بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«جدة» بعد المطر ... فرحة الناس تحولت إلى «فوبيا» من «الأمراض»
نشر في الحياة يوم 30 - 11 - 2012

شكلت تجمعات مياه الأمطار في شوارع وأزقة أحياء مدينة جدة، وبخاصة العشوائية منها كابوساً مرعباً لسكان الحي معلنة بذلك انتشار الأمراض ونقطة لتجمع الجراثيم والحشرات التي انتشرت نتيجة لتكوّن المستنقعات واختلاطها بمياه الصرف الصحي.
وتحولت فرحة المطر التي يتلهف لها كثير من الناس بعد انقطاع طويل إلى كابوس يدق ناقوس الخطر، خصوصاً بعد تجمعات مياه الأمطار في زوايا الحي التي تشكل خطراً على الصحة باعتبارها عاملاً رئيساً في نقل الأمراض والأوبئة، في حين لم يلحظ سكان الحي أي تدخلات من جانب أمانة جدة لإنقاذ الحي من الأمراض المتوقع انتشارها في ظل عدم وجود تصريف لمياه الأمطار.
مواطنون تحدثوا إلى «الحياة» حول الكوارث التي خلفتها مياه الأمطار، وبخاصة المستنقعات التي تتكوّن على قارعة الطريق وأزقة الأحياء، وقال المواطن محمد الغامدي (أحد سكان حي الوزيرية) على رغم أن الحي الذي أقطن فيه يعتبر من الأحياء الجديدة إلا أن مشكلة تجمع المياه في الشوارع بعد هطول المطر تعد ظاهرة لا تنقطع مما يشكل صعوبة في الوصول إلى المسجد لأداء الصلاة، بينما يتساءل محسن حمد (أحد سكان حي السبيل) عن سبب تأخر المسؤولين في شفط المياه، ويقول: من يشاهد مدينة جدة هذه الأيام سيتوقع أننا نعيش في القرون الوسطى من هول ما يشاهده من مستنقعات غطت مساحات كبيرة داخل الحي.
وأوضح خالد محسن (أحد سكان حي قويزة) أن الأمراض انتشرت بيننا بشكل ملاحظ وبخاصة الأطفال الذين لا يتحملون الأمراض مما جعل الأهالي يتداولون على زيارة المستشفيات طلباً للعلاج، فيما أكد محمد أمين (صيدلاني) ارتفاع الطلب على الأدوية عن السابق، وأوضح أن زيادة الطب نتيجة لأمراض خلفتها المياه الراكدة في الحي، مشيراً إلى أن أكثر الطلب يتركز حول وسائل الوقاية من الأمراض مثل طارد البعوض والكريمات.
من جهتها، حذرت استشارية طب مجتمع رئيسة قسم التوعية الصحية بإدارة الرعاية الصحية الأولية والطب الوقائي في محافظة جدة الدكتورة منيرة خالد بلحمر من انتشار المستنقعات التي تخلفها مياه الأمطار في جدة، وقالت ل «الحياة» إن المياه الراكدة تعتبر من المخاطر البيئية التي أصبحت مرتعاً للبعوض الناقل لأمراض الملاريا وحمى الضنك.
ولفتت إلى ضرورة منع توالد البعوض الناقل داخل وخارج المنزل بالتأكد من أن جميع خزانات وأماكن حفظ المياه مغطاة بغطاء محكم وإبقاء عبوات الماء والجرادل مقلوبة وحفظها في مكان آمن، إضافة إلى التخلص من مواقع بؤر توالد البعوض في المناطق المحيطة بالمنزل، وارتداء الثياب أو القمصان ذات الأكمام الطويلة والجوارب والأحذية عند الخروج من المنزل، داعية أولياء الأمور إلى توعية أبنائهم بعدم اللعب أو السباحة في المياه الراكدة.
وطالبت بإبلاغ الجهات المسؤولة في وزارة الصحة وأمانة جدة عن أي حال مرضية تكتشف على الفور، والتعاون معهما بتوفير معلومات صحيحة عن حال المريض وتسهيل عمل فريق المكافحة لعمل الاستقصاء الوبائي ورش المنزل المصاب والمنازل المجاورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.