"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلينتون تنبه حكومة إسرائيل إلى أبعاد خطيرة لتقويض السلطة
نشر في الحياة يوم 24 - 11 - 2012

رغم الضغوط والتهديدات الأميركية والإسرائيلية على السلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباس (أبو مازن) لإجباره على التخلي عن التوجه الى الأمم المتحدة بطلب رفع مكانة فلسطين إلى دولة مراقبة، إلا أن ما دار في اللقاءات الأميركية الأخيرة مع كل من رام الله وإسرائيل كشف أن الإدارة الأميركية ما زالت تراهن على الرئيس الفلسطيني.
هذا ما كشفته صحيفة «هآرتس» العبرية أمس عندما أشارت إلى أن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون حذرت خلال لقائها رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو ووزيري الدفاع والخارجية إيهود باراك وأفيغدور ليبرمان الأربعاء الماضي في القدس المحتلة، من «الأبعاد الخطيرة» لخطوات عقابية شديدة تهدد إسرائيل باتخاذها ضد السلطة في حال توجهها الى الأمم المتحدة الأسبوع المقبل، مشيرةً إلى أن إجراءات مثل إلغاء اتفاقات اوسلو أو تجميد العائدات الضريبية المستحقة للسلطة «لن تصب في مصلحة إسرائيل»، بل من شأنها أن تؤدي إلى انهيار السلطة الفلسطينية.
وكانت إسرائيل قبل الحرب الأخيرة على غزة هددت السلطة بالاقتصاص منها في حال توجهت بطلبها الى الامم المتحدة. وشن ليبرمان هجوماً سافراً على الرئيس عباس وتوعد بإسقاطه عن قيادة السلطة، آملاً من هذا التهديد بردع عباس والسلطة من التوجه إلى المنظمة الدولية.
وأكثر ما تخشاه إسرائيل التي تتوقع تأييد 150 دولة على الأقل للطلب الفلسطيني، هو أن يستغل الفلسطينيون مكانتهم الجديدة للانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي والتقدم بشكاوى ضد مسؤولين إسرائيليين بتهمة ارتكاب جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خصوصاً في قضية الاستيطان. إذ يعتبر القانون الدولي نقل سكان دولة احتلال للإقامة في أرض محتلة جريمة حرب.
وأفادت «هآرتس» أن كلينتون توجهت بتحذيرها لإسرائيل بعد لقائها عباس في رام الله الذي أوضح لها، ولاحقاً للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أن لا رجعة عن قراره التوجه الى الأمم المتحدة، وأن «القطار غادر المحطة»، مضيفاً أنه في حال عاقبت إسرائيل الفلسطينيين «فإنني سأدعو نتانياهو إلى المقاطعة، وأنصرف إلى بيتي». وكانت كلينتون حذرت عباس في هذا اللقاء من أنه سيقضي على نفسه سياسياً إن ذهب الى الامم المتحدة، كما هدده الكونغرس بوقف المساعدات المالية الاميركية للسلطة.
وتابعت «هآرتس» أن كلينتون أوضحت لقادة اسرائيل أن المطلوب هو الاهتمام بكيفية مساعدة عباس «في هذه الفترة، خصوصاً بعد العملية العسكرية ضد قطاع غزة التي عززت شعبية حماس في الشارع الفلسطيني». ونقلت الصحيفة عن موظفيْن إسرائيلييْن كبيرين ومسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية اطلعوا على مضمون اجتماعات كلينتون، قولهم إن الأخيرة أكدت لإسرائيل وجوب عدم «كسر الأواني» مع السلطة والتصرف بحكمة في اليوم التالي للتصويت في الأمم المتحدة. وقال المسؤول الأميركي للصحيفة: «نعتقد بأنه ينبغي محاولة تقليص الأضرار المحتملة الناجمة عن الخطوة الفلسطينية قدر الإمكان لإدراكنا أن خطوات متطرفة لن تساعد، بل ستعقّد الوضع».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.