سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختبر معلوماتك (22-11-2012)
نشر في الحياة يوم 22 - 11 - 2012


نزلة البرد تؤثر في حاسة الشم
{ صح { خطأ
2- كلما ارتفع عدد الشامات في الجسم ارتفع خطر الإصابة بسرطان الجلد
{ صح { خطأ
3- لا علاقة للتدخين بالتهاب المفاصل
{ صح { خطأ
4- الخراريج أو الخراجات يمكن أن تحدث في أي مكان في الجسم
{ صح { خطأ
5- الربو لا يؤثر في الحياة الجنسية
{ صح { خطأ
1- صح. تتأثر حاسة الشم بالبرد لكنه تأثير موقت يزول عادة خلال فترة وجيزة، أما السبب فيرجع إلى انسداد ممرات الهواء بالمخاط الزائد، وإلى تورم المسالك التنفسية الأنفية. وفي كل الأحوال يمكن القول إنه في حال فقدان حاسة الشم لأكثر من ستة أسابيع بعد الإصابة بالرشح، فمن الضروري استشارة الطبيب. ومن المفيد الإشارة إلى أن التقدم في السن يعتبر من أهم أسباب تدهور حاسة الشم، وفي هذا النطاق أشارت دراسة لباحثين من جامعتي سان دييغو وكاليفورنيا، الى ان 25 في المئة ممن تزيد أعمارهم على 60 سنة يعانون من تراجع حاسة الشم، وقد ترتفع هذه النسبة لتصل الى 62.5 في المئة وسط الفئة العمرية من 80 حتى 97 عاماً، وقد عزا العلماء ذلك إلى تناقص عدد الألياف العصبية الموجودة في البصلة الشمية. وقد كشفت دراسة أن ضعف حاسة الشم يزيد خطر إصابة الأشخاص بالاكتئاب، لأن حاسة الشم أساسية جداً في حياتنا اليومية.
2- صح. إذا صدقنا كلام البحاثة، فإن امتلاك الفرد عدداً كبيراً من الشامات على بشرته يزيد من أخطار الإصابة بسرطان الجلد القتاميني الذي يعتبر من أهم سرطانات الجلد القاتلة. وفي دراسة أجريت في معظم أنحاء العالم بهدف التعرف إلى خطر التعرض لسرطان الجلد القاتل، تبين أن الأشخاص الذين يحملون عدداً كبيراً من الشامات هم أكثر عرضة لخطر سرطان الجلد القتاميني مقارنة بالذين يملكون عدداً أقل. رب سائل قد يسأل: ما هو عدد الشامات الطبيعي على سطح الجسم؟ المعطيات العلمية في هذا الأمر تقول إن العدد هو 100. والشامة الطبيعية هي التي يكون شكلها أقرب إلى الدائرة، وذات حجم صغير بحيث لا يزيد قطرها عن 6 ميلليمترات. أما إذا زاد هذا القطر، أو كبرت الشامة في شكل سريع، فإن القلق واجب.
3- خطأ. أفادت دراسة أميركية أجريت على المصابين بالتهاب المفاصل بأن المدخنين معرضون لخطر تفاقم هذا الالتهاب في شكل أسرع مقارنة بالذين لا يدخنون. الدراسة التي نشرتها مجلة أرشيف الأمراض المفصلية ذكرت أن التدخين يؤدي إلى تضرر أكبر في الغضروف الذي يفرش السطوح المفصلية، وفسر العلماء ذلك بأن التدخين يعمل على تجريد الأنسجة من الأوكسيجين، وهذا ما يعوق سير عملية الترميم الطبيعية التي تحدث في الغضروف، فيتعرض إلى التشقق والتخريب فيعاني المريض من الألم والتورم وربما تشوه المفصل المصاب.
4- صح. يمكن الخراريج (وهي عبارة عن تجمات قيحية) أن تتشكل في أي موقع في الجسم. ومن أهم المناطق التي تحصل فيها: الأنسجة تحت الجلد، والأنسجة الرخوة والدهنية، والثدي عند النساء، وجذور الأسنان. ولا تسلم الأعضاء الداخلية منها. واذا كان الخراج سطحياً تكون مظاهره واضحة للعيان، وعلى شكل تورم موضعي صلب مع احمرار وألم وسخونة في المنطقة المصابة. اما إذا كان الخراج في منطقة عميقة كالرئة والكبد والمستقيم فيشكو المصاب من الحمى والقشعريرة والتعرق الليلي والتعب والإنهاك. والخراج مشكلة شائعة قد يصاب بها أي شخص.
5- خطأ. إذا أخذنا بنتائج دراسة أميركية حديثة، فإن مرض الربو يمكن أن يؤثر سلباً في الحياة الجنسية للمصابين به، وأفادت الدراسة بأن الربو يولّد لدى بعضهم مخاوف تمنعهم من اتمام العلاقة. وهناك فئة من المرضى الذين تظهر لديهم عوارض الربو بعد ساعات قليلة من بداية اللقاء العاطفي. وأفادت الدراسة بأن تأثير الربو في الحياة الجنسية لا يقتصر على الرجال وحسب، بل إنه قد يسبب لبعض النساء المصابات به نوعاً من الحساسية الزائدة تجاه السائل المنوي، الأمر الذي يعرقل العملية الجنسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.