أندية "بنات الرياض" تختتم فعالياتها ب"الذاكرة الحديدية" و"قيمي تيوب"    6 إصابات ب «كورونا» في أسبوع    اختتام فعاليات ملتقى ليالي أبها الرمضانية    فنانون ينعون شهداء الشيخ زويد    طاهر: زيارة المليك للمدينة دافع لمضاعفة الجهود    وفاة أمير الحدود الشمالية    اللجنة المحلية للانتخابات البلدية بمكة المكرمة تبدأ في تجهيز المراكز الانتخابية    7 أسباب تؤدي إلى إحساسك بالإرهاق المستمر.. تخلّص منها    الجموع تشيع "القاصر" شهيد حرس الحدود في قرية الملحاء بصبيا    مصانع وجهود وشوائب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

الدمام:حملات «مُفاجئة» لضبط «المخالفين» و«المتسولين»
نشر في الحياة يوم 25 - 11 - 2009

نفذ مكتب العمل وأجهزة أمنية في المنطقة الشرقية، حملات «مفاجئة» استمرت ثلاثة أسابيع، لإيقاف مخالفي أنظمة العمل والإقامة من العمال الأجانب. فيما ينفذ مكتب مكافحة التسول حملات مشابهة، لإيقاف المتسولين، الذين يتزايد نشاطهم خلال فترة الحج.وطالت حملة مكتب العمل، التي شاركت فيها أيضاً مديرية الجوازات والشرطة، مؤسسات ومحالاً تجارية، للكشف عن العمال المخالفين، وضبط من لا يلتزمون بتطبيق نظام السعودة. وكشف مصدر في مكتب العمل ل«الحياة»، ان الحملة «اختارت محالاً ومنشآت بشكل عشوائي، وتم تفتيشها، والتأكد من وجود مخالفين لنظام الإقامة، أو مخالفين للمهن التي يشترط أن يعمل فيها سعوديون».
وأوضح المصدر، أن الحملة أسفرت عن «ضبط عدد من المخالفين. بيد أنها لم تعلن إلا في حينه، كي تتخذ الجوازات الإجراءات اللازمة في حقهم، بتسفير العمال، وإعطاء مهلة للبعض لتصحيح أوضاعهم»، مضيفاً ان مكتب العمل «معني بمخاطبة المنشأة، وإنذارها، وربما تغريمها إذا استدعى الأمر».
وذكر ان «وجود دوريات الشرطة كان لضمان عدم عرقلة مهام مفتشي مكتب العمل، التي قد تتطلب القبض على بعض العمال» مضيفاً انه «بعد انتهاء الزيارة؛ يمنح صاحب المنشأة ورقة رسمية من مكتب العمل، بأنه لا يوجد لديه عامل أجنبي، أو يجب مراجعة الجهات المعنية، لاتخاذ الإجراءات، وبدورها تقوم مديرية الجوازات بمتابعة الإجراءات الموكلة إليها».
ونقل أصحاب منشآت شملتهم الحملة، أن الزيارة تمت بصورة مفاجئة، ما أدى إلى إيجاد نوع من الإرباك، في محاولة إخفاء بعض العاملين المخالفين. وأشاروا إلى ان عدداً من المخالفات تم الكشف عنها في محال مجاورة لهم، حاولت إغلاق أبوابها فور مشاهدتهم الدوريات. وقال إسماعيل ناصر (مالك منشأة): «إن الحملة استهدفت المحال المخالفة لنظام السعودة، وأنظمة الإقامة. وكان مكتب العمل أرسل خطابات عدة إلى منشآت القطاع الخاص، مشدداً على أصحابها بضرورة تصحيح أوضاعهم، خصوصاً أن هناك عمالاً في بعض المحال من دون وجود كفيل.
فيما يقوم عدد من الكفلاء بالحصول على التأشيرات، ويؤجرون العمال إلى محال أخرى، أو يسرحونهم في الشوارع، ويطالبونهم بمبالغ نهاية كل شهر»، موضحاً ان هذه المشكلة هي التي «أدت إلى تنفيذ الحملات بشكل مكثف، إضافة إلى مخالفات نظام السعودة، خصوصاً في بعض المهن التي يلزم أن يعمل فيها سعوديون».
وأشار مصدر في جوازات المنطقة الشرقية، إلى أن الحملة «نفذت على مراحل وبشكل عشوائي، إلا أنها تتم بالتنسيق مع الجهات المعنية، كمكتب العمل والشرطة»، مضيفاً «بدأنا بالتنسيق مع مكتب مكافحة التسول، الذي اشتكى من ارتفاع عدد الوافدات اللاتي يمتهن التسول، خصوصاً خلال الفترة التي تسبق العيد». بدوره، بدأ مكتب مكافحة التسول في الدمام، تنفيذ حملات للقبض على المتسولات، وتحويل بعض الحالات إلى جوازات الشرقية، لترحيلها إلى بلدانها.
وأوضحت مشرفات على الحملات، التي تنفذ بالتنسيق مع شرطة المنطقة، أن هدف الحملات التي تتزامن مع عيد الأضحى المبارك، هو «القضاء على ظاهرة التسول، خصوصاً في ليلة العيد»، مشيرات إلى انتشار واسع للمتسولات عند إشارات المرور، التي تكتظ بهن».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.